10 نصائح صحية لنظام غذائي أفضل للفتيات الصغيرات

تحت العشرين » اختراق
11 - ربيع الآخر - 1437 هـ| 21 - يناير - 2016


10 نصائح صحية لنظام غذائي أفضل للفتيات الصغيرات

طعام صحي = صحة جيدة! هذه الكلمات الأربع تلخص أهمية تناول الطعام الصحي بالنسبة للفتيات، خاصة خلال فترة المراهقة. لذلك من المهم أن تدركي مدى أهمية اتباع نظام غذائي صحي خلال هذه المرحلة العمرية.

 

فخلال هذه الفترة، تحرص الكثير من الفتيات على عدم اكتساب أي وزن زائد للحفاظ على مظهرهن. وبالتالي، قد يتجهن إلى خفض معدل السعرات الحرارية الذي يحصلن عليها للحفاظ على وزن الجسم وشكله. وهنا يجب أن نؤكد على أن الوزن المثالي هو نتيجة لتناول الكميات الصحيحة من الفيتامينات، والسعرات الحرارية، والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى دون زيادة أو نقصان.

 

ففي حال كنتِ تجدين صعوبة في وضع نظام غذائي صحي لكِ، ولا تستطيعين تحديد العناصر التي ينبغي إدراجها في نظامك، أو تلك التي يجب عليك استبعادها، يمكنك اتباع النصائح التالية؛ من أجل الالتزام بنظام غذائي صحي والحفاظ على وزن مثالي.

 

1-      نظام غذائي صحي متكامل

 

اتباع نظام غذائي صحي يومياً، هو ضرورة حتمية للفتيات خلال مرحلة المراهقة. لذلك، احرصي على أن يحتوي نظامك الغذائي على الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون بشكل متوازن. وعليكِ أن تجتهدي في إضافة هذه العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي اليومي.

 

2-      الدهون الصحية: دهون جيدة

 

مع اهتمامك وحرصك الشديد للحفاظ على وزن مثالي، قد تتجنبين تناول الدهون. وعلى الرغم من أنه لا يُنصح بتناول الأطعمة الدسمة الملئية بالدهون، لكن هناك أنواعاً جيدة من الدهون يحتاجها الجسم من أجل شعر صحي، وبشرة نضرة، وجسم رطب لا يعاني من الجفاف. لذلك من الضروري تناول هذه النوعية من الدهون؛ للحصول على كمية محددة من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه ومهامه اليومية. لذلك، احرصي على تناول الدهون الجيدة والابتعاد تماماً عن الدهون المتحولة.

 

 

3-      الإفطار وجبتك الأساسية

 

لا تتجاهلي وجبة الإفطار أبداً. حيث يعد الإفطار أهم وجبة باليوم. فتناول الإفطار الصحي، سيساعد جسمك على أداء وظائفه بشكل جيد. ونحن ننصحك بمحاولة إدراج الفاكهة والبروتينات في إفطارك اليومي. إذ إن هذه العناصر ستجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول، وفي الوقت نفسه ستمنحك الطاقة اللازمة التي تحتاجين إليها في الصباح وعلى مدار اليوم. تجنبي الكافيين، وحاولي استبداله بالفواكه الطازجة، والعصائر الطبيعية، والحليب المخفوق  Milk Shakes، كما يمكنك في بعض الأحيان تناول كوب من الشاي.

 

4-      الفواكه خير رفيق بين الوجبات

 

إذا كنتِ تشعرين بالجوع بين الوجبات، احرصي على جعل الفواكه الطازجة دائماً في متناول يديك. فالفواكه الطازجة تعد خياراً جيداً لوجبة خفيفة صحية وسريعة. يمكنك كذلك تناول أصابع أو ألواح الطاقة Energy Bars الخالية من السكر أو تلك التي تحتوي على كمية قليلة منه. تجنبي تماماً تناول الحلوى وغيرها من الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، ولا تفيد الجسم على الإطلاق.

 

5-      اختاري الوقت المثالي لوجباتك الخفيفة

 

أفضل وقت لتناول الوجبات الخفيفة يكون بين وجبتي الإفطار والغذاء، كما يمكن كذلك تناول الوجبات الخفيفة بعد الغذاء وقبل العشاء. ولا تنسي أن الفواكه هي وجبتك الخفيفة المثالية.

 

6-      وجبة غذاء بطريقة صحية

 

لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية وجبة الغذاء. ومع ذلك، فإن تناول وجبة غذاء كاملة من الخضروات، العدس، والسلطة قد يبدو صعباً ومملاً بعض الشيء.

 

-        حاولي استخدام المكونات نفسها ولكن بطرق مختلفة.

-        يمكنك على سبيل المثال عمل لفائف لذيذة تحتوي على الخضروات، العدس المسلوق والسلطة.

-        كما يمكنك إضافة بعض أنواع الصوص أو الصلصة المفضلة لديكِ إلى هذه الخضروات.

-        في إمكانك أيضاً تجربة أنواع مختلفة من شطائر الخضروات باستخدام الخبز متعدد الحبوب.

 

7-      احرصي على أن تكون وجبة العشاء خفيفة

 

ينبغي أن يحتوي العشاء على كمية أقل من الكربوهيدرات. واحرصي على أن يكون العشاء خفيفاً دون أن يجعلك تشعرين بالجوع. جربي تناول أنواع مختلفة من الحساء، سواء كان نباتياً أو غير نباتي. يمكنك كذلك تناول السلطة مع الصوص المفضل لديكِ، المعكرونة أو النودلز متعددة الحبوب. الفكرة هنا تكمن في الجمع بين العناصر الغذائية الصحية والمذاق الشهي.

 

8-      حلوى قليلة الدسم والسكر

 

للتحلية: اصنعي أنواعا مختلفة من الحلوى، باستخدام الزبادي قليل الدسم، يمكنك إضافة الفواكه المفضلة لديكِ، أو المكسرات أو المقرمشات إليها. وتجنبي إضافة السكر تماماً. يمكنك كذلك تناول كاسترد الفواكه.

 

9-      تناولي الكثير من الماء

 

تناول ما لا يقل عن 8- 12 كوبا من الماء يومياً، هو أمر لا بد منه. فهذا الإجراء سيساعد جسمك على الاحتفاظ برطوبته، ولا يجعلك تشعرين بآلام الجوع. علاوة على ذلك، فإن تناول كمية كافية من الماء، سيساهم في زيادة معدل الحرق بجسمك، مما يساعده على أداء وظائفه بشكل أفضل.

 

10-    ابتعدي عن الأطعمة عديمة القيمة الغذائية

 

أي نوع من الطعام لا يضيف إلى جسمك قيمة غذائية، يتم تصنيفه على أنه من الأطعمة غير المرغوب فيها أو Junk food وينبغي عدم إعارته أي اهتمام.

 

فأجسامنا لا تستخدم هذه النوعية من الأطعمة ولا تستفيد منها بأي شكل من الأشكال. وبالتالي فإنها تتراكم فقط في الجسم دون أن تفيده بشيء. لذلك، لا تقعي فريسة لهذه النوعية من الأطعمة أو ترضخي لإلحاح أقرانك لتناولها.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...