مأكولات العيد وتأثيرها على الصحة

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
11 - ذو الحجة - 1426 هـ| 11 - يناير - 2006


اقترن العيد بعادات غذائية كثيرة منها ما ينعكس بشكل إيجابي على الجسم، ومنها ما يتسبب للجسم بمشاكل صحية وأمراض عديدة، ويعود ذلك أولاً وأخيراً إلى نوعية الطعام وكميته، إذ أن تجنب الإكثار من الطعام والإفراط فيه -كمًّا ونوعًا- يحول دون حدوث العديد من الأمراض..

ويعد كعك العيد وجبة أساسية في العيد، وهي وجبة دسمة وثقيلة على الجهاز الهضمي، خاصة إذا تم تناولها بكثرة، وهذا ما يحدث مع تكرر الزيارات وتقديم الضيافة إلى الأهل والأقارب..

ويتجلى تأثير كعك العيد سلباً على الصحة نتيجة تحول القدر الزائد منها إلى دهن يُختزن بالجسم، ويصبح ذلك خطرًا على الجسم والصحة؛ لِمَا ينجم عنه من اضطراب في سكر الدم، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وإلقاء العبء على القلب والكبد.

نعم أمراض عديدة يمكن أن تصابين بها إذا أكثرت تناول أطعمة العيد...

الإسهال والمغص:

نغدق على أنفسنا وأولادنا بأحسن المأكولات في العيد مما أنعم الله علينا، وقد يفرط الكثير منا في تناول الطعام أو كما يقال في المثل ( يأكل على كل ضرس لون) وهذا بأي حال من الأحوال ينعكس سلباً على الصحة، ويجعل صاحبه يعاني من مشاكل هضمية عديدة كالمغص والإسهال.   

التسمم الغذائي :

تتناول كثير من العائلات طعامها في العيد خارج البيت، مما يعرضها لمخاطر الأكل الجاهز والذي يكون ملوثاً، لذا يجب تجنب  مصادر التلوث والتسمم الغذائي قدر الإمكان، والامتناع بتاتاً عن تناول الأطعمة المكشوفة، مع الاهتمام  بالنظافة وغسل اليدين تماماّ قبل الأكل.

 حرقة المعدة والغازات:

يتسبب تناول الحلويات بكثرة بإصابة المعدة بحرقة، كذلك تتسبب المشروبات الغازية بانتفاخ البطن وتكوين الغازات، وللأسف أن البعض يعتقد أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم في حين انها على العكس تماما،ً فهذه المشروبات تزيد من امتلاء البطن وتكوين الغازات كما إنها تساعد في زيادة تكلسات الجهاز البولي .

مرض السكر:

إن تجنب الإفراط في  تناول الحلويات  يحول في أكثر الأحيان دون حدوث مرض السكر الذي  ينجم من الإفراط من إلحاق الإجهاد بخلايا البنكرياس التي تفرز هرمون الأنسولين، والذي يلعب دورًا في تنظيم الوجبات الغذائية.

الشيخوخة المبكرة:

إن الإفراط في تناول الوجبات الدسمة يسرع بك إلى الشيخوخة؛ فهو يحدث إجهادًا في غدد الجسم الصماء؛ حيث تتأثر وظيفتها، وتحدث بالجسم تغييرات كيمائية تسرع بالجسم إلى الشيخوخة، ويكون الأمر مختلفاً إذا استبدلت هذه الأطعمة بالفواكه والخضار.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- وسام سعيد - مصر

20 - شعبان - 1427 هـ| 14 - سبتمبر - 2006




نشكركم على هذه المعلومات القيمة و افادكم الله بما تفيد الناس به و من المفترض ان يكون الانسان معتدل فى كل شىء

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...