مذكرات البنات.. أسرار وحكايات وانطباعات..

تحت العشرين » صوت الشباب
01 - جماد أول - 1427 هـ| 29 - مايو - 2006


1

 

مذكرات البنات... موضوع يستدعي في الذهن الأسرار والغموض والأمور غير المعتادة أو التقليدية.. فالإنسان يلجأ في الغالب لكتابة مذكراته حين يريد تسجيل لحظات مهمة من حياته أو أن يدون أسراراً لا يريد أن يطلع عليها أحد، أو لو كان هاوياً أو محترفاً للكتابة وينوي إصدار كتاب في المستقبل..

ونحن في هذا التحقيق نتساءل: ماذا تكتب البنات في مذكراتها؟ ولماذا تكتبها؟ أسئلة أخرى نجيب عنها لكم:

حتى لا أنسى

في البداية تقول أماني 20 سنة: ألجأ أحياناً لكتابة مذكراتي لأن هناك مواقف أمر بها لا أستطيع أن أحكيها لأحد، فهي إما محرجة أو لا أريد إطلاع أحد عليها فأكتبها.. لأنني أحب أن أخرج كل ما بداخلي وأعبر عن نفسي، وحين لا أستطيع الحديث مع أحد فأخرج ما أريد من خلال الكتابة، أحب إخراج كل ما بداخلي، كما أن هناك مواقف معينة في حياتي أكتبها حتى لا أنساها.

المذكرات فضفضة

أما هبة 27 سنة فتقول إنها تكتب مذكراتها حين أحتاج أن أتحدث مع شخص أثق به ولا أجد من أتحدث معه، والكتابة في هذه الحالة تعطيني راحة نفسية كبيرة لأنها تقوم بدور الفضفضة.

وعن محتويات المذكرات تقول هبة: طبعاً تحتوي مذكراتي على بعض أسراري، ولكن يمكنني أن أجعل شخصاً أثق به يطلع عليها طالما أثق به.

الكتابة متعة بلا حواجز

في حين تقول نسرين 29: الكتابة عامة لدى متعة كبيرة، وأحياناً تقف الكلمات في قلبي وعقلي، ولا أجد لها سبيلاً إلا الورق، فالورق والقلم أصدقائي من مدة طويلة ربما وأنا طفلة صغيرة، كما أن هناك لحظات تأتي على أريد فيها أن أتحدث بلا حواجز وبلا قيود فطبيعي أن ألجأ للكتابة وقتها فهناك أسرار كثيرة أريد أن احتفظ بها لنفسي والكتابة تساعدني على هذا كثيراً.

حوار هادئ وسلام داخلي

وتتفق معها ص.أ 31 سنة التي تقول: المذكرات هي وسيلتي لحوار هادئ رفيق مع نفسي، أحتضن به ألمها وأملها، وأعيد التفكير في مواقف أربكتني فرحا أو جرحا، أسجل فيها  قوتي وضعفي، وسبل الارتقاء بنفسي.

وعن تقبلها لإطلاع أحد على ما تكتبه في مذكراتها تقول ص.أ: لا أحب أن يطلع على مذكراتي أحد عادة إلا صديقة مقربة أثق في حكمتها، وأنها لي أفضل من نفسي لنفسي، كما أن مذكراتي تحوي أسرارا لي، بل إن الكتابة هي التي تعينني على الاحتفاظ بأسراري بشكل إيجابي، بدون أن تؤذيني أشواك آلامها أذى يمنعني عن تذوق جمال الحياة.

وعن الفائدة التي تحققها تقول: أعظم فائدة تحققها لي كتابة المذكرات أنها تجعلني أعرف نفسي أكثر، مما يساعدني على الاقتراب منها أكثر، ومعرفة ميزاتها وعيوبها، مما يمكنني من حسن التعامل معها بشكل يوفر لي سلاما داخليا وهدوءاً نفسياً، علاوة على ما سبق فهي تحوي أسراري وتعينني على الاحتفاظ بها فعلاً كأسرار.

أرى نفسي

وتقول فاطمة 24 سنة: أكتب مذكراتي لأكثر من سبب فالكتابة تعتبر أسلوباً للتخلص من الهموم والضغوط التي أواجهها طول اليوم، كما تجعلني أري نفسي وكيف تصرفت في مواقف مختلفة فأقيم سلوكي بشكل مناسب، وكيف يتطور سلوكي بشكل إيجابي، وهل أتصرف بشكل سلبي أم إيجابي، وهذا مهم جداً، فأشعر أنها تشبه عملية التطهر، وعما إذا كانت تكتب أسراراً في مذكراتها تقول فاطمة: بالتأكيد..الآن هناك أسرار كثيرة أكتبها بمذكراتي.

وعن الفائدة التي تحققها فاطمة من خلال المذكرات تقول إنها تخفف عن نفسها الهموم، وتعلمها التركيز، وتحليل المشكلات التي تواجهها وتساعدها على حلها.

مذكرات على الإنترنت

والتقينا برحاب سيد عبدالله 30 سنة طبيبة وتكتب يومياتها على موقع مجانين www.maganin.com

فتقول إنها اعتادت أن تكتب مذكراتها من فترة، تدون فيها الأحداث التي تمر عليها في يومها، من خلال عبارات مختصرة أو كلمات تذكرها بأحداث تراها مهمة وعميقة مما مر بها ولكن ليس من خلال الحكي ولكن من خلال عناوين كما ذكرت، ولو لم يحدث شيئاً يستحق الكتابة عنه تترك الصفحة بيضاء. وعن كتابتها على الإنترنت تقول لنا رحاب: ثم شجعني مؤسسو موقع مجانين على الكتابة، فبدأت في نقل ما أراه يمكن أن يفيد الآخرين.

استقراء الواقع

ومن زاوية مختلفة تحدثنا عن سبب كتابتها لمذكراتها: أحب أن أقف عند اللحظة التي تمر علي لا أجعلها تمر والسلام بدون عبرة أو تأمل واستقراء لما وراءها.

وحين سألتها عن المضامين التي تحويها يومياتها قالت إنها تكتب فيها ما يصلح أن يُقرأ على الملأ بمعنى ألا تحوى أسرارا، مشتملة على رسالة هادفة للقراء سواء أن يعود الناس لمساعدة بعضهم البعض أو التعاطف مع بعضهم البعض من جديد، مستقرئة وقائع شاهدتها بعيني، فكتبت يومية بعنوان "ذهبت سعاد" أتحدث فيها عن ظروف قاسية وضعت فيها طفلة صغيرة في طريق الفاحشة بعد تعرضها للاغتصاب، وتتساءل هل يمكن أن ننقذ البنات قبل السقوط في هذا الطريق الآثم! وأخرى بعنوان في المترو أرصد فيها حالات ركاب المترو وكيف أن هذا يتشابه مع مواقفنا في الحياة ككل.

التجارب الفاشلة أيضاً

وتهدف رحاب إلى لفت الانتباه للأحداث المهمة في حياتها التي تحقق إفادة عامة تتعلق بالمجتمع. وتضيف رحاب أنها تكتب عن العلاقة بين الرجل والمرأة.

وعن الفائدة التي تحققها من كتابة مذكراتها تقول رحاب سيد: الحمد لله كثيرة التجارب مقارنة بعمري، علاوة على قراءة سيرة ومذكرات العظماء والمشاهير فهذا جعل لدي الكثير الذي يمكنني أن أنقله للآخرين كي يستفيدوا منه، كما أنني عشت تجارب الآخرين الفاشلة، فأسعى لتعميم الفائدة التي حصلت عليها للآخرين من القراء.

البنات تحب "الحكي"

ويكتب في نفس الموقع مذكراته تحت عنوان (على باب الله) الدكتور أحمد عبدالله الباحث والطبيب النفسي ومدرس الطب النفسي المساعد بكلية الطب بجامعة الزقازيق، الذي قال لموقع "لها أون لاين": البنات بصفة عامة لديهن رغبة في التعبير عن أنفسهن و"الحكي"، فكل البنات فيهن الرغبة في الحكي بشكل عام، فالكلام لديهن مهم للغاية، فالبنات تلجأ لكتابة مذكراتهن لأنها أكثر تعبيراً عن أنفسهن عن الرجل فهذا طبيعة وفطرة نفسية واجتماعية.

أما الدافع الثاني الذي يجعل البنات يكتبن مذكراتهن أنهن في الغالب في مجتمعاتنا العربية، حيث فرص تعبير الفتاة عن نفسها قليلة، فلا توجد فرصة للفتاة أن يسمعها أحد، علاوة على أنه ليس كل شيء يُقال للصديقات، إضافة إلى تراجع قيمة الصداقة نفسها في أواسط البنات خاصة والجنسين عامة.

ويرى الدكتور أحمد أن مضمون مذكرات البنات يختلف من فتاة لأخرى وهل هذه المذكرات لها صفة الأمان أم لا.. بمعنى هل يطلع عليها أحد غير كاتبتها أم لا، لكن في كل الأحوال - والكلام على لسان الدكتور أحمد- فمذكرات البنات تحتوي على حكايات وتأملات وانطباعات وتعبير فهي وسيلة تعبر بها عن مشاعرها، كما قد تحتوي على أقوال مأثورة وحكم، ولا ننسي أن جزءاً من هدف المذكرات لدى البنات الفضفضة، وإدارة حوار ذاتي مع نفسها.

وعن الفائدة التي تتحقق من كتابة المذكرات يقول الدكتور أحمد عبدالله: المذكرات تقوم بتوثيق لخبرات مرت بها الفتاة كي تعود لها وتتعلم منها فيما بعد، علاوة على أن كتابة المذكرات تعتبر البديل الجزئي عن الصديقة، وبشكل عام فإن الكتابة مفيدة لأنها تعني أن تقرأ أولاً قبل أن تستطيع الكتابة، علاوة على أن الكتابة تساعد على تطوير التعبير والتفكير ولكن بشرط الانتظام في الكتابة ومحاولة نشر هذه الكتابات حتى لو من خلال المدونات على الإنترنت – ولو بساماء مستعارة - لأنها تعطي إمكانية تلقي ردود الأفعال على المذكرات، فهنا تتحول المذكرات من كتابة شخصية إلى حوار مفتوح فتزيد الفائدة، فتتحول الكتابة هنا من فعل فردي إلى حوار ونقاش وتفاعل تفيد.

أما الأستاذة نجلاء محفوظ الكاتبة الاجتماعية في شئون المرأة والرئيس المناوب بالقسم الأدبي بجريدة الأهرام المصرية اليومية فتشجع لدرجة كبيرة كتابة البنات مذكراتها فتقول: كتابة المذكرات نعمة كبيرة جداً ولها فوائد نفسية كبيرة للغاية، وتخرج الفتاة من خلالها شحنات مكبوتة بداخلها، ومن خلالها تستطيع الفتاة أن تكتب أسراها بدون تحفظات، وهذا يحفظ لها هذه الأسرار فلا تقولها لأي شخص، وتلجأ الفتاة لكتابة مذكراتها حيت تكون هناك أمور مُلِحة تريد كتابتها وتسجيلها.

وتقترح الأستاذة نجلاء أن الأفيد للفتاة بعد تسجيل مذكراتها لو كانت مشكلة مثلاً أو تعبيراً عن ألم أصابها، أن تقرأ ما كتب بصوت عالٍ بحيث يساعدها هذا على إخراج الشحنة التي بداخلها، مؤكدة أن القراءة بصوت مسموع تجعل الفتاة ترى الصورة بشكل أشمل، وهذا أفضل من التفكير في الذهن بجون كتابة الذي يجعل الشخص يدور في دائرة مغلقة على حد قولها، وبخاصة أنه ليس صائباً أن نقول كل ما لدينا للآخرين، ولذا من المهم أن تحتفظ الفتاة بأجندة مذكراتها في مكان أمين لا تصل إليه يد أحد حتى لا يقرأها، ثم تعود لما كتبت من أجل أن ترى كيف مرت المرحلة السابقة من حياتها، وكيف تجاوزت الخبرات الماضية وما الدروس المستفادة منها، وتسعد بنفسها حيت تتذكر مواقف نجاح لها فهذا يشجعها ويدفعها للأمام.

وعن مضمون المذكرات تقول الأستاذة نجلاء محفوظ إن هذا يختلف من فتاة لأخرى فهناك بنات طبيعتهن رومانسية فتكتب مشاعرها وتفرغها على الورق ولكنها تحذر من التمادي في هذا لأن الفتاة في غفل منها يمكن أن تتعامل مع هذا باعتباره حقيقة وهذا خطأ.

وقد تشتمل مذكرات البنات على الشكوى والتعبير عن الغضب من شخص ما، وهذا مطلوب ولكنه حوار سلبي والأفضل أن تكتب الإيجابيات في المواقف التي تغضبها، فالرسول حذر من الشكوى المستمرة للمرأة بقوله (يكفرن العشير) بمعنى كثرة الشكوى من الزوج وتقول إنها لو ترَ منه خيراً قط، وتضيف: ولهذا أحذر نفسي وبنات جنسي من الشكوى.

 ومن هنا فعلى الرغم من أن الشائع أن كتابة المذكرات في الغالب يهتم بها المشاهير فإن البنات بشكل عام لهن الكثير من الحكايات والأسرار التي تُسكب على الورق وتحقق العديد من الفوائد، فأسرعوا يا بنات بكتابة المذكرات!

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
صحيح بأن المذكرات فضفضة وكما انها تذكرك بذكريات جميلة واخرى حزينة لكنها تبقى أسرار ولا تحب ان يطلع عليها احد وقد يتملكك الضيق والخوف في ان يقوم احدهم بالتجسس على تلك المذكرات لانها اسرار وقد يفاجأك القدر بانتهاء عمرك في الزمن المحدد تاركا ورائك اسرار ومذكرات لا تتمنى ان يراها احد
لدى عن نفسي فإني اكثر الاحيان الجأ الى تمزيق ما كتبته يداي بالرغم من اني اريد الاحتفاظ به خوفا من ان يقرأ احد مذكراتي واسراري

تحياتي:أمونة المزيونة

-- المستغرب - أمريكا

06 - جماد أول - 1427 هـ| 03 - يونيو - 2006




عيب انتم بنات تافهات بصدق

سارونه المزيوووووونه

07 - ذو الحجة - 1431 هـ| 14 - نوفمبر - 2010

بصراحه انا ولا شي عجبني من المذكرات.
المذكره تبير عن الذات ونفس الوقت
تعبير عن الحدث اللي صار لكم
يعطيكم العافيه.

-- بدون أسم - البحرين

08 - جماد أول - 1427 هـ| 05 - يونيو - 2006




الاسم : المستغرب أمريكا
عيب انتم بنات تافهات بصدق


وين التفاهلة اللي تتكلم عنها؟؟؟؟

-- الحلوة - السعودية

09 - جماد أول - 1427 هـ| 06 - يونيو - 2006




انابنية صغيرونة عمري 13سنةوماألقى أحديسمعني (كلهم مشغولين)فأفرغ طاقتي بالكتابة

-- سومه - السعودية

10 - جماد أول - 1427 هـ| 07 - يونيو - 2006




بصراحه الكتابه شي رائع فهي تعد بالنسبه لي راحه نفسيه وانا اكتب قصصا وروايات واتمني ان استطيع نشرها

-- الدمعه الحزينه - السعودية

11 - جماد أول - 1427 هـ| 08 - يونيو - 2006




المذكرات هي خصوصيات الفتيات فبعضهن لا تريد ان يستطلع عليها احد ماعدا الناس او الاقارب او الاصدقاء المقربين اليها او الذين تثق بهم...واقول لكم ايضاان بعض الفتيات تضع مشاعرها تجاه احد في الكتابه التي طالما تفردت بكتابتها الفتات المظلومه اوالمنعزلهااو المحبه لشخص اخر من جنسها واخيرا ارسل لكم شكري....!

-- الفراشة - المغرب

12 - جماد أول - 1427 هـ| 09 - يونيو - 2006




الكتابة حقا رائعة و هي تتيح فرصة للتعبير عن النفس و تفجير الطاقات الداخلية

-- فراولة - السعودية

14 - جماد أول - 1427 هـ| 11 - يونيو - 2006




أكيد إن الكتابة من أهم الأشياء في حياة البنات وبصراحة أنا نفسيتي ترتاح أكثر لمن أكتب وأنا أعتبرها هواية في بعض الأحيان،أنا أصور مشاعري وأكتبها سواء المشاعر السعيدة أم الحزينة،وديني ودين إلي يقراها

-- ياسمين حيمون - سوريا

20 - جماد أول - 1427 هـ| 17 - يونيو - 2006




أحلى لحظاتي أكتبها و مأساتي أحاول التعلم منها أفرغ ما بدخلي على الورق و............

-- شوق - السعودية

04 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 01 - يوليو - 2006




ما تخافون احد يقراء المذكرات وانتو كاتبين كل اسراركم و تصير مشكلة

-- مسلمة - مصر

05 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 02 - يوليو - 2006




الصراحة انا بحب جدا اكتب بس كثيرا بتراجع على طول لما احس ان ممكن حد يقرا اللى كتبته ولكن الافضل عندى انى اتناقش مع صديقتى المقربة ليا اللى غالبا باحس ان عندها الحل

-- رناد - السعودية

05 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 02 - يوليو - 2006




انا اعشق الكتابه بشكل جنوني لدرجة ان اصابعي تتكسر وما ودي اترك القلم من شدة حبي للكتابه لانني صاحبه خواطر من سنوات طويله رغم صغر سني الان 16 سنه بس يمكن اكتب من خمس سنوات ولكن الكتابه افادتني في الدعوة الى الله كثيرا لانني كاتبه بارعه وادعو عن طريق النت فلي تأثير في كتاباتي ولله الحمد والسبب اللي جعلني التجأ للكتابه هو تجاهل الاهل لي لان مافيه احد يتكلم معاي والمكل مشغول فقلمي وورقتي خير لي من ارتكاب المعاصي او تسليم رأسي للخيال ...
واريد اوضح انني لا اكتب ذكرياني فهي في رأسي ولا تحتاج للكتابه لانني صاحبة مغامرات وذكريات عجيبه غريبه واعرف انني سأموت لذلك لا اريد ان يقرأ احد مغامراتي المجنونه فهي في راسي وكلما اتذكرها ابستم مع قليل من البريق في عيوني لانها جميله ومحزنه ولن تعود والله يستر من القادم .
شكراااااااا

-- غاليه - أسبانيا

15 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 12 - يوليو - 2006




ان الكاتبه شي ممكن لانها تساعد الانسان من تحسين الخط وهذا ممكن لاكن ما هي شي عبيب اذا انتي خفتي انه احد يشوف ذكرياتج او حتى اسرارج لانه بعد عمر طويل انشاء الله راح تموتين وهكذا اهمة قرو الي انتي خايفه منه انه يصير مشكاه بينج وبين اهلج فأتمنى من كل وحده انها اتصارح امها ةابوها وحتى كل الي تحبهم من اهلها او اصدقاءها ولا تخاف لانه هذا شي اهيه تحبه وكما ذكرت انه الكتابه تحسن الخط حتى لو كنتي كبيرة وانا اشكر كل من بدأ رايه لانه كل واحد له راي واحب ان اقول اني انا بنت لاكن المزكرات ايه اكثر شي عندي لانه احب اني اكتب وايد و جزاكم الله الف خير ومشكورين علا كل من راح تقرا رايي

-- ريهام - السعودية

20 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 17 - يوليو - 2006




انابصراحه اكتب اشعار وقصص قصيره افضفض فيها بس كلها غموض ما يفهمها احد غيري علشان محد يعرف انا افكر بايش

-- بنت نجد - السعودية

26 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 23 - يوليو - 2006




الاسم : المستغرب أمريكا
عيب انتم بنات تافهات بصدق

>>>
اي تفاهه!!
اللي يكتب تافهه!!!


انا اعشق الكتابه
اشعار .. قصص ..خواطر .. اي شيء يمر علي
احوله لصديقي(الدفتر)
وماأشوف فيه اي تفاهه
...!!!

-- نسمة مرت بهدوء - السعودية

26 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 23 - يوليو - 2006




ألجأ كثيرا لكتابة أسراري ومواقفي التي تمر بي في دفاتري....

ومشاعري أيضا أخفيها في دفاتري...

لكني أحيانا لخوفي من أن يطلع عليها أحد سواء في حياتي أو بعد مماتي فإني قد مزقت وأتلفت بعضا من دفاتري بعد أن تتسلل هذه الفكرة إلى رأسي...

مع ذلك فهناك بعض المواقف أعيد كتابتها ولو بعد تمزيقها...ربما لأنها مؤثرة في حياتي...

أبقى مدينة لدفاتري بالشيء الكثيــــــــــر...

لا أستطيع تركها حتى أثناء سفري فإني أصطحبها معي ....

-- بنت -

27 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 24 - يوليو - 2006




ولله سخافة

ياسمين

03 - جماد أول - 1432 هـ| 07 - ابريل - 2011

ليه بتسميها سخافه وهي في الواقع غيز هذا هو تعبير عن الراي مش اكتر انا عن نفسي بكتب مذكراتي حتي الان لاني اعشق القراءه ما فيها اي نوع من السخافه.

-- alaa - السعودية

28 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 25 - يوليو - 2006




المذكرات شيء جميل تفضفض عن النفس و ايضا الملل وشكرا

-- شروق - السعودية

29 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 26 - يوليو - 2006




بصراحه المذكرات هي الصديق الوحيد الذي ابوح له بكل مافي نفسي لاني لا اثق بأحد في هذه الدنيافهي كل ما املك في هذه ا لحياة فهي ملكي الخاص الذي لااسمح لاحد بالاطلاع عليه

-- الموت القادم من الشرق - ليبيا

02 - رجب - 1427 هـ| 28 - يوليو - 2006




اكيد البنات بيحبون يكتبون المذاكرة ومنهم اني لان لو كان في حدث حلوو حصلي اكتبه وارجعله واتذكره بس وهيدي شي اكيد بيحصل بين المرة والتاني

-- وعدي - سوريا

02 - رجب - 1427 هـ| 28 - يوليو - 2006




نعم المذكرات شئ مهم خصوصا عندما لا يثق الانسان بمن حوله و يكون بحاجة للتعبير عن نفسه في موضوع حساس لكن أنا أطرف ما حدث لي أنني أضعت دفتر مذكراتي وفيه أسراري في أحد وسائل المواصلات علما أنه عليه المعلومات الكاملة عن حياتي و كتبت على الصفحة الاولى أسمي و جامعتي و رقم هاتفي و موبايلي ففهل ياترى مذكراتي مهمة لدرجة ان يحتفظ بها أحدهم و كاني هتلر

-- fatima - الأردن

04 - رجب - 1427 هـ| 30 - يوليو - 2006




انا من الفتيات التي تملك اسرار كثيره لهذا احول انا احل مشكلي دون ان يساعدني احد بل بالاصح دون علم احد لان الناس لاتهتم لما تشعر فبيه فكل شخص يهتم بنفسه فقط الاولويه لذات على الرغم من ذلك احتاج من يقدرني ويفهم ما انا به

-- نذير المخاطر - مصر

04 - رجب - 1427 هـ| 30 - يوليو - 2006




الا تخافوت ات يطلع احد علي تلك الاسرار.الم يمنعكم الحياء من ان تعروا انفسكن. ام اصبح العري والفجور متعه حتي ولو علي صفحات كتاب ظننتم انه بعيدا عن اعين المتلصصين. صدقوني اته مهما حاولتم جاهدين اخفاء تلك الاشياء عما قريب ستنكشف عمدا او بدون قصد.

-- شيماء - مصر

05 - رجب - 1427 هـ| 31 - يوليو - 2006




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ربما تتعجبون من فكرتي ..

إنني أرى أن دفتر المذكرات فيه شبه بصحيفة الأعمال التي سنجازى بها يوم القيامة ، ولقد كتبت على الصفحة الأولى من دفتر مذكراتي هذه العبارة ((هاؤم أقرؤا كتابيه)) .. استشعارًا منى لهذا الشبه .. وكنوع من محاسبة النفس وزجرها وعملا بالقول المأثور (حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا)، وسميته دفتر المحاسبة .. وأنصح أن يجعل كل منا دفتر مذكراته هو دفتر محاسبة بينه وبين نفسه .. محاسبة دقيقة على كل قول وعمل وفكرة وخاطرة .. فهذه الطريقة نافعة جدًا لمعالجة عيوب النفس واكتشاف أسرارها وسبغ أغوارها ..

وبالتالي تستطيع أن تسيطر عليها وتزكيها وتنهاها عن هواها.. ((قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها)) إذن نكتب المذكرات بهذه النية : بنية تزكية النفس !

((وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى))

وبنية زجر النفس وترويضها ونهيها عن هواها ،، فالنفس كالطفل إن تتركه شب على حب الرضاع ..
وإن تفطمه ينفطم..

والنفس كالماء المنحدر إلى أسفل يحتاك منك جهدا لرفعه !

تحتاج إلى التزكية !


وهناك سبب آخر كان دافعًا لي يومًا ما لكتابة هذه المذكرات اليومية .. سبب غريب عجيب .. ألا وهو : التأمل في طول الزمان الذي أعيشه ومرورر الأيام حتى أعرف كيف يتسنى للإنسان في النهاية رغم مرور كل هذه الأيام والصفحات التي كتبها بيده أن يقول يوم القيامة: لبثنــا يومًا أو بعض يوم !!

سبحان الله ..

كيف يكون إحساسه في النهاية بهذا الشكل رغم أنه سطَّـر بيده .. وعاش بنفسه أحداث أيام كثيرة .. وسنوات تتلوها سنوات .. كيف أُُختزلت هذه المدة الطويلة .. كيف قصرت لهذا الحد ..

حاولت أن أعرف الإجابة عن طريق تدوين هذه المذكرات .. لأتأمل كيف تمر الأيام وما مدى إحساسي بإنقضاء الزمان ..

فوجدت عجبًا !



لا تنسونا من صالح دعائكم، والسلام عليكم.

-- محمد صالح - السعودية

05 - رجب - 1427 هـ| 31 - يوليو - 2006




السلام عليكم
صراحه الفضفضه حلوه بس الاولاد مايكتبون مذكرات ليش مدري.

-- jihan - أخرى

05 - رجب - 1427 هـ| 31 - يوليو - 2006




مو ضروري اني الوحده منا تحكي كلام اوتضيع وقت

-- سُرى - السعودية

06 - رجب - 1427 هـ| 01 - أغسطس - 2006




عندما كنت في الثالثة عشر من عمري تقريبا كتبت مذكراتي تحت ضغوط مررت ها لم يكن يسمعني فيها أحد..

وأسميتها مذكرات مراهقة..

لكن بعد فترة أحرقت ذاك الدفتر خوفا من إطلاع أحد عليها..وبصراحة ندمت الآن على أحراقها فكم وددت أن أرى أفكاري في تلكم المرحلة كيف كانت..وكيف كانت همومي واهتماماتي..

-- لولوة - السعودية

09 - رجب - 1427 هـ| 04 - أغسطس - 2006




اناعمري 15 ,,فانالا اثق ان الكتبات التي اكتبها ان لا تقع بيد احد فانا لااكتب ابدا بل اضمر في نفسي افضل لي ووو على الاقل في رايي,,,

-- نور -

10 - رجب - 1427 هـ| 05 - أغسطس - 2006




حلو انو الواحد يكتب شئ يقراه بعدين ويفرح بأيامه الحلوه ..

لكن إذا أنت حياتك كلها يومين .. يوم حزن .. والثاني رجاء ..
وباقي الساعات ترتجي الفرح من عيون اليتامى ..
احس هنا متستحق اللحظات أنا ندونها في مذكرات ..


!

-- منى - المغرب

10 - رجب - 1427 هـ| 05 - أغسطس - 2006




المذكرات اجمل تعبير عما يخالج النفس من احاسيس لا نستطيع التعبير عنها لاحد

-- بنت حكيم العرب - السعودية

10 - رجب - 1427 هـ| 05 - أغسطس - 2006




أناعمري 14سنةكتبت مذكراتي وعمري13 سنة تحسنةنفسيتي ودراستي وأخلاقي مره
كانت نسبتي 95% والأن 99%.

-- الحلوه -

11 - رجب - 1427 هـ| 06 - أغسطس - 2006




اناسراحه حلوه وجميله

-- some one - السعودية

11 - رجب - 1427 هـ| 06 - أغسطس - 2006




احس الكتابه شي حلو لكن ما قد جربت اكتب الا كم مره وعلى طول مليت وما احس ان عندي شي يستحق الكتابه بس اعجبتني فكرة اختي شيماء حقت محاسبة النفس مره مره حلوه

-- قلم يرسم..نصر!! - السعودية

11 - رجب - 1427 هـ| 06 - أغسطس - 2006




بصراحه اعتدت على كتابة مذكراتي فقط اذا كنت متضايقة جدا ولا أستطيع ان أخبر أحدا مابي

-- النور.. - السعودية

13 - رجب - 1427 هـ| 08 - أغسطس - 2006




أنا أننظر للأمر أن طريقة الكتابه في الدفتر هي وسيله لتعبير وعدم الكبت في الصدر وهذا مفيد للجنسين الذكور والإناث .

-- أحلام - السعودية

16 - رجب - 1427 هـ| 11 - أغسطس - 2006




يابنات هيا إلى المذكرات

-- سوسو الحلوه - السعودية

17 - رجب - 1427 هـ| 12 - أغسطس - 2006




بصراحه المذكرات عالم خاص في مالكه بحيث لايكتب فيه أحد غيره و هو يعتبر من الأشياء الخاصه ولا أقبل بأن يقرأه أحد غيري و أنا عني لدي خمسة دفاتر للمذكرات ولا أكتب فيها الا نادرا لأن هناااااااك عيون فضوليه.

-- *شهرزاد - العراق

17 - رجب - 1427 هـ| 12 - أغسطس - 2006




هذه صفه البنات بس يحكون

-- حنين العراق -

17 - رجب - 1427 هـ| 12 - أغسطس - 2006




اقرب صديقين الى الانسان قلمه وورقه فبهما ممكن التعبير عما يدور في العقل والقلب معا ومراجعة مادار من حوار بينهما بالفكر بعد الانهاء
انا اكتب مذكراتي دائما واغلبها عن ذكرياتي في بلادي ووطني الغالي واهلي وناسي واحبابي ارجومن كل فتاة سواء واجهت مشكلة ام لا ان تكتب مذكراتها وان تحاول جعلها هواية لها وان تطورها بين الحين والاخر فهي الطريقة الامثل لقضاء الوقت بعد الانتهاء من الصلاة والدعاءوالتقرب من الله عز وجل

-- الشمعة السحرية - السعودية

18 - رجب - 1427 هـ| 13 - أغسطس - 2006




موضوع جميل جدا بالنسبة لي

-- مسايره زمانها -

21 - رجب - 1427 هـ| 16 - أغسطس - 2006




شيء فضيع بان التي تمتلك اسرارناهي الاوراق

-- ولاء - العراق

25 - رجب - 1427 هـ| 20 - أغسطس - 2006




انا ولاء عمري18 احب الكتابة بشكل غير طبيعي وارى بانها طريق الى الراحة الداخلية والتجدد من وقت الى اخر واستطيع ان اعبر فيها عن كل الافكار والخواطر التي تاتيني بصورة تلقائية ولا استطيع ان اخزنها بدون اللجوء الى الكتابة وايضا انها تكون جزء من ماضينا نسترجعه عند الكبر ونتذكره وشكرا

-- شيماء - مصر

26 - رجب - 1427 هـ| 21 - أغسطس - 2006




السلام عليكم ... أختي الكريمة (some one( .. أكتبي بنية محاسبة النفس وتزكيتها ولتكن كمصارحة بينك وبين نفسك وحوار معها .. وسوف تكتشفين أن هناك الكثير مما يستحق الكتابة ! ...

وبالنسبة لاطلاع الغير على هذه المذكرات .. فأرى أن تحفظ في مكان بحيث لا يطلع عليها أحد وذلك للوصول لأعلى درجة من المصارحة مع النفس....
كما أن كتابة ما يدور في الذهن ويختلج في الصدر - في رأيي - لها دور في صقل المواهب الأدبية والحوارية ... لا تنسونا من صالح دعائكم.

-- الحائرة - مصر

28 - رجب - 1427 هـ| 23 - أغسطس - 2006




السلام عليكم
انا عمرى 15 سنة واحب اكتب كل اللى يدور فى ذهنى لكن اخاف احد يقراها فاكتبها اثناء الليل واقطعها وايضا اقوم بوضع كلمات لا يفهمها غيرى لكنى اقوم بذلك لانى ما استطيع ان اهذه الاشياء لامى وبعض الاحيان ابكى لذلك لانى كتومة جدا واتعب من ذلك واود بعض الاحيان ان تقرا كلماتى امى حتى تعرف ما يدور فى ذهنى فانا ارتاح عندما تعرف وانا اقول لاصدقائى احيانا الروح عن نفسى.
الحائرة

-- همسةحب - السعودية

30 - رجب - 1427 هـ| 25 - أغسطس - 2006




انااحب الكتابة واكتب خواطرومذكرات بس ابغي كاتبةتقيم كتاباتي الجيد منهاوالردئ

-- وفاء - الإمارات العربية المتحدة

02 - شعبان - 1427 هـ| 27 - أغسطس - 2006




صحيح..كل ماقرأته أراه في نفسي فأنا أحب الكتابة في دفتر مذكراتي كثيرا فهي أغلى صديق ..
أكتب فيها كل مايجول في خاطري.. من حزن أو كآبة أو فرح..ولكني لا أسمح لأحد بقراءتها أو التطلع إليها فالكتابة سر بيني وبين نفسي.. لا أجد أفضل من دفتر مذكراتي..لا أثق لحد سوى بمذكرتي..أثق بها لدرجة أنه لايمر يوما الا وأنا أكتب بها.. وأتصفحها وأحضنها وأبكي عليها..فهي صديقي وأغلى ماعندي... وشكرا .. أختكم في الله وفاء االمنصوري..أبلغ من العمر 14.

-- Eman -

03 - شعبان - 1427 هـ| 28 - أغسطس - 2006




الظاهر بعد كلامكم عن كتابة المذكرات..رح افكر فعلاً في كتابة مذكراتي..شي حلو نكتب تجاربنا ومواقفنا بحلوها ومرها بفترة المراهقة..واذا كبرنا نرجع لها ونشوف..كيف كانت عقليتناوتفكيرنا..

فعلاً..شئ ممتع!!

-- دروب تتوق للأمل - السعودية

03 - شعبان - 1427 هـ| 28 - أغسطس - 2006




أحبتي
أيمكنني أن أسطر خاطرةً هاهنا؟!!
فقد تخرجة لتو من من نطاق المدرسة وقريباً سأتحول حيث مجتمع الجامعات وذلك ماأثرني لأتابع موضوعكم
مع شكري ..
دروب

-- ملاس - مصر

04 - شعبان - 1427 هـ| 29 - أغسطس - 2006




انا مش محتاجه اكتب مذكرات لان صديقتى امنيه ملاك وانا مش بمدح لالا هى ملاك بجد وشكرااااااااااا

-- امنيه - مصر

04 - شعبان - 1427 هـ| 29 - أغسطس - 2006




صعب تطلعى كله فى كلمه او تطلعى احساس غضب او فرح فى حرف لا الاحساس جواك مهما حصل صدقينى الكلمه الى هتتكاب حبر وبس وملوش لزمه انت مش هترتاحى الا لو ابتسمت وعرفت فين بسمه غيرك

-- معلمه - السعودية

07 - شعبان - 1427 هـ| 01 - سبتمبر - 2006




الان أنا معلمه وقد بدأت أدون مذكراتي من الصف السادس الى يومنا هذا أما مذكركرتي فهي قديمه جدا ولها أعوااام لكننني عندما أقرأ فيها الان أشعر بسعادة كبيرة

-- حنو - السعودية

07 - شعبان - 1427 هـ| 01 - سبتمبر - 2006




مذكراتي هي حياتي وملاذي بعد الله اذا ضاقت بي الدنيا

-- ملك - مصر

28 - شعبان - 1427 هـ| 22 - سبتمبر - 2006




موضوع جميل

-- دروب تتوق للأمل - السعودية

05 - رمضان - 1427 هـ| 28 - سبتمبر - 2006




مذكرات طالبة ثالث ثانوي
لحظات نكون فيها ضحية الآخرواً يفرغوا بواريق غضبهم فينا ليس لشيء ... سوى أن لا نستطيع ردعهم الدفاع فهذا عندهم وعند غيرهم تجاوزاً منا
سوء تصرف ... ولنظل نحن مكبدون بسلاسل أقفالها أنتم طلاب هاهنا ..
البقية .............
سأكملها في حال تسجيلي في المنتدى
مذكراتي في ثالث مليئة بطرفة والألم ولكن الحمد لله فلقد أحببة حقاً تسطير المذكرات فهي مسلية وماتعة لاسيما أذا عبرنا فيها عن مشاعر حزنناحبنا ألمنابغضنا..

-- احلام - السعودية

07 - رمضان - 1427 هـ| 30 - سبتمبر - 2006




انا امنه وانااحب الكتابة حب غير طبيعي
الكتاب والقلم هم اغلى شى عندي فهم الوحيدان الى اثق فيها رغم انهم مجرد كتاب وقلم لان عندم اكتب شعوري في المذكرات تشعرني براحة كبيره وشعور لم اشعر به من قبل لهذا احب انا اكتب كل شى من الاحداث الحزينه او المحرجه او الاحداث التي تشعرني بالغضب وخصوصا عندم اشعر بالغضب او الحزن األجأ الى المذكرات واكتب كل شى حتى تشعرني بالراحه
احيانا اتمنى ان احد من اخوتي يجدون الكتاب ويقرونه الاسرار التى اكتابه منذ خمسة اشهر لكي يفهمون الشعور الذي امره به وشكرا 00 اختكم احلام

-- latifa - المغرب

10 - رمضان - 1427 هـ| 03 - اكتوبر - 2006




السلام عليكم.الكتابة بالنسبة لي الهواء 2 الدي اتنفسه.وبدات كتاباتي للاحداث ولاسراري الخاصة وانافي 13 سنة رسميا.ولم افارق القلم والكراسات من حينها.وفي مرحلة مااحرقت الكثير من الاوراق من مرحلة المراهقة.واحس بالنضوج مع الوقت لكني مازلت ادون اسراري الغريبة ولا اتخيل حياتي بدون مدكراتي ويومياتي

-- لولاكتي - الإمارات العربية المتحدة

29 - شوال - 1427 هـ| 21 - نوفمبر - 2006




مذكرات........تجنن........وبصراحه اجبتني...

-- بشاير - السعودية

03 - ذو القعدة - 1427 هـ| 24 - نوفمبر - 2006




لازم كل واحد فينا يكتب مذكرات سعيده حصلت معه علشان ماتاثر سلبيا عليه

-- فلة -

22 - ذو القعدة - 1427 هـ| 13 - ديسمبر - 2006




مذكراتي أنا في ثوب االكلمات ... بصراحة من لا تكتب مذكراتها لا تعرف شيئا عن ذاتها.. احاسيسها .. مشاعرها التي يعكسها الورق أوضح من أي مرآة .. مذكراتي أنا في غضبي وحزني وفرحي وجنوني ولا يعرف حلاوة العسل الا ذواقه

-- ملاك - السعودية

24 - ذو الحجة - 1427 هـ| 14 - يناير - 2007




بنسبه لي انا احب اكتب كل اللي بداخلى في م1كرات

-- سحر - الكويت

13 - صفر - 1428 هـ| 03 - مارس - 2007




اعتقد ان كتابة المذكرات شيئ مفيد للفتاه حيث يمكنها ان تكتب كل ما تعاني منه ولا تستطيع ان تقوله لاحد لتفرج عمن داخلها من دون ان يطلع عليع احد

-- عهد - السعودية

08 - ربيع الآخر - 1428 هـ| 26 - ابريل - 2007




السلام عليكم ..
أنا عن نفسي أحس انه حلو ان البنت تكتب مذكراتها .. تحاسب نفسها وتتذكر لحظاتها
لأن الذكرى بعض الأحيان تقوي الشخص لما يكون بظروف صعبه ..
أحب أكتب مذكراتي وأتأمل قصة حياتي .. احس انها أحلى قصة .. ودايم أتفائل انو الصفحة الجاية من الدفتر رح يكون فيها شي حلو وعظيم ..
بكذا أتفائل وأقوي نفسي وأعطيها ثقة أكبر ..
خصوصا أذا كانت مذكرتي بيوم من الأيام فيها نكد وهم واليوم الي بعده فرح وسعاده .. وقتها أتعلم من المذكرة ان ما بعد الشقا والهم والصبر إلا الفرج والتوفيق من الله ..
متعلقة جداً بمذكراتي .. وعايشه كل لحظة بحياتي ..
وأتمنى من الله التوفيق والسداد للجميع ..

-- مازن - مصر

01 - جماد أول - 1428 هـ| 18 - مايو - 2007




أصل الحكاية دى هواية عند البنات والستات أصل الرغي فى دمهم مايقدروسش يستغنوا عنه

-- مــــــلاك - السعودية

08 - رجب - 1428 هـ| 23 - يوليو - 2007




انا اشجع كتابة المذكرات

-- مشاعل - السعودية

08 - رجب - 1428 هـ| 23 - يوليو - 2007




للبنات اسرار كثيره ويفضل لكل بنت ان تكتب شعورها

-- حبيبه - أروبا

13 - رمضان - 1428 هـ| 25 - سبتمبر - 2007




اريد ان القى نفسى فى منصب مرموق

-- البوس - الإمارات العربية المتحدة

18 - شوال - 1428 هـ| 30 - اكتوبر - 2007




البنات لديهم خصوصيات كل شهر وينزعجن منهم يشبه مرض لا يعالج
كل فتاة تصيب بهذا المرض اريد علاج لهاذا المرض

-- ذكرى - الجزائر

13 - ذو القعدة - 1428 هـ| 23 - نوفمبر - 2007




المذكرات بالنسبة لأي أنسان شيئ مهم و ليس للبنت فقط فانا مثلا كراس مذكراتي دليل قلبي وحياتي ولا يفوت يوما عليا ولم اكتب فيه و لو سطر ذكرى

-- اناااا غيرررر - السعودية

15 - ذو القعدة - 1428 هـ| 25 - نوفمبر - 2007




حلوووووووووو زي وجهك يااااقمر اكتبو خوااطر وكل وحده توريها لخطيبها زيي

-- بدون هويه - البحرين

17 - ذو القعدة - 1428 هـ| 27 - نوفمبر - 2007




اعتدت منذ الصغر ان اكتب مذكراتي وانا في عمر 10 او 12 سنه
عندي كتب كثيره مواضيع متنواعه هموم احزان ومواجع منذ الصغر ونحن على تلك الحال ولا ادري لماذا احيانا نحب تلك الحياه وحيانا نكرهها لعتقادنا باننا بعيدين كل البعد عن الاخرين فلقد ابتعدناعن كل مذات هذه الحياه كنا فقط نريد ان نمتكل شيئا غير محدد وبحثنا عن تلك الاشياء حتى في اعماقنا ولن اطيل انما نكتب لنقتل الحرمان الذي سكننا
وشكرا

-- -

21 - ذو القعدة - 1428 هـ| 01 - ديسمبر - 2007




انا بدوري كافتاه في السنه السادسه عشر لااجدمن يسمعني لذا اذهب لكتابه مذكرات تعبر عن الام وحزن وظلم

-- دنيا - السعودية

09 - محرم - 1429 هـ| 18 - يناير - 2008




بصراحه ارى ان الكتابه فيهافلتره للنفس تساعدني على التعرف لشخصيتي اكثر ومعالجة الاخطاء التي اوجهها في حياتي اذا حصل لي شيء يحزنني امسك القلم والورقه بدون تفكير اوالبحث على من يحل مشكلتي فلا اجد غير الورقه والقلم لابث لهم حزني وهمي فطالماتمنيت انهم ينطقان لا اعلم لماذا؟

-- نهى الطائي - العراق

21 - محرم - 1429 هـ| 30 - يناير - 2008




لاتنسى الله ان اجمل واحلى اوقاتي هي عندما اتقرب من الله لان الله هو حقاهو ملك قلبي ونور عيني وهو الوحيد الذي يريني طريق الحق والصدق لكي اكسب الدنياوالاخرهوونصيحتي لكل انسان بان لاينسى الله ولاينسى محمد صلى الله عليه واله وسلم واهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

-- دلع وكلي ولع - البرازيل

03 - جمادى الآخرة - 1429 هـ| 08 - يونيو - 2008




أنا قصدي وش أكتب لصديقاتي في التجرافات علموني بايز بسرعه ........... رد

-- هاجر - الجزائر

24 - شعبان - 1429 هـ| 27 - أغسطس - 2008




المذكرات بالنسبة لي هي كمن يجمد لحظات يمر بها و عندما يعود اليا يشعر انه يعيش نفس الموقف من جديد اي انني أنعش الاحداث بطريقتي الخاصة

-- سوسو - ألمانيا

14 - شوال - 1429 هـ| 15 - اكتوبر - 2008




انه موضوع جميل جدا وقابل للنقاش بمراحل اكثر وشكرا لعرضكم هذه الصفحة لانها افادتني كثيرا

-- yasmine - لبنان

19 - ذو القعدة - 1429 هـ| 18 - نوفمبر - 2008




اريدان اقول لا احد يعصى عن الغلط فاريد من كل فتاة ان تكون اقوى وان كانت على خطافل تياس وتسترجع حبها الى الحياة وتعيش بشكل جيد ولا تعيد خطالخطا مرة ثانية

-- حنين - أرمينيا

07 - ذو الحجة - 1429 هـ| 06 - ديسمبر - 2008




وش ذا الحكي

-- -

20 - محرم - 1430 هـ| 17 - يناير - 2009




هاذي مذكرات

-- بنتبب -

20 - جماد أول - 1430 هـ| 15 - مايو - 2009




شكككككككككككككككككككككككككككككككككككرررررررررررررررررررررررررررررااااااااااااااااااااااااا

-- بنت ابوها - أخرى

20 - جماد أول - 1430 هـ| 15 - مايو - 2009




المذكرات فضفضة

-حي اللوز بالبيض- سارة - الجزائر

05 - شعبان - 1430 هـ| 28 - يوليو - 2009




روعة جدا ما كنت اتوقع كتابة مذكرة بهذا الشكل انا عملري 16 سنة من اي انواع الذكرات تناسبني

-- رشا - البحرين

21 - شعبان - 1430 هـ| 13 - أغسطس - 2009




الموضوع مرة حلوووو ومشوق ..
وأنا اعتقد ان المذكرات وكتابة المذكرات امر ايجابي لأن يساعد الشخص على التعرف على نفسه اكثر معرفة ايجابياته وسلبياته ويساعده ايضا على محاسبة نفسه . ولاتنسووون انه يزيد من الثقة بالنفس ويكون بالتالي شخص ايجابي.

-- فرح فهد المقرن - السعودية

29 - شوال - 1430 هـ| 19 - اكتوبر - 2009




بنات كيف أسجل نفسي في المنتديات بليز رد سريع

-- -

29 - شوال - 1430 هـ| 19 - اكتوبر - 2009




اهلين كيفكم بنات أنا ما عرفت كيف أسجل نفسي كيف لو سمحتوا ردوا

-- زهرة الربيع - السعودية

05 - ذو القعدة - 1430 هـ| 24 - اكتوبر - 2009




المذكرات مرة حلوة شكرا

-- فوفو - السعودية

21 - ذو القعدة - 1430 هـ| 09 - نوفمبر - 2009




>طيب وين الفائده هههه ما استفدت شي

-- فاطمة 22 - أندورا

23 - ذو القعدة - 1430 هـ| 11 - نوفمبر - 2009




احبك يا اغلى صديقة

-- الدلع كللللللللله - السعودية

03 - ذو الحجة - 1430 هـ| 21 - نوفمبر - 2009




آنا بسراحه آموووت على الكتابه آحس آني آطلع كل الي داخلي بلكتابه وآي حدث مهم يصير بحياتي آكتبه على طوووول

-- سوسو - السعودية

18 - ذو الحجة - 1430 هـ| 06 - ديسمبر - 2009




انا اكرهه الكتابه

-- همس - السعودية

25 - ذو الحجة - 1430 هـ| 13 - ديسمبر - 2009




لابد لكل شخص ان يدون كل شي مر في حياته سواء كان حلوا او مرا

-- fofo - السعودية

28 - ذو الحجة - 1430 هـ| 16 - ديسمبر - 2009




انا بصراحة اكرهة الكتاب والقراءة

-- احساس طفله - السعودية

02 - محرم - 1431 هـ| 19 - ديسمبر - 2009




بصراحه انا بموت بشي اسمه كتابه وربي صلر علي اشياء وهموم مارتحت لا لما قمت اكتب وصرت انا ولاوراق اعز صديقين في الحياه وهادا بسبب انشغال الكل عني وصرت مالقى من يفتحلي قلبه غير الورق فوق هادا مايمل منك وحافظ اسرارك ودمت بالف خير وسنه جدسده للكل

-- KAMEL - فلسطين

07 - صفر - 1431 هـ| 23 - يناير - 2010




الكتابة السبيل الوحيد للفضفضة عندما يغيب عننا الاشخاص الذين نثق بهم , و في هذه الايام وجودهم نادر في حياتنا .

لكم كل التحية احبائى

-- nacerabdou - الجزائر

03 - ربيع أول - 1431 هـ| 17 - فبراير - 2010




أنا أحححححححححححححححححححححححححححححححححب هذا الموقع

-- فافا - الجزائر

10 - جماد أول - 1431 هـ| 24 - ابريل - 2010




بصراحة انا اجد الكتابة منفعة و مثقفة لانني اكتب الاشعار كثيرا و لدي كراس الذكريات وانا احب هذا الموقع كثيرا شكرا لكم لانكم اخترتم موضوعا جميلا للغاااااااااااااااااااااااااااااااية

-- مروة عبدالعزيز الفرجانى - ليبيا

11 - جمادى الآخرة - 1431 هـ| 25 - مايو - 2010




لا يوجد

-- الحزينة -

01 - شعبان - 1431 هـ| 13 - يوليو - 2010




انا برايي انك تكتب مذكرات رااع ممكن ان من حياتك تعمل كتاب مثل مانفسي لاني عم احتار شو انا وفهدنيا لديا اسالا كتييييييييييييير

-- سندس - مصر

05 - شعبان - 1431 هـ| 17 - يوليو - 2010




انى احب اكتب مذكراتى فى اوقات مش فى اصحاب

-- المجهولة - الإمارات العربية المتحدة

14 - شعبان - 1431 هـ| 26 - يوليو - 2010




صرااااحة المذكرات اهم شي فحياتي انا احب الكتابة كثيرا ان الكتابة هي صديقتي الحميمة

-- -

06 - رمضان - 1431 هـ| 16 - أغسطس - 2010




انا اريد ان اكتب مذكراتى واخف ان احد يقراه فماذا افعل

-- الصحفية إسراء المدلل - فلسطين

07 - رمضان - 1431 هـ| 17 - أغسطس - 2010




أرى نفسى كثيرا و أنا أكتب , ليس عاديا بل هو بدمى له مذاقا خاصاً بى و له حكاية أرويها بقلمى الاحمر لا أكتب سوى بكتابى و بقلمى الذى حفظ أسرارى لم أحخ من شئ ولا أريد أخفاء المزيد وضعت كل كتاباتى و ما لا يشأ القدر أن يكتب لإبنتى أريدها أن تعرف كل شئ عنى لأننى أره عالمى أره صراع وأحيانا فخر وأحيانا أخرى ضحية ولكننى عشت كل هذا والآن لا أفكر بالماضى بل أتذكره و أعشق ذكراه وأنأعيش بحاضرى و لا أعيش إلا لمستقبلى ومازلت أحلم بأن يتحقق حلمى ... أسيرة الوحدة

-- dado - السعودية

24 - رمضان - 1431 هـ| 03 - سبتمبر - 2010





بالنسبه لي انا من يوم عمري13 وانا اكتب وكل اللي كتبته بلحظه ضااع لاكني ماستسلمت وكتبت وليما الحين عندي اعرف افكاري يعني ماخسر شي بالعكس اكسب ثقتي بنفسي واطورهااااااااا...
اللهم صلي على محمد....

-- صباح - الجزائر

07 - ذو القعدة - 1431 هـ| 15 - اكتوبر - 2010




كنت أكتب مذاكرتي في سن مبكر كانت في البداية بمثابة إحصائيات وحوادث اليوم رغم أن التفاصيل تتكرر وهذا جعل ذاكرتي أقوى بكثير

-- عآآششقة الكتآآآبه - السعودية

30 - ذو الحجة - 1431 هـ| 07 - ديسمبر - 2010




فوفو))
>طيب وين الفائده هههه ما استفدت شي ...؟

أنت لأنك أنسسآآنـ}ـه لآتمتلك موهوبة الكتآآبه تتحدث بهذه الريقه

ونا متأكده لو أعيت نفسك بعض الوت لوجدت فيها راحة نفسسسسسيه عظيمه وانا عن نفسي اعق الكتآآبه وهي سبيلي للتخلص من الهموم ...

-- غلا المطيري -

02 - محرم - 1432 هـ| 09 - ديسمبر - 2010




بصراحه حتى انا احب المذكرات

-- كسرني غيابكـ -

14 - محرم - 1432 هـ| 21 - ديسمبر - 2010




صراحهـ اكرهـ شيء عندي الكتابه والفاضيه اللى تجلس تكتب هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذي

-- صديقه القلم والورقه - مصر

03 - جماد أول - 1432 هـ| 07 - ابريل - 2011




انا احب الكتابه حبا جاما وانا الحين احب اكتب مذكراتي والناس الي بيقولوا اني ديه سخافه او فراغ احب اقولهم اني هذا الكلام خطاء في التعبير عن الرد عمر ماكانت القراءه والكتابه شئ سخيف وشكرااااااااااا جزيرا عل الموضوع الهائل

-- الفتاة المسلمة - الجزائر

21 - جماد أول - 1433 هـ| 13 - ابريل - 2012




سلام احب انو اقول الكم مذكراتكم في القمة يعطيكم الصحة يا صبايا امممممممممممه

-- MADFR -

20 - رمضان - 1433 هـ| 08 - أغسطس - 2012




المدكرات شيء رائع

-- زبيدة - بلجيكا

17 - محرم - 1434 هـ| 01 - ديسمبر - 2012




انا احب الكتابه لانها تريحني باي عندي دراسه واني اتاخرت

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...