التمثيل الغذائي للنيكوتين للنساء أسرع من الرجال لها أون لاين - موقع المرأة العربية

التمثيل الغذائي للنيكوتين للنساء أسرع من الرجال

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » نصائح للرجيم
05 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 02 - يوليو - 2006


ذكر تقرير جديد أن التمثيل الغذائي للنيكوتين لدى النساء يكون أسرع من مثيله لدى الرجال، خصوصاً بالنسبة للنساء اللاتي يتناولن أقراص منع الحمل.

وأشار الباحثون إلى أن هذا يمكن أن يؤثر على السلوك التدخيني للنساء إلى جانب رد فعلهن على المساعدات الخاصة للإقلاع عن التدخين.

وقارن الدكتور نيل ال. بينوويتز من جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو وزملاؤه بين مستوى التمثيل الغذائي للنيكوتين لدى 88 رجلا و206 نساء كما قارنوا بين 53 امرأة يتناولن أقراص منع الحمل و153 لا يتناولنه.

ووجد الباحثون أن معدل النيكوتين الذي يمر عبر الجسم كان مرتفعاً بشكل كبير لدى النساء، 18,8 ملليجرام في الدقيقة لكل كيلوغرام واحد عنه بالنسبة للرجال 15,6 ملليجرام في الدقيقة لكل كيلو غرام.‏

كما كان المعدل مرتفعاً أيضاً لدى النساء اللاتي استخدمن أقراص منع الحمل 22,5 ملليجرام في الدقيقة لكل كيلوغرام واحد مقارنة مع هؤلاء اللاتي لم يتناولن أقراص منع الحمل 17,6 ملليغرام في الدقيقة لكل كيلوغرام واحد.‏

ولاحظ الباحثون أنه وعلى نفس المنوال استمر النيكوتين في الجسم فترة أطول لدى الرجال 132 دقيقة عنه بالنسبة للنساء اللاتي لا يتناولن أقراص منع الحمل 118 دقيقة وبالمقارنة أيضاً بالنساء اللاتي يتناولن أقراص منع الحمل 96 دقيقة.

وتزيد خطورة التدخين وتأثيره ومسؤوليته أيضاً بالنسبة للمرأة عندما تمر بمرحلة الحمل، حيث لا تكون مسؤولة فقط عن نفسها، وإنما أيضاً عن جنينها، فإذا أثبتت الدراسة أن التمثيل الغذائي للنيكوتين لدى النساء يكون أسرع من مثيله لدى الرجال، وأن معدل النيكوتين الذي يمر عبر الجسم كان مرتفعاً بشكل كبير لدى النساء 18,8 ملليجرام في الدقيقة لكل كيلوغرام واحد عنه بالنسبة للرجال 15,6 ملليجرام في الدقيقة لكل كيلوغرام فكم هو حجم الخطر الذي تقع به المدخنة الحامل.

أضرار التدخين على المرأة الحامل

أثبتت الدراسات زيادة نسبة الإجهاض عند المرأة الحامل المدخنة، حيث تزداد النسبة 1.2 لكل 10 سجائر يومياً وقد وجد أن نسبة الإجهاض في الحوامل المدخنات ضعف غير المدخنات.

كما يؤدي التدخين إلى نقص النمو الجسدي والعمري للجنين، وقد وجد أن أطفال الأمهات المدخنات أقل وزناً عن غير المدخنات.

وهناك زيادة ملحوظة في وفيات الأطفال من أمهات مدخنات حيث وجد أن هناك 4600 وفاة لحديثي الولادة سنوياً بسبب تدخين الأم في الولايات المتحدة الأمريكية.

ودراسة أخرى أجريت على 53 ألف مولود في ولاية بنسلفانيا الأمريكية ووجد أن الأطفال حديثي الولادة لأمهات مدخنات يتعرضون للموت فجأة بدون سبب واضح بنسبة 50% أكثر من أطفال غير المدخنات.

يؤثر التدخين على الحمل بعدة طرق:

- تضييق الشرايين في الجسم، مما يسبب قلة سريان الدم إلى المشيمة.

- زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون يؤدي إلى نقص الأكسجين في الجنين.

- يقلل من الرغبة في الأكل مما يؤثر على صحة الأم والجنين.

- وجود النيكوتين في لبن الثدي مما يؤدي إلى قلة اللبن أثناء الرضاعة.

- يؤدي تعرض المولود للتدخين إلى زيادة التهابات الجهاز التنفسي والمغص.

- لا يوجد معدل آمن لعدد السجائر، لذلك من المفضل الامتناع نهائياً عن التدخين.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- -

21 - رجب - 1427 هـ| 16 - أغسطس - 2006




اي ست تعمل كدة متستحقش تكون ام دي اغلى نعمة ربنا ادهالك وانتي مش حاسةبقيمتها وربنا حيؤزيكي زي ما ازيتي ابنك

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...