مشاكل السمنة قد يحلها اكتشاف طبي ياباني

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » نصائح للرجيم
26 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 23 - يوليو - 2006


السمنة مشكلة يعاني منها الكثيرون خاصة النساء، هي مشكلة ليست جمالية كما يعتقد البعض وإنما هي مشكلة صحية لها تأثيرات سلبية على الجسم وأجهزته الداخلية..

وقد اجتهد كثير من العلماء في إيجاد حل ناجع لها من تلك الدراسات دراسة جديدة أجراها علماء من جامعة توهوكو اليابانية  بينوا فيها قدرة الكبد على تحفيز تكسير الدهون وزيادة معدل صرف الطاقة في الجسم عند الفئران بعد إخضاعها للتجارب بهدف زيادة كمية الدهون في أنسجة الكبد لديها.

وأشار العلماء إلى أن نتيجة التجارب أظهرت زيادة في معدل صرف الطاقة في أجسام الفئران كردّ فعل على تراكم الدهون لافتين إلى أن الكبد يعمل على تقليل تراكم الدهون في أنسجته من خلال إرسال إشارات عصبية إلى الدماغ، ما يؤدي إلى تكسير الدهون وزيادة معدل صرف الطاقة في الجسم عند الأشخاص المصابين بالسمنة.

وبحسب الدراسة التي نشرتها دورية "علوم" الأمريكية فإنّ الكبد يعمل على "لفت انتباه" الدماغ إلى الدهون التي تتراكم في أنسجته نتيجة لحدوث زيادةٍ في الوزن وذلك بتحفيزه لزيادة معدل صرف الطاقة بهدف حرق الدهون المتراكمة.

ما هي السمنة:

السمنة هي زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي نتيجة تراكم الدهون فيه، وهذا التراكم ناتج عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم.

 

كيف يمكن قياس السمنة؟

1. دليل كتلة الجسم:

إن من أفضل الطرق التي يمكن أن تحدد إذا ما كان وزنك طبيعي أم لا هي ما تسمى بطريقة دليل كتلة الجسم Body Mass Index أو BMI وذلك حسب المعادلة التالية:

BMI = الوزن (بالكيلو جرام) ÷ الطول (بالمتر المربع)

2. شريط القياس

يعتبر شريط القياس من التقنيات المستخدمة في قياس الوزن، وذلك بقياس محيط الخصر. وتعتبر الدهون المتراكمة حول الخصر أشد خطرا من الدهون الموجودة في محيط الأرداف أو في أي جزء آخر في الجسم. فتراجع قياس الخصر يعني تراجع أو انخفاض كمية الدهون في الجسم.

ما هي مسببات السمنة؟

النمط الغذائي:

 حيث أنه من المؤكد أن التهام الغذاء بسعرات حرارية عالية مع عدم صرف هذه السعرات يؤدي إلى تراكم الدهون في جسم الإنسان علما بأن الدهون لها كفاءة أعلى من الكربوهيدرات والبروتينات في التكتل في أنسجة الجسم الدهنية. وأفضل مثل على ذلك أن انتشار ما يسمى بالوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية في الدول الغربية ودول أخرى أدت إلى انتشار السمنة والأمراض المصاحبة لها في أجزاء كثيرة من العالم لم تكن تظهر فيها من قبل. ولو أردنا أن نكون صادقين مع أنفسنا فإنها السبب الأول والأهم، وهي السبب الأوحد في 90% من حالات السمنة.

قلة النشاط والحركة:

 من المعروف أن السمنة نادرة الحدوث في الأشخاص الدائبي الحركة أو اللذين تتطلب أعمالهم النشاط المستمر ولكن يجب أيضا أن نعرف أن قلة حجم النشاط بمفرده ليس بالسبب الكافي لحدوث السمنة. لا شك أن النشاط والحركة لها فائدة كبيرة في تحسين صحة الإنسان بصفة عامة ويمكن أن نوجز النشاط والحركة بكلمة واحدة هي الرياضة. فقد أشارت الدراسات أن للرياضة دورا في تخفيض نسبة الدهون وجليكوز الدم كما أن لها دورا في نشاط الأنسولين واستقبال أنسجة الجسم له، ولكن هل هذه النسبة كبيرة لدرجة الاعتماد عليها في إنقاص الوزن؟ الإجابة على هذا السؤال هو لا، حيث أن الدراسات التي أجريت في هذا المجال جاءت متضاربة لدرجة أنه لا يمكن أن نوصى للبدين بالرياضة كأساس لتخفيض وزنه، ولكن يمكنها أن تكون عاملا مساعدا وخاصة لتخفيف الترهلات من جسم البدين الذي أنقص وزنه. ومثالنا على ذلك لو أنك مارست السباحة أو الجري لمدة ساعة كاملة دون توقف فإنك ستصرف حوالي 170 سعراً حرارياً فإذا توقفت بعدها وشربت كوباً من البيبسي وقطعة صغيره من الشوكولاته فإنها ستعطيك 500 سعراً حرارياً.

العوامل النفسية:

هذه الحالة منتشرة في السيدات أكثر منها في الرجال. فحين يتعرضن لمشاكل نفسية قاسية ينعكس ذلك في صورة التهام الكثير من الطعام.

اختلال في الغدد الصماء: يسبب الاختلال في الغدد الصماء حدوث سمنة في الجسم في حالات نادرة جداً.

وبشكل عام فإن أهم سبب لحدوث السمنة هو تناول كميات من الطعام أكبر مما نحتاج.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- أنسام - الأردن

28 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 25 - يوليو - 2006




انا طولي 160 ووزني 70 هل أعد سمينة

-- ربيع العمر - مصر

02 - رجب - 1427 هـ| 28 - يوليو - 2006




أنا طولى 168 وزنى 75 هل هذا مناسب

-- SUMİRA - تركيا

15 - ذو القعدة - 1427 هـ| 06 - ديسمبر - 2006




السلام عليكم ورحمة الله ..rnاولا اريد ان اشكر على موقعي;) المفضل..(جازاكم الرحمن خيرا)rnالموضوع جميل لكن حبذا اخبار طرق الوصول وكيفية انقاص الوزن بطرق سليمة علما بان وزني في تزايد مستمر!!:(( اصبح وزني 67 وكان 55 علما ان طولي165.rnسؤالي ما هو الوزن المثالي لطولي؟؟ rnفي امان الله...

-- نور - السعودية

29 - محرم - 1428 هـ| 17 - فبراير - 2007




انا وزني 68 وطولي 165 وماهوالوزن المناسب لطولي

-- زوبي - قطر

11 - ربيع الآخر - 1428 هـ| 29 - ابريل - 2007




أعاني من الترهلات ما الحل

-- صفاء - فلسطين

24 - جماد أول - 1429 هـ| 30 - مايو - 2008




انا فتاة في العشرين اعاني من مشكلة السمنة الزائدة فوزني 125 وطولي 160 الرجاء اعطائي الحل المناسب لانفاص وزني
شكرا فتاة فلسطينية

واحد من الناس

02 - جمادى الآخرة - 1432 هـ| 06 - مايو - 2011

أختي الكريمة انت الأن في حالة سمنة مرضية وهي تفوق السمنة المفرطة ، وذلك لإزدياد وزنك على حسب معدك كتلة الجسم وهو فوق 40 وعندك 65 كيلو جرام .... انصحك بشرب 20 كوب من المياه يومياً ولمدة 4 اشهر على الأقل سوف تخسرين 10% من وزنك كل شهر ولكن هذا أيضاً يعتمد على نسبة الغذاء حاولي ان تلغي العشاء نهائياً وتلغي الحلويات لفترة من الوقت حتي يتأقلم الجسم على النظام الجديد وتصغر المعدة ، مع تناول فنجان من الشاي الأخضر يومياً مضاف إليه الزنجبيل والقرفة ، ................... طبعاً الإرادة مهمه جداً ... وشكراً اتمني لكي حياة سعيدة.

-- امنية - مصر

17 - رجب - 1429 هـ| 21 - يوليو - 2008




انامش طويلة والا قصيرة يعنى طولى مناسب وزنى 75هل دة مناسب

-- askm kivanc - السعودية

04 - شوال - 1429 هـ| 05 - اكتوبر - 2008




صراحة الكلام المكتوب مرررة عجبني و انشاء الله باذن الله انفذه و هادا كل من فضل الله ثم على هادا الكلام و شكرا باي

-- asama - السعودية

02 - رجب - 1431 هـ| 14 - يونيو - 2010




very nice

-- نادين - سوريا

20 - رجب - 1431 هـ| 02 - يوليو - 2010




مرحبا كيفكون انا طولي157 و وزني 77 بدي صير نحيفه شو الوزن المناسب الي وشو لازم اتبع من نظام عذائي

-- m+h - العراق

14 - شوال - 1431 هـ| 23 - سبتمبر - 2010




مرحبا انامو سمينة هوايا بس اعاني من سمن الحوض وانا حزينة واريد ان اضعف واصبح رشيقة ارجو الرد

-- الحزين - العراق

04 - ذو القعدة - 1431 هـ| 12 - اكتوبر - 2010




مرحبااناطولي160ووزني75اريدحل لسمن وهل وزني طبيعي

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...