دراسة: المراهقون غير سريعين في اتخاذ وجهة النظر

أحوال الناس
16 - شعبان - 1427 هـ| 10 - سبتمبر - 2006


1

نورويتش ـ رويترز: كشفت دراسة حللت تطور وجهة النظر طلبت من 150 مراهقا تقرير ما سيشعرون به وما يشعر به آخرون في مواقف معينة، أن عملية اتخاذ القرار جاءت مترددة وغير سريعة.

وأوضحت الدراسة أنها توحي بأن القدرة على اتخاذ وجهة نظر شخص ما تصقل مع زيادة العمر وتصبح أكثر كفاءة".

وقالت عالمة بريطانية في دراسة أخرى، إنه ليست الهرمونات فقط التي تقوم بدور أثناء مرحلة المراهقة لكن المخ أيضا يخضع لتطور هائل قد يسهم في تفسير سلوك المراهق.

وكان من المعتقد حتى فترة قريبة إن المخ يتوقف عن التطور قبل البلوغ إلا أن دراسة جديدة تظهر أن هناك تغيرات تطرأ في مناطق بالمخ مرتبطة باتخاذ القرارات والتخطيط والوعي الاجتماعي في فترة المراهقة.

وقالت سارة بلاكمور عالمة الجهاز العصبي في جامعة كلية لندن "يو.سي.ال": البيانات التي يتخيلها هذا المخ تشير إلى أن المخ هو الذي يشكل نماذج طبائع المراهقين وليس الهرمونات كما أنه قد يعني أيضا أن أمخاخهم تتطور. "أمخاخهم تعمل بشكل متقدم في سن 16 عاما."

وأجرت بلاكمور وزملاؤها فحوصا بالرنين المغناطيسي على أمخاخ مراهقين وشبان في بداية مرحلة البلوغ طلب منهم التفكير في نياتهم الخاصة مثل الرغبة في الذهاب إلى السينما وما يحتاجون إليه.

وقالت بلاكمور "نعرف أن هذا النوع من المهمات خاص بلحاء الجزء الأمامي من الدماغ"، مشيرة إلى منطقة بالمخ خاصة بفهم الآخرين والإدراك الاجتماعي.

ووجدت أن شبكة بمناطق المخ تستخدم. ويزداد نشاط لحاء الجزء الأمامي من الدماغ بالمهمة مع تقدم العمر في حين يقل استخدام منطقة في مؤخرة المخ بها. ويستخدم البالغون لحاء الجزء الأمامي من الدماغ أكثر من المراهقين.

وأبانت بلاكمور أمام اجتماع الجمعية البريطانية لتقدم العلوم "إنها كما لو أن نموذج نشاط المخ ينتقل من مؤخرة المخ إلى مقدمته أثناء المراهقة للقيام بمثل هذه النوعية من مهام التقمص العاطفي"

وقالت بلاكمور إنه لا يوجد زمن واضح يتوقف فيه تطور المخ وربما تكون هناك فروق فردية في هذا الأمر.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...