مركز الاستشارات وأملي
13 - ذو القعدة - 1427 هـ| 04 - ديسمبر - 2006
قرية الأمل.. أول جمعية مصرية لرعاية أطفال الشوارع

جمعية قرية الأمل.. هي أول جمعية تؤسس لرعاية أطفال الشوارع في مصر في عام 1986، واعتمدت في عملها على منظومة عمل خاصة ومختلفة جعلت أحد خبراء منظمة الصحة العالمية يصفها بأنها جمعية متميزة على مستوى الشرق الأوسط، وبلغ بها النمو في نشاطها حد أن أصبحت مصدر تدريب وتأهيل الجمعيات الأخرى في نفس المجال سواء في مصر أو العالم العربي. ويوجد للجمعية 15 فرعاً في القاهرة وحدها، وفي طريقها لتأسيس فروع أخرى بالمحافظات.

مؤسس الجمعية هو الأستاذ سيد منير.. أجرت معه مراسلة لها أون لاين في القاهرة هذا الحوار:

• ما هي أهداف ونشاط جمعية قرية الأمل؟

ـ تقوم فكرة الجمعية على هدف رعاية الأطفال ذوي الظروف الصعبة بشكل عام، وبخاصة أطفال الشوارع والأطفال الأيتام والأطفال في الأسر المفككة، من خلال منظومة خاصة لمواجهة هذه الظاهرة.

درجة مواطن صالح

• كيف تعمل هذه المنظومة؟

ـ وجدنا أنه على الرغم من الظروف الصعبة التي يعيش فيها الأطفال في الشارع إلا أن حياة الشارع تتيح للطفل الحرية، وهذا عامل جاذب للطفل، فبدأنا بتقليل الارتباط بين الطفل وبين الشارع من خلال (مراكز الاستقبال) وهي مكان مخصص لاستقبال الأطفال والتعامل معهم وهو مؤهل بوسائل ترفيه ومشرف اجتماعي ومطبخ، ويقوم المشرف الاجتماعي بالالتقاء مع الأطفال والتحاور معهم وجذبهم كي يتعامل معهم وكي نرعاهم في الجمعية بدلاً من حياة الشارع.

ونقوم في الجمعية بدراسة حالة كل طفل، ودراسة إمكانية إعادته لأسرته مع حل المشكلة التي أدت إلى خروجه للشارع، وهذا أدى بنا إلى أن أنشأنا وحدة قروض ونقدم مشروعات صغيرة للأسر المستحقة لهذا مع اشتراط دخول الطفل للمدرسة، كما أسسنا فصول محو الأمية للكبار، وبالتالي فالطفل قبل إقامته بالجمعية يمر بمرحلة التأهيل التي يقوم بها أطباء متخصصون، وإذا كان الطفل في سن التعليم يتم إلحاقه بالمدرسة أو لو تعداه يلحق بتدريب مهني في ورش تابعة لنا في مدينة العاشر من رمضان.

ونظل نرعى الطفل حتى ينهي تعليمه وينهي مرحلة التجنيد، ونوفر لكل طفل منذ التحاقه بالجمعية دفتر توفير، وعند انتهاء التعليم وإقباله على الزواج نعطيه مبلغاً مخصصاً للإسكان بالتنسيق مع متبرعين وبهذا نصل به إلى درجة مواطن صالح بشكل تام.

رعاية المغتصبات

• عرفنا أنكم تقومون برعاية المغتصبات في الجمعية.. فماذا عن هذه الرعاية؟

ـ نعم نقوم بهذا بالتعامل مع البنات من أطفال الشوارع اللاتي تعرضن للاغتصاب والتحرش الجنسي في الشارع على أيدي مجهولين، فقد بدأت الظاهرة في الأولاد فقط ثم انتشرت بين الفتيات أيضاً منذ ما يقرب من 10 سنوات، وبدأنا التعامل مع البنات لأنهن الأكثر تعرضاً للمخاطر والفساد في الشارع لإمكانية استغلالهن في أعمال الدعارة وممارسة البغاء، فنوفر لهن الرعاية، وبخاصة لو كانت حاملاً، من خلال مشروع أسميناه الأمهات الصغيرات الخاص بالبنات الصغيرات اللاتي حملن ولا يعرف والد الطفل، ونوفر لهن الرعاية الصحية والنفسية ونحاول تعديل سلوكهن ونقدم لهن أيضاً فكرة المشروع الصغير، كما توجد حضانة للطفل المولود في مدينة العاشر من رمضان، مع تأهيل الأم كي تقوم بدورها، ويشرف على هذا فريق طبي متخصص من الأطباء النفسيين من كلية الطب.

أهم الإنجازات

• ما أهم ما حققته الجمعية؟

ـ نقوم برعاية ما يزيد على 250 بالإضافة إلى ما يرد على مراكز الاستقبال ما بين 25-30 طفلاً يومياً وما يساوي 5 آلاف إلى 6 آلاف طفل سنوياً.

وقد وصف خبير من الأمم المتحدة الجمعية بأنها متميزة على مستوى الشرق الأوسط، كما أننا استحدثنا مركز استقبال متنقلا أخذته عنا ونفذته منظمة اليونيسيف العالمية لرعاية الطفل، كما قمنا بتدريب الجمعيات ذات النشاط الشبيه في عدد من الدول العربية مثل لبنان والمغرب واليمن وعمان. كما نقوم بتقديم التدريب بالتنسيق مع جهات دولية لمن يطلب خبرتنا.

بداية الفكرة

• كيف جاءت فكرة إنشاء جمعية قرية الأمل؟

ـ كنت مسافراً خارج مصر لفترة وعند عودتي في الثمانينيات وجدت ظاهرة أطفال الشوارع بدأت في الظهور بشكل واضح، فمن هنا عرضت الفكرة على مجلس الآباء بمدرسة أولادي ووجدت منهم استجابة واشتركنا معاً في رأس المال اللازم لإنشاء الجمعية، وكنت أول من رأس إدارة الجمعية.

الصعوبات والتمويل

• هل واجهتكم صعوبات عند إنشاء الجمعية؟

ـ نعم فالتراخيص بحاجة إلى وقت وصبر وجهد للحصول عليها، علاوة على بعض المشكلات في البداية مع وزارة الداخلية لأن الأطفال الذين يقبض عليهم يتم التعامل معهم بشكل سيئ فبنينا جسور علاقات طيبة مع وزارة الداخلية، فأصبحوا يتصلون بنا عند القبض على الأطفال من أجل رعايتهم، كما نقيم برامج مشتركة معهم لتوعية رجال الشرطة بخطورة ظاهرة أطفال الشوارع وكيفية التعامل معهم.

• ومن أين تحصلون على تمويل الجمعية؟

ـ في الأصل وعند البداية من المؤسسين، ثم بعد توسع النشاط نحصل على 80% من الاحتياجات المادية من الأهالي، علاوة على مشروعات مشتركة بيننا وبين جهات دولية مانحة.

خطط مستقبلية

• ما هي خططكم المستقبلية؟
ـ نسعى لإنشاء مشروعات استثمارية تنفق على الجمعية وأبنائها، بإنشاء نشاط تجاري على مستوى واسع، كما سنقوم بإنشاء فرع للجمعية لرعاية الإناث من أطفال الشوارع في الإسكندرية بالتعاون مع منظمة بلان الدولية.

تعليقات 47 | زيارات المقال 23365 | مقالات الكاتب 103
تعليقات المقال
1

mostafa el-sokary - مصر - 17 - ذو القعدة - 1427 هـ| 08 - ديسمبر - 2006
حوار ممتاز وبشكر صاحب فكرة هذه الجمعيه وجزاة الله خير
الرد على هذا التعليق
2

محمد سعيد - مصر - 26 - ذو القعدة - 1427 هـ| 17 - ديسمبر - 2006
اسئل الله عز وجل ان يوفقكم لكل خير فهذه الجمعيه فعلا تساعد الكثير من الشباب الذى كان من الممكن ان يكون عضو فاسد فى المجتمع وتجعله فردا صالحا ولقد شاهدت هذا بنفسى فرايت من ابناء هذه القره المحاسب وخريج السياحه والفنادق ومن اصبح مشرفا اجتماعيا واصبح يعمل فى نفس القريه ولاكن للاسف فالقريه تعتمد اعتمادا كليا على التبرعات فمتى يتم توفير المال الازم لها حتى تستمر هذه المؤسسه الجميله فى تأديه دورها على اكمل وجه
الرد على هذا التعليق
3

DR.Gamal Eldeen - - 26 - ذو القعدة - 1427 هـ| 17 - ديسمبر - 2006
للاسف تعليق واحد ولو كن عن (*** )ولا (***) كان هناك الكثير واتعجب لمن انفقو المليارات على الفضائيات وروتانا زمان والان والخ الخ ولم يساهمو فى هذه الجمعيات وندوات ومهرجنات وفنانين وللاسف لااحد راى ولاسمع
الرد على هذا التعليق
4

amr - مصر - 04 - ذو الحجة - 1427 هـ| 25 - ديسمبر - 2006
ارجة معرفة عنوان االجمعية او رقم التليفون الخاص بها
الرد على هذا التعليق
5

- مصر - 13 - ربيع أول - 1428 هـ| 01 - ابريل - 2007
السلام عليكم
أدعو الله لكم بالتوفيق. الحق أنني أقوم بعمل دكتوراة في الفقة على موضوع أطفال الشارع وأرجو التواصل مع قرية الأمل بمعرفة البريد الألكتوني لهم
وجزاكم الله خيرا
الرد على هذا التعليق
6

محمود سمير - مصر - 02 - ربيع ثاني - 1428 هـ| 20 - ابريل - 2007
الله عز وجل يهب من يشاء كل ما يشاء ولقد جعلكم الله سبباوسخركم لهذة الخدمة الجليلة للاشخاص الذين يحتاجون اليها وأسال الله ان يتم عليكم وعلى هذا الامل الجديد بالنجاح وتهاتف القلوب الرحيمة للمساعدة وجزاكم الله خيرا
الرد على هذا التعليق
7

دينا فاروق محمد - مصر - 12 - ربيع ثاني - 1428 هـ| 30 - ابريل - 2007
اريد ان اعرف عنوان قريه الامل لاقدم لهم المساعده العنوان الذي في القاهوه
الرد على هذا التعليق
8

دة رشيدة بدر - المغرب - 19 - ربيع ثاني - 1428 هـ| 07 - مايو - 2007
الى السادة المسوولين
تحية طيبة وبعد اشكركم على المجهودات الجبارة التي تقومون بها من اجل رجال ونساء الغد واود ان سمحتم ان تربطوا علاقات فيما بين الجمعيات المهتمة بالاطفال عبر العالم وشكرا
الرد على هذا التعليق
9

دينا فاروق محمد - مصر - 27 - شوال - 1428 هـ| 08 - نوفمبر - 2007
من احلامي ان اكون ممن يؤسس جمعية مثل قرية الأمل ولكن لا اعرف كيف تكون البداية لان ليش لدي خبره .
فهل يمكن ان تقوموا بأخذ يدي الي تحقيق حلمي بأن اكون ممن يساعدون في انشطة هذه الجمعية. ارجوا منكم الرد
الرد على هذا التعليق
10

ايمى - مصر - 06 - ذو الحجة - 1428 هـ| 16 - ديسمبر - 2007
وفقكم الله فى عملكم هذا ,انا لما بشوف الاطفال دول فى الشارع واللى بيحصلهم,وازاى ان الطفولة اللى المفروض بريئة تتعامل بالشكل ده وتتحول لاجرام ,انا بصراحة نفسى جدا اشارك باى حاجة بس مش عارفة اقدر اعمل ايه؟
الرد على هذا التعليق
11

وليد المغربى - مصر - 25 - صفر - 1429 هـ| 04 - مارس - 2008
أتشرف بكوني من الأبناء العاملين في جمعية قرية الأمل وأأمل بالنهوض بالجمعيه على المستوى العالمي
الرد على هذا التعليق
12

وليد المغربى - مصر - 25 - صفر - 1429 هـ| 04 - مارس - 2008
رقمهاتف الجمعيه لمن أراد وشكرا لك يا أستاذ عمر على مشاعرك النبيله:
002 02 272 8683
الرد على هذا التعليق
13

احمد يوسف - مصر - 22 - شعبان - 1429 هـ| 25 - أغسطس - 2008
ان هذه الجمعية لها باع كبير في حماية اطفال الشوراع من الانحراف والتشرد مما دفعها الي الكثير والكثير في الحفاظ علي هذا الفئة التي هي امل المستقبل
الرد على هذا التعليق
14

هبه - مصر - 14 - شوال - 1429 هـ| 15 - اكتوبر - 2008
شكرا جزيلا لكم انا نفسي اساعد في اي عمل خير بس يكون داخل مدينتي المنصوره وشكرا
الرد على هذا التعليق
15

كامل الدقاق - إيطاليا - 01 - ذو القعدة - 1429 هـ| 31 - اكتوبر - 2008
ربنايكرمكم ياويقوى ايمانكم وبجعلكم زخرا لهؤلاء الاطفال وعونا لهم
الرد على هذا التعليق
16

فكرى عثمان - مصر - 17 - ربيع ثاني - 1430 هـ| 13 - ابريل - 2009
اتشرف بعملى فى جمعية قرية الامل واحرص على الارتقاء، واتمنى انتشار خدمات الجمعية الى جميع احاء الجمهورية
الرد على هذا التعليق
17

وليد جنبلاط - - 20 - شعبان - 1430 هـ| 12 - أغسطس - 2009
ياريت كل الاولاد المحتاجين المساعدة تساعدهم وربنا بخلى لينا دولى
الرد على هذا التعليق
18

الشرقيه - الزقازيق

احمد عبد السلام محمد - مصر - 27 - شعبان - 1430 هـ| 19 - أغسطس - 2009
ان جمعية قرية الأمل من الجمعيات التى تعد على أصابع اليد فى الكفاح الشريف لمواجهة هذه الظاهره ونتقدم جميعنا بالشكر والتقدير الى محمود الشيخ مدير الأداره هو الأحق برئاستها
الرد على هذا التعليق
19

ساره محمد أحمد - مصر - 09 - ذو القعدة - 1430 هـ| 28 - اكتوبر - 2009
أنا كنت sأحد طالبتا التدريب بالجمعيه منذ سنه ونصف تقريبا ولاكني تمنيت ان افضل فى تلك الجمعيه لما بدر لى أثناء تواجدى معهم وذلك لمعاملاتهم الجيده للأبناء وعطفهم عليهم وأنى أتقدم بالشكر لهم على مجهوداتهم وخصوصاa بالسفارات فهو فرع مميز بين أفرع الجمعيه ((^))(%$#)%#!#! .
الرد على هذا التعليق
20

فكرى عثمان - مصر - 13 - ذو الحجة - 1430 هـ| 01 - ديسمبر - 2009
تعتبر قرية الامل اكبر جمعية فى مصر تعمل فى مجال اطفال الشارع حيث تم انشائها عام 1988 ولها باع طويل فى هذا المجال واتمنى استمرار النجاح دائما وتظل قرية الامل رائدة فى مجال العمل الاجتماعى رقم هاتف الجمعية (فرع روض الفرج) 0225781086
الرد على هذا التعليق
21

د/ ÷حمد زويل - بنغلاديش - 15 - ذو الحجة - 1430 هـ| 03 - ديسمبر - 2009
جزاك الله خير يا سيد فكرى من الواضح انك من الخامات الجيده التى تعمل فى خدمة هؤلاء الضحايا اتمنى لك مستقبل باهر فى النهوض بالجمعيه وانتظر منى زياره قريبا بجمعيتكم المرموقة والتى انتم جحميعا على كافة المستويات فى خدمة اطفالها
الرد على هذا التعليق
22

مؤمن - مصر - 16 - ذو الحجة - 1430 هـ| 04 - ديسمبر - 2009
اريد معرفة العنوان و رقم التليفون
الرد على هذا التعليق
23

مؤمن مختار - مصر - 16 - ذو الحجة - 1430 هـ| 04 - ديسمبر - 2009
شكرا جزيلا لكم انا مستعد اساعد في اي عمل متعلق بي اطفال الشوارع
الرد على هذا التعليق
24

فتحية سمير - مصر - 19 - ذو الحجة - 1430 هـ| 07 - ديسمبر - 2009
عنوان قرية الامل المركز الرئيسى 21 شارع احمد الخشاب المنطقة الثامنة من عباس العقاد بجوار مكتب مصر للطيران الكرنك مدينة نصر .
اتشرف اننى اعمل بهذه الجمعية الجميلة بكل ما فيها من اطفال وعاملين .
اتشرف اننى تعلمت كيف تكون الحياة من هؤلاء الاطفال وكيف تكون القوة فى الحياة رغم المتاعب اشكر الله على نعمة الحياة معهم واتمنى ان اكون لهم عون .
وشكرا لجميع العاملين بالجمعية اسرتى الكبيرة .
الرد على هذا التعليق
25

ola mamdoh - مصر - 03 - صفر - 1431 هـ| 19 - يناير - 2010
جزاكم الله كل خير
الرد على هذا التعليق
26

دعاء ابراهيم احمد - مصر - 08 - ربيع أول - 1431 هـ| 22 - فبراير - 2010
مساء الخير..........
انا اعلم ان العمل بالجمعيات والمؤسسات الاهلية عمل شاق للغاية ولكن عندما نامن بان للعمل غاية وهدف لا نشعر بمدى المصاعب اننى اتبع الجمعية وعلمت انكم وبالاتفاق مع احدى الجمعيات بالمغرب لرعاية الامهات تم الاتفاق على العمل فى اتجاه تصنيف اطفال الشوارع .اشكركم واعلمك اننى انا وبعض اصدقائى نحتاج الى التواصل معكم لاننا اعجبتنا هذه الفكرة كثيرا وانا فى انتظار الرد ولكم جزيل الشكر.........................
الرد على هذا التعليق
27

أحمد الشرقاوي - السعودية - 11 - ربيع أول - 1431 هـ| 25 - فبراير - 2010
انا كنت من العاملين بتلك الجمعيه في فتره من أجمل فترات حياتي
قد ايه العمل ده جميل وشريف مع تحياتي ألى أ / محمود سامي من أهم الرجال التي قامت جمعية قرية الأمل على أكتافهم ومن أهم الأشخاص أفادةإلى العمل والعاملين جزاه الله خيراَ وشكرا
الرد على هذا التعليق
28

فكرى عثمان - مصر - 13 - ربيع أول - 1431 هـ| 27 - فبراير - 2010
يوم الثلاثاء الماضى الموافق 23 من شهر فبراير هو يوم التضامن مع طفل الشارع ويتم تنظيمه كل عام فى الحديقة الثقافية بالسيدة زينب وكان هناك عدد من الجمعيات الاهلية التى تعمل فى هذا المجال وعلى راسهم (قرية الامل) التى لها دور بارز فى أى ملتقى يجمع بين الجمعيات الشريكة للعمل فى هذا المجال.
الرد على هذا التعليق
29

ايمان احمد - مصر - 26 - ربيع أول - 1431 هـ| 12 - مارس - 2010
حوار جميل جدا
الرد على هذا التعليق
30

احمد يوسف - مصر - 10 - رجب - 1431 هـ| 22 - يونيو - 2010
اتشرف اني اعمل بجمعية قرية الامل وذلك لما يبذل فيها من مجهود كبير مع هؤلاء الاطفال الذين ضاعت حقوقهم من اسرهم . وقد اكتسبت فيها من الخبرات العظيمة التي في العمل مع هؤلاء الفئة من الاطفال .
وللعاملين بالجمعية جميعا مني السلام والشكر والتقدير

DR_A.M.Y
الرد على هذا التعليق
31

wael salah - - 11 - رمضان - 1431 هـ| 21 - أغسطس - 2010
جزاكم الله خير الجزاء
الرد على هذا التعليق
32

مرفت أحمد - مصر - 25 - ذو الحجة - 1431 هـ| 02 - ديسمبر - 2010
د/ عبله البدرى
أشكرك علي كل مجهودك ونفسى أتعرف علي حضرتك
بحب قرية الأمل ونفسي أكون معكم
الرد على هذا التعليق
1-احمد حازم 21 - ربيع أول - 1432 هـ| 25 - فبراير - 2011
شكرا على مشاركتكم الفعاله
33

احمد حازم عوض - أسينشين - 21 - ربيع أول - 1432 هـ| 25 - فبراير - 2011
اتشرف بانضمامى الى فريق العمل بالجمعيه من سته اشهر تقريبا وهيه جمعيه حقا تستحق الرياده فى مجال العمل مع الاطفال اصحاب الظروف الصعبه ونسالكم الدعاء
الرد على هذا التعليق
34

محمد شهاب - - 05 - ربيع ثاني - 1432 هـ| 11 - مارس - 2011
انا بحب قرية الأمل واشكرهم على أهتمامهم بأطفال الشوارع
الرد على هذا التعليق
35

saeed - مصر - 14 - ربيع ثاني - 1432 هـ| 20 - مارس - 2011
جميع العاملين فى هذه المؤسسه اشهد لهم بالاحترام و بكم الحب و الود و المعامله الحسنه
الرد على هذا التعليق
36

حسام ناصر - أخرى - 14 - ربيع ثاني - 1432 هـ| 20 - مارس - 2011
اللهم اجعل قرية الامل لنا دائما واجعل استاذ محمد جمال ومحمود الشيخ وشريف واحمد حازم وباباعادل
الرد على هذا التعليق
37

حنان بدران - - 17 - ربيع ثاني - 1432 هـ| 23 - مارس - 2011
بارك الله فى كل من ساهم فى هذا العمل بالقليل او الكثير لان كل مساهمة فى هذا الصرح لا يمكن ان تكون قليلة فى نظر المجتمع وعند الله عز وجل
اتمنى ان تتم كتابة الارقام الحديثة للجمعية الخاصة بفروع القاهرة وعناوين هذه الفروع
وجزاكم الله خيرا
الرد على هذا التعليق
38

علي عبدالله - - 12 - جماد أول - 1432 هـ| 16 - ابريل - 2011
اعرف بعض هواتف قرية الامل وهذة هي لمن اراد التواصل معهم
22732973 22702032 والادارة في منطقة مدينة نصر 22745199
الرد على هذا التعليق
39

سعيد حسين عبد العزيز - مصر - 05 - ذو القعدة - 1432 هـ| 03 - اكتوبر - 2011
يعلم الله كم الحب و الموده و الاحترام الذى اكنه للعاملين بهذه الجمعيه المحترمه
الرد على هذا التعليق
40

عادل توفيق - مصر - 20 - ذو القعدة - 1432 هـ| 18 - اكتوبر - 2011
نحن جمعية تعمل فى صعيد مصر ولدينا العديد من اطفال الشوارع ونريد ان نتعلم من خبراتكم لكى ننفذها مع الاطفال فى الجمعية لدينا ونشكركم
الرد على هذا التعليق
41

علية راضي جلال عبد القادر - مصر - 12 - ذو الحجة - 1432 هـ| 09 - نوفمبر - 2011
انا عايز اشارك في الجمعيه بس عايز اتكلم مع دكتوره عبله البدري ومش عارف اوصل ممكن اي اميل او رقم تليفون
الرد على هذا التعليق
42

نيره عبد الحليم - - 30 - محرم - 1433 هـ| 26 - ديسمبر - 2011
طفل الشارع انسان من حقه يعيش وياخد حقه مش ذنبه الظروف اللي عشها ممكن نغير مسار حياته للاحسن شكرا للجمعيه
الرد على هذا التعليق
43

احمد رفعت - مصر - 04 - رجب - 1433 هـ| 25 - مايو - 2012
نفسى اعرف المكان والفروع فين نفسى اشترك
الرد على هذا التعليق
44

شادية حامد - مصر - 16 - ربيع ثاني - 1434 هـ| 27 - فبراير - 2013
أنا مش فاهمة ليه كاتبين عن نشاط الجمعية ومش كاتبين عناوين وتليفونات الفروع للتبرع
الرد على هذا التعليق
45

ELSHABAH - مصر - 29 - ذو الحجة - 1434 هـ| 03 - نوفمبر - 2013
مرحبا بكم السلام عليكم الاسم المستعار الشبح اعمل فعلا فى قرية الامل أخصائى إجتماعى ونفسى القرية لها 16 فرع على مستوى الجمهورية ولكن تفتقد غلى أهل الخبرة مع فى اهل الخبرة موجودون حاليا لكن متقيديين من قبل الادارة
الرد على هذا التعليق
46

سبع - أخرى - 04 - ربيع ثاني - 1435 هـ| 05 - فبراير - 2014
موضوع جميلة
الرد على هذا التعليق
47

عبدالوهاب محمد - مصر - 02 - صفر - 1436 هـ| 25 - نوفمبر - 2014
هة رابطة من خمسين فرد تعمل على تاهيل اطفال الشوراع وتعليمهم حتى مراحلة التجنيد وذللك بتوفير مركز ايواء لهم وتعليم حرفة من خلال مركز تكوين مهنى حتى يطلق علية مواطن صالح
الرد على هذا التعليق

أضف تعليقك أرجو ملئ الحقول المطلوبة*

هناك بيانات مطلوبة ...

مقالات رئيسية