حمية خاصة لمكافحة داء الصدفية

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » انظمة الرجيم
02 - صفر - 1428 هـ| 20 - فبراير - 2007


1

يعتبر داء الصدفية من الأمراض التي تصيب الجلد وتظهر آثاره في فروة الرأس والركبة والمفاصل، وعبر بعض الدراسات الحديثة اكتشف الأطباء أن هنالك حمية خاصة يمكن اتباعها لمكافحة مرض الصدفية.

مواد غذائية مهمة..

ينصح هؤلاء الأطباء باتباع حمية مكونة من جرعات إضافية من مواد الحديد ومادة أوميغا3 بجانب جرعات إضافية من الشحوم الحمضية والزنك، حيث تعتبر كل تلك المواد مكافحاً جيداً لمرض الصدفية.

ويوصي الأطباء أيضاً بتناول الأطعمة المحتوية على النحاس بجانب الزنك، ولحسن الحظ أن كل الأطعمة التي تحتوي على الزنك فإنها أيضاً تحتوي على النحاس.

وتعتبر معظم المواد المذكورة متضمنة في الفواكه والخضراوات الطازجة، وتوجد بالبروتين الحيواني ولكن بصورة قليلة، ومن الفواكه والخضراوات الغنية بهذه المواد نذكر:

المر، اليقطين، اللبن الخاثر، كل الخضراوات المقلية في الماء الساخن.

ويوصي الأطباء المريض بداء الصدفية بتجنب الإكثار من تناول نوع واحد من أنواع الطعام، ويوصونه بتناول أنواع مختلفة من الأغذية.

الحمية المفضلة:

يوصي الأطباء مريض الصدفية بتناول:

أسماك السالمون، الساردين "لأنها تحتوي على مادة أوميغا3 التي تحتوي علي الدهون الحمضية (أي بي ا).

وقد أكدت الدراسات الطبية الحديثة أن المصابين بداء الصدفية المزمن يجب أن يتناولوا نحو 150 جراماً يومياً من هذه الأسماك.

حينما يتناول المريض تلك الكمية فإنه يستطيع تقليل كمية مادة السيترودايت في جسم المريض, والتي تعمل على مواد ابيضاض الدم (ليقترين3 وليقترين5) والتي تعمل على مكافحة وإزالة هذا النوع من المرض.

الخضراوات والفواكه المكافحة للمرض:

وهي الجزر، المانجو، المشمش، وكل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والتي تحتوي علي فيتامين (أ) والذي يعتبر ضرورياً من أجل المحافظة على طبقة جلدية نضرة.

ولقد دلت كل الدراسات أن الذين يكثرون من تناول هذه الخضراوات لا يصابون بمثل هذه الأمراض لأن كل هذه الخضراوات تحتوي علي فيتامين (سي) بجانب مواد بيتا كاروتين وكل المواد المضادة للسموم.

بذور الكتان:

تعتبر بذور الكتان مصدراً غنياً بمادة أوميغا3 وبالأحماض الدهنية، ولها نفس قيمة الأسماك الدهنية، بجانب أن زيوت السمسم وعباد الشمس أيضاً تحتوي على تلك المواد، يجب أن تعرض بذور الكتان لحرارة الشمس ومن ثم توضع بالثلاجة، ليتناولها المريض بإفطار الصباح، ويمكن أن توضع بمواضع المرض، حيث تعمل على تلطيف وتنعيم طبقة الجلد.

شجرة جوز البرازيل:

تعتبر شجرة جوز البرازيل التي تنمو بالبرازيل مصدراً غنياً بمواد السلينوم التي يحتاج إليها الجسم لصنع إنزيم (القلتانتين بيرستيداس)، وهذا الإنزيم له خاصية إيقاف تكوين بعض أنواع الليقوترين والتي تزيد من وطأة مرض الصدفية.

  الحبوب والخبز:

يحتوي الخبز والحبوب على الخميرة والتي بدورها تحتوي علي مواد الفوليك آسيد

"حامض الحديد" ومعظم الذين يصابون بداء الصدفية تتكون لديهم حساسية تجاه مادة الجلوتين المتوفرة بالقمح بجانب مادة الجاودار، على الطبيب إجراء الفحص على المريض حتى يتأكد هل لديه حساسية تجاه تناول تلك الأغذية؟

القرنبيط والكرنب والبراعم:

إن تناول هذه الخضراوات يساعد في مكافحة مرض الصدفية بجانب كل أنواع الخضراوات ذات الأوراق الخضراء لأنها تحتوي علي مواد الفوليت وهي تمد الجسم بالفيتامينات وحامض الفوليك.

المحار وكل أنواع الحبوب:

تعتبر هذه المواد غنية بمادة الزنك وهي باعتبارها المادة التي يفتقدها الجلد عند الإصابة بمرض الصدفية.

الأغذية الغنية بالألياف:

تعتبر كل أنواع الأغذية الغنية بالألياف ذات فائدة كبرى من أجل مكافحة الصدفية حيث يستفيد منها القولون وتعمل على طرد الغازات والسموم من الجسم ومنها:

الصمغ، البكتين، البسلة.

الأطعمة التي يجب تجنبها:

اللحوم الحمراء، كل مستخرجات الألبان، كل أنواع الكيك، كل أنواع البهارات، كل أنواع الحلويات وبالأخص تلك التي تحتوي على الشيكولاتة.. كل أنواع الشحوم الحيوانية، كل أنواع الكحول.

وبجانب ذلك فإن هنالك أنواعاً من الفواكه يمنع المريض من تناولها وهي:

البرتقال، الجريب فروت، الليمون، كل أنواع العصائر الحامضة أي التي تحتوي على حوامض.

السجائر ومرض الصدفية:

في دراسة حديثة تطرقت لمرض الصدفية، وجدت أن مدخني السجائر يعانون من الإصابة بمرض الصدفية، أي تزداد نسبة الإصابة بهذا المرض، خصوصاً لدى النساء اللاتي يدخنّ السجائر، وإن تدخين أكثر من 15 سيجارة يومياً يضاعف من نسبة الإصابة بمرض الصدفية.

المصدر: SMS.Health&fitness

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
اريدالعلاج الذي يمكن ان استخدمه للصدفيه علما انه يضهر لديفي منطقه الركبه ومقدمه الراس .....ولكم جزيل الشكر

مؤيدجليل ابراهيم

19 - ذو الحجة - 1431 هـ| 26 - نوفمبر - 2010

السلام عليكم ورحمه وبركته 000000اني جمال محمد كنت اعاني من مرض داء الصدفبه 000مايقارب 12عام وبفضل الله قد شفيت من المر ض الصدفيه نسبه مايقارب 95بالمئه ...ملاحظه كانت النسبه0100بالمئه.

-- aziz - المغرب

26 - ربيع الآخر - 1428 هـ| 14 - مايو - 2007




شكراً لها أون لاين

-- الحاج قاسم العماري - العراق

29 - ربيع أول - 1429 هـ| 06 - ابريل - 2008




اريد دواء لمرض الصدفئة

-- عبد - الجزائر

30 - جماد أول - 1429 هـ| 05 - يونيو - 2008




هل يؤثر داء الصدفية على الانجاب

-- ام عبد الله - العراق

24 - رجب - 1429 هـ| 28 - يوليو - 2008




السلام عليكم اني مريضه بهذه المرض العين امعذبن ي لان انتشر بجسمي انتشار مو طبيعي ودائما افكر بالنتحار وعله فكره اسم المرض سرطان غير مميت وشكرا

-- زهير - موريتانيا

18 - رمضان - 1429 هـ| 19 - سبتمبر - 2008




هل هناك علاج سريع لصدفية و شكرا

-- كريم - الجزائر

05 - ذو القعدة - 1429 هـ| 04 - نوفمبر - 2008




رئي انه يجب انشاء جمعية فوالله نحن نعان من نضرة المجتمع وفقكم الله وشكرا

-- ayad - العراق

10 - محرم - 1430 هـ| 07 - يناير - 2009




انا اعاني من مرض الصدفيه من حوالي 12سنه ولم اجد العلاج الشافي لهذا المرض اللعين علما انه انتشر في كل انحاء جسمي وبدا يعيق حركتي خاصة عند النوم حيث بدا الجلد يتشقق ولاينفع اي علاج له اعني منه في اطرافي وظهري وشعري وبطني حتى في المناطق الحساسهزفماذا افعل اغيثوني جزاكم الله خير جزاء

فاضل

07 - شعبان - 1436 هـ| 26 - مايو - 2015

نفس الشي.

-- زليخة - أخرى

18 - ربيع أول - 1430 هـ| 15 - مارس - 2009




مازلت اعاني من الصدفية لكن ليست بالشديدة جربت الكثير من العلاجات لم تنجح لكن وجدت الابتعاد عن البروتينات الحيوانية والنباتية والبيض مفيد واستعملت الفازلين كمرهم كلما جفت المناطق المصابة واستعمال صابون الرقي في الغسلمفيدا ايضا

--- الحزينة - العراق

24 - جماد أول - 1430 هـ| 19 - مايو - 2009




السلام عليكم انا مصابة بداء الصدفية اللعين المقزز المظهر ياريت لو يكتشفون علاج يخلصنة من الشكل القبيح لليدين والقدمين

-شارع السلام سلا- مريم - المغرب

26 - جمادى الآخرة - 1430 هـ| 20 - يونيو - 2009




ارجوك اجد لي حل لعلاج داء الصدفية حقيقة صعب والله معانته صعب اكبر غلط اني تزوجت.زادت معانتي اكثر

-- مؤمنة -

26 - جمادى الآخرة - 1430 هـ| 20 - يونيو - 2009




أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكم جميعاً من داء الصدفية ومرضى المسلمين
اللهم آمين

-- فلان -

26 - رمضان - 1430 هـ| 16 - سبتمبر - 2009




انصح الجميع باتباع الحمية اعلاه والتوجه الى البحر والشمس وخاصة منطقة في مصر يقال لها سفاجا .
حيث ان الصدفية كانت تغطي 80% وبعد الهاب الى لم يتبقى سوى 10% وكلك قراءة الرقية الشرعية وخاصة سورة البقرة

-- مريم - المغرب

06 - ذو الحجة - 1430 هـ| 24 - نوفمبر - 2009




والله اعاني من داء الصدفية من 10سنين اصبت بيه وانا عمري 14سنة صعب تقبله ولكن الحمد الله على كل حال فمعناته لا يحس بيها غير مريض الهم ان بتجربتي مع هدا المرض انصحكم بوضع فزلين دائما اتجنب التشقق واستعمال القطران فانه يحد من هدا المرض مراهم dovonerxوانفسية اهم شي تلعب دورا مهما ارجوك كل مصاب بهدا المرض يعرف انا الابتلاء من عند الله انو فيه اجر كبير عند رب العالمين لا تكون عندك حساسية من الناس لي اصبكم يصبكم لا تنعزلو عيشو حياتكم اتمنى ان شاء الله الشفاء لجميع المسلمين يارب العالمين

-- ديما الصقر - سوريا

16 - ذو الحجة - 1430 هـ| 04 - ديسمبر - 2009




الله يشفي كل مريض انا عمري 25 سنة ومصابة بهذا الداء وعم يتطور من النصائح التقليل من الكريمات المعطرة للجسم والصناعات التي تحوي على المواد الكيميائية التي تزيد من جفاف البشرة وكذلك الابتعاد عن الأدوية التي يدخل في تركيبها الكورتيزون لانه بعد فترة المرض يعاود الظهور حاليا استخدم علاج عشبي والحالة عم تتحسن أن كتب الله لي الشفاء سوف انشره للعالم جميعا وكذلك الطعام مهم يجب التقليل من اللحوم الحمراء والبهارات والاستعاضة عنهم بالخضراوات المفيدة واشكر لها أون لاين

-- هاجر - الجزائر

14 - محرم - 1431 هـ| 31 - ديسمبر - 2009




هناك اشياء لا يسطتيع الانسان الاستغناء عنها مثل الشوكولا و العصائر

-- مايا -

14 - محرم - 1431 هـ| 31 - ديسمبر - 2009




ربي يشفي كل مريض انا عمري 12 سنة مصاة بداء الصدفية استخدم كريمات

-- هاجر -

15 - محرم - 1431 هـ| 01 - يناير - 2010




كل عام وانتم بخير انشاء الله الله على وجه 2010 يشفى الجميع باذن الله.
انا هاجر من الجزائر عمري12 سنة اعاني من هذا المرض استخدم كريمة و اريد ان انصح باكل مربى الحبة السوداء فهو يصفي الدم .اتمنى الشفاء العاجل للجميع واشكر لها اون لاين على المعلومات

-- ابراهيم خليل - ليبيا

01 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 17 - مارس - 2010




أعانني الله وإياكم أجمعين ...... باختصار أنا مريض بداء الصدفية منذ أكثر من 9 سنوات تقريبا , وتهجت خلال هذه السنين 4 الأولي إلي طب والعلاج بالأدوية من كورتزون و غيرها ... ولكن اتضح لي بأنها بان فكرة الذهاب إلي المشقي فكرة مزعجة .. فبدأت أتناسي جميع الأدوية ولا أبالي للمرض إلي هذا (( الوقت )) ولم أستعمل سوي مرهم واحد فقد هو ((درمو زليكــــ )) والحمد لله في جميع الأحوال علي ما رزقنا إياه ربي العلمين وعلي هذا الامتحان .. وأدعو الله بأن للجميع بالشفاء

-- متفائله - السعودية

04 - رجب - 1431 هـ| 16 - يونيو - 2010




اسأل الله لي ولكم الشفاء العاجل احتسبو الاجر اخواني واخواتي فأنا اعاني منذ الطفوله اي مايقارب عشرون عاما والى الان لم افقدالامل ولازلت ابحث لها عن علاج علما انها تتحسن مع الرقيه الشرعيه والمحافضه على رطوبه الجسم خاصة بعد الاستحمام يرطب الجسم بزيت اللوز او اي مرطب اخر اسأل الله ان يجمع لكل مسلم بين الاجر والعافيه

-- haninpl - الأردن

28 - رجب - 1431 هـ| 10 - يوليو - 2010




السلام عليكم
بالنسبة للشعر فقد وجدت ان خلط مقدارين متساويين من زيت الحبة السوداء ( حبة البركة) مع زيت الزيتون يعطي نتائج مرضية حيث يترك على الشعر مع تغطيته من ساعتين الى ثلاث ثم غسل الشعر بلطف يريح فروة الرأس وينعشها ( وأحيانا اخلطه مع القلبل من عصير الليمون (يخلط كل مرة تضع فيها على فروة الرأس))
والله الشافي

-- طه عيسى بحر - العراق

09 - شعبان - 1432 هـ| 11 - يوليو - 2011




اني احد المرضى بداء الصدفية الزي اصابني الله فيه والحمد عليه صار تقريبا 22سنة وراجعت كافة الاطباء الي بلعراق والخارج لم يتوصلو الى نتيجة لحد الان فقط المراهم لتخفيف الحكة فقط وغيرهالا اسف على كلامي لان لاتياس من رحمة الله جل جلالةهو الشافي المعافي فاعييونناعتا على القادر على ان يقول كن فيكون اللهم اتمنى لي والمرضى جميعا بالشفاءيارب امين والسلام عليكم واذااحد عندة اي خبر يقول

-- وائل سعد - العراق

28 - شعبان - 1432 هـ| 30 - يوليو - 2011




اريدعلاجداء الصدفية غي الراس

-- حياة العراقيه - العراق

16 - ربيع أول - 1433 هـ| 09 - فبراير - 2012




السلام عليكم اني اعاني من داء الصدفيه منذ عشر سنوات واستعملت كثير من الادويه بدون فائده وتعبت كثيرا حتى فكره الزواج شلتها من بالي واني عمري 21 ولكن لاحظت شي كلما تكون الحاله النفسيه متعبه تزداد الصدفيه فتجنبوا الانفعالات.وتذكروا هذا اختبار من رب العالمين لنا والحمد لله على كل شي

-- الاء - العراق

02 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 25 - فبراير - 2012




اعاني من الصدفية حواي 18 سنة ومنتشرة في اغلب مناطق جسمي واتمنى اجد لها العلاج المناسب وصار عمري هسة حوالي 30 سنة

-- عصام بلحاج - المغرب

03 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 26 - فبراير - 2012




لدي ابن عمره 14 عاما اصيب بداء الصدفية منذ سنتين فهل يمكنني الحصول على دواء له وكيف وكم وجزاكم الله خير الجزاء

-- مريم - الجزائر

30 - ربيع أول - 1434 هـ| 11 - فبراير - 2013




السلام عليكم
انا عمري 24 سنة و اصبت بداء الصدفية منذ شهرين اي منذ دحول فصل الشتاء انه امؤ متعب محرج ويسبب لي القلق و اختي التي تصغر مني كذلك تعاني خاصة نحن البنات نهتم بالجانب الشكلي وهذا المرض وراثة فقد ورثناه من والدي الدي اصيب به لمدة طريلة ولايزال لحد الان يعاني من ويلات المرض .. والله اني خائفة ان يتطور المرض في اصبح كوالدي انصحوني اني محتارة والله يشافي كل مريض .امين

مريم

16 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 27 - ابريل - 2013

السلام عليكم ان انصحكم بزيت حبة البركة و زيت الزيتون او لىمون بنسب متساوية اخلطوهم جيدا و ادهنو المناطق 3 مرات يوميا و حمام منزلي دافيء كل يوم لتزول القشور مدة 15 د دون ان انسى بذرة الكتان العجيبة لما تحتويه من الاوميغا3 التي توجد في السماك على فكرة انا استخدم هدا البرنامج واتمنى الشفاء للجميع ان شاء الله .

-- سميحة - الجزائر

09 - شوال - 1434 هـ| 16 - أغسطس - 2013




السلم عليكم انا مصابة بهدا المرض مند 15 سنة وكل الادوية استعملتها وفي الاخير كرهت مع انو زواجي قريب زوجي مشجعني على تقبل حالتي مما اراحني قليلا و الحمد لله استعمل احيلنا البيتاسيل يقولو البحر هو افضل علاج وكدالك الحالة النفسية للمريض المهم الله يشفينا من هدا المرض

-- محمد الشريف -

01 - ذو الحجة - 1437 هـ| 04 - سبتمبر - 2016




اخي انا مصاب بمرض الصدافية كيف شفيت عند دكتور او شي تاني

-- اسماء - المغرب

10 - جمادى الآخرة - 1438 هـ| 09 - مارس - 2017




انا مريضة بالصدفية منذ ان كان في عمري 6سنوات وعمري الان 20سنة استعملت جميع المراهم والبر وعملت تحليل فيتمين د والكبد وطلعت التحاليل كلها سليمة بس انا اريد حل ارجوكم ساعدوني والله انا اعاني الحمد لله

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...