بعض الأعراض الإسعافية وكيفية التعرف عليها

بوابة الصحة » الحمل والولادة » أمراض الأطفال
29 - ذو القعدة - 1423 هـ| 01 - فبراير - 2003


 

  قد يصعب على بعض الآباء إدراك أهمية بعض الأعراض الإسعافية أو قد لا يعتبرها تشكل خطورة على صحة الطفل، إلا أن أكثرهم لا يمكن أن يتجاهلوا أو يقللوا من أهمية إصابة الطفـل بحرق كبير أو نزف شديد أو الاختناق أو التشنج أو الغيبوبة. يلزم الاتصال بالعيادة أو مراجعـة الطبيب على الفور أيضا إذا أصيب الطفل بأحد الأعراض التالية:

 

1-     مرض الطفل الوليد:

 إذا كان الطفل لم يبلغ شهرا من عمره ويبدو عليه المرض بصورة ما فإن المشكلة قد تكون خطيرة..

 

2-     الإعياء الشديد:

يكون التعب طبيعيا أثناء المرض، لكن عليك أن تراقبي إذا كان الطفل يشخص ببصره أولا يبتسم أولا يلعب أو أنه لا يستطيع البكاء نتيجة لضعفه، أو ظهرت عليه رخاوة، أو يصعب إيقاظه من النوم، فتلك أعراض خطيرة.

 

3-     الألم الشديد:

إذا كان الطفل يبكي عند لمسه أو عند تحريكه فإن ذلك قد يكون أحد أعراض الالتهاب السحائي (الحمى الشوكية)، فالطفل المصاب بالالتهاب السحائي لا يرغب في أن يحمل أو يحتضن، كما أن الصراخ المستمر وعدم المقدرة على النوم يشيران أيضا إلى وجود ألم شديد.

 

4-     عدم القدرة على المشي:

إذا كان الطفل قد تعلم المشي ثم فقد القدرة على الوقوف أو المشي فإن ذلك قد يعني أن لديه إصابة خطيرة في ساقيه أو لديه مشكلة حادة في التوازن. إذا كان الطفل يمشي منحنيا أو ممسكا ببطنه فإنه على الأرجح مصاب بمشكلة خطيرة في البطن كالتهاب  الزائدة.

 

5-     الألم عند لمس البطن:

اضغطي على بطن الطفل أثناء جلوسه في حجرك وهو يتفرج على الصور في الكتاب، في الحالة الطبيعية يجب أن تتمكني من الضغط حوالي بوصة واحدة أو نحوها لأسفل بأصابعك في جميع أنحاء البطن بدون مقاومة. أما إذا قام الطفل بدفع يدك أو صرخ بالبكاء فإن ذلك قد يعني إصابته بمرض يحتاج إلى علاج عاجل، وإذا كان البطن منتفخا أو متصلبا فإن الحالة تكون أكثر خطورة.

 

6-     الألم عند لمس الخصية أو الصفن:

إن وجود ألم مفاجئ في أصل الفخذ قد يكون ناتجا عن التواء الخصية، وهذا يتطلب جراحة خلال ثماني ساعات لإنقاذ الخصية.

 

7-     صعوبة التنفس:

يجب ملاحظة تنفس الطفل بعد تنظيف أنفه، وفي حالة هدوئه من السعال. إذا كان الطفل مصابا بصعوبة في التنفس أو بخانوق شديد أو صدور أزيز واضح عند التنفس فإنه بحاجة إلى العرض على الطبيب على الفور. العلامات الأخرى لصعوبة التنفس هي زيادة نسبة التنفس عن 60 نفس في الدقيقة، أو ازرقاق الشفتين أو انكماش الأضلاع.

 

8-     ازرقاق الشفتين:

قد يشير ازرقاق الشفتين إلى نقص كمية الأكسجين في الدم.

 

9-     سيلان اللعاب:

قد يشير الظهور المفاجئ لسيلان اللعاب - وخصوصا عندما يصحبه صعوبة في البلع - إلى أن الطفل مصاب بالتهاب خطير في اللوز أو الحلق أو لسان المزمار.

 

10-الجفاف:

الجفاف يعني أن مقدار السوائل في جسم الطفل منخفض، وهو عادة يأتي بعد القيء الشديد أو الإسهال، يشتبه في إصابة الطفل بالجفاف إذا لم يتبول خلال (8) ساعات أو عند عدم وجود دموع مع البكاء، أو كان الفم يميل إلى الجفاف وليس الرطوبة أو أصبح الجزء اللين في جمجمة الطفل منخفضا. يتطلب الجفاف تعويض الجسم بالسوائل على الفور سواء من خلال الفم أو الوريد.

 

11-انتفاخ اليافوخ:

إذا كان اليافوخ (الجزء الأمامي من الرأس) مشدودا ومنتفخا فإن ذلك قد يعني زيادة الضغط داخل الجمجمة، وبما أن اليافوخ ينتفخ عادة مع البكاء؛ لذا يجب ملاحظته عندما يكون الطفل هادئا وفي وضع قائم.

 

12-تصلب الرقبة:

لاختبار تصلب الرقبة أجلسي الطفل ثم أخفضي رأسه إلى أن يلمس الذقن وسط الصدر، فإذا ما قاوم الطفل ذلك ضعي على بطنه لعبة أو أي شيء يلفت انتباهه حتى يكون مضطرا أن ينظر لأسفل كي يراها. قد يكون تصلب الرقبة علامة مبكرة للحمى الشوكية (الالتهاب السحائي).

 

13-إصابة الرقبة:

يرجى الاتصال بالعيادة أو مراجعة الطبيب عند أي إصابة بالرقبة بغض النظر عن الأعراض وذلك للتأكد من عدم إصابة الحبل الشوكي بالأذى.

 

14-البقع الأرجوانية:

قد تكون البقع أو النقط الأرجوانية أو الحمراء دليلا على وجود التهاب خطير بالدم، فيما عدا تلك التي تنتج عن كدمات واضحة بالطبع.

 

15-ارتفاع  درجة الحرارة لأكثر من 40.6 درجة مئوية (105 فهرنهيت):

تعتبر جميع الأعراض السابقة مؤشرات قوية على وجود أمراض خطيرة أكثر من مجرد ارتفاع  درجة الحرارة؛ وذلك لأنها قد تحدث جميعها مع انخفاض درجة الحرارة أو ارتفاعها. إلا أن الحمى تصبح مؤشرا على وجود مرض خطير إذا ارتفعت درجة الحرارة أكثر من 40.6 درجة مئوية  (105 فهرنهيت) فقط، كما أن انخفاضها عن 36.6 درجة مئوية (97.5 فهرنهيت) عند قياسها من الشرج عند الأطفال الرضع يعتبر أمرا خطيرا كذلك.



·        يقصد بالأعراض الإسعافية تلك التي تحتاج علاجاً إسعافا عاجلاً للطفل بدونه قد تتدهور حالته الصحية بشكل سريع لدرجة تمثل خطراً علي حياته(المترجم). 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...