المشروبات الصناعية تتلف الأسنان

بوابة الصحة » الحمل والولادة » غذاء الطفل
24 - جماد أول - 1425 هـ| 12 - يوليو - 2004


جاء في دراسة حديثة أن المشروبات الغازية الملونة وغير الملونة تسبب تآكلا للأسنان.

أجريت الدراسة في كلية الأسنان في بالتيمور- أمريكا، وفيها تمت دراسة تأثير المشروبات المتداولة هناك، ومنها: كوك coke والبيبسي pepsi وmountain dew ،pepper  وسبرايت sprite وزنجبيل كندا درايcanada dry ginger والشاي المعلب canned iced tea، فوُجدَ أن جميع هذه الأصناف تسبب تآكل الأسنان طبقا للفحص المخبري الذي أجراه الباحث. ووجد كذلك أن المشروبات العادية قليلة السكر التي تسمى diet لهما نفس التأثير الضار بالأسنان، وهذا يعني أن السكر الموجود في المشروبات الغازية ليس هو المسؤول عن تآكل الأسنان، مما يعني أن الحموضة التي تتركها هذه المشروبات هي التي تؤدي إلى تآكلها.

إذن لا فرق بين المشروبات الملونة والمشروبات غير الملونة في التأثير الضار على الأسنان، وكذلك لا فرق بين المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات غير المحلاة مقارنة بمشروب القهوة والشاي. وهذا رد على من يقول بأن بعضها أقل ضرراً من بعض.

إذن هناك خطر على أسنان الأطفال من التآكل بسبب المشروبات الغازية والعصائر الصناعية التي يتناولونها، والخطر الآخر هو أنها غالبا ما تكون على حساب شرب الحليب ومشتقات الألبان، أو عصير البرتقال والليمون والتفاح والمانجو وخلطة الفواكه، وهي المصادر المعدنية والفيتامينات للجسم.

إن الآباء الذين لا يظهرون جدية في تربية أطفالهم وأصبحوا مُمَولين لهم فقط سيكونون هم أول من يقطفون خيبة الأمل. وإن من يقيم مشروعا لتربية الدجاج أو الأبقار أو الأغنام تراه ينفذ كل مفردات المشروع.. وتراه يسال ويأتي بالخبراء لمعرفة كَمْ من البروتين والنشويات والدهون تحتاج إليه كل من هذه الحيوانات. والعجيب أن الآباء لا يهتمون بما يلزم أولادهم من أكلٍ وشربٍ مثل اهتمامهم بنجاح مشاريعهم..

فهل الدجاجة أو البقرة أو العنزة أهم من الأولاد محمد، وحسين، ونوال، و..؟



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- عهود -

20 - شعبان - 1428 هـ| 03 - سبتمبر - 2007




شكرا علىالموضوع .

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...