حكة المهبل اللاجرثومية

بوابة الصحة » الحمل والولادة » أمراض الأطفال
06 - ربيع الآخر - 1423 هـ| 17 - يونيو - 2002


      تعرف حكة المهبل عند البنات بوجود ألم وتحسس وحرقة (ألم حارق) وحكة في المنطقة التناسلية (الأعضاء التناسلية)، وتلاحظ الأم ان ابنتها لا تتألم ولا تعاني من حرقة أثناء التبول.

تحدث أغلب حالات حكة المهبل وألمه بسبب التهيج الكيميائي بالفرج (الأعضاء التناسلية الخارجية) أو الجزء الخارجي من المهبل أما المواد المهيجة المعتادة فتشمل رغوة الاستحمام والشامبو أو الصابون الذي يترك على المنطقة التناسلية وأحياناً يكون سبب ذلك قلة النظافة، يحدث هذا الالتهاب الكيميائي بالفرج بشكل خاص لدى البنات قبل سن البلوغ وذلك لأن بطانة الأعضاء التناسلية تكون رقيقة جداً وحساسة في هذا السن..ويختفي الألم بعد يوم أو يومين من تناول العلاج المناسب. أما إذا أصيب المهبل بالعدوى الجرثومية فينتج عن ذلك إفرازات مهبلية.

حمامات الماء الدافئ مع صودا الخبز(بايكربونات الصوديوم): اجعلي الطفلة تغمر مقعدتها (لمدة 20 دقيقة) بإناء  أو بمغطس الحمام به ماء دافئ مع صودا الخبز، أضيفي أربع ملاعق المائدة من صودا الخبز  لكل مرة تملئ بها مغطس الحمام بالماء الدافئ (ملاحظة: أن حمامات صودا الخبز أفضل من الخل للبنات الصغيرات اللاتي لم يبلغن بعد)، تأكدي أن الطفلة تفتح رجليها (ساقيها) حتى يمكن للماء تنظيف (تشطيف) الأعضاء التناسلية. ويجب عدم استعمال أي نوع من أنواع الصابون، كرري الحمام كل 4 ساعات أثناء استيقاظ الطفلة لمدة يومين حيث سيزيل أي قدر من الصابون أو البول المركز أو أي من المحسسات الأخرى من الأعضاء التناسلية وسيساعد على التآمها وشفائها ثم بعد اختفاء الأعراض  قومي بشطف الأعضاء التناسلية يومياً بالماء الدافئ فقط.

كريم الهيدروكورتيزون: قومي بوضع كريم الهيدروكورتيزون (تركيز1%) على الأعضاء التناسلية بعد الحمام الفاتر*.

·         امتنعي عن استعمال رغوة الاستحمـام قبل بلوغ الطفلـة سن البلوغ لأنه يسبـب تهيج شديـد بالأعضاء التناسلية كذلك يجب عدم وضع أي نوع من أنواع الصابون أو الشامبو مع ماء الاستحمام، إغسلي الأعضاء التناسلية بالماء الخالص وليس بالصابون (أي بدون الصابون) وإذا كان من الضروري فقومي  بإزالة تلك الإفرازات بين تجعدات الفرج التي لم يتم إزالتها بالماء باستعمال الزيت المخصص للرضع وإذا كنت سوف تشطفين شعر الطفلة  بالشامبو فافعلي ذلك بعد الاستحمام.

·        حددي زمن الاستحمام بأقل من خمس عشرة دقيقة ثم اجعلي الطفلة تتبول بعد الاستحمام مباشرة.

·        ألبسي الطفلة ملبوسات داخلية قطنية لأن الملبوسات المصنوعة من الألياف الصناعية (البوليستر والنايلون)  لا تسمح للبشرة بالتهوية، شجعي الطفلة على عدم ارتداء ملابس داخلية أثناء النوم حتى يتسنى للأعضاء التناسلية قدرا من التهوية.

·        ارشدي الطفلة لمسح الأعضاء التناسلية بطريقة صحيحة من الأمام إلى الخلف خاصة بعد استعمال الحمام.

·        شجعي الطفلة على تناول كميات كافية من السوائل يومياً حتى يبقى البول خفيف اللون لأن البول المركز يسبب تحسساً في المسالك البولية.

راجعي الطبيبة إذا :

·        لم يتحسن الحك بعد 48 ساعة من العلاج.

·        حدث إفرازات  مهبلية أو نزيف.

·        أصبح التبول مؤلماً.

   

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...