الشَّرى عند الأطفال

بوابة الصحة » الحمل والولادة » أمراض الأطفال
26 - ذو الحجة - 1424 هـ| 18 - فبراير - 2004


الشَّرى عند الأطفال

د. إبراهيم العايد

 

الشَّرى hives ( (urticaria طفح جلدي يسبب حكة شديدة. ويظهر على شكل بقع بارزة وردية اللون شاحبة في الوسط (يشبه الشَّرى في شكله لسعات البعوض). ويتراوح قطرها بين نصف بوصة وعدة بوصات. وأشكالها مختلفة تماما، ويحدث بها تغيرات سريعة ومتكررة في مكانها وحجمها وشكلها.

الأسباب

الشَّرى المنتشر عبارة عن حساسية ضد بعض الأطعمة أو الأدوية أو الإصابة بفيروس أو بسبب لسعة حشرة أو بسبب أية مواد أخرى، ولا يتم التعرف على سبب حدوثها في أغلب الحالات، أما الشَّرى المحدود فيحدث عادة بسبب تعرض الجلد للاحتكاك ببعض النباتات أو البذور أو الأطعمة أو لعاب الحيوانات الأليفة وهي لا تحدث بسبب الأدوية أو العدوى أو الأطعمة المأكولة، ولكن الشَّرى ليس مرضا معديا.

المسلك المتوقع

يصاب أكثر من 10% من الأطفال بالشَّرى، ومعظم الذين يصابون به يحدث لهم مرة واحدة فقط، يظهر الشَّرى ويختفي خلال ثلاثة أو أربعة أيام، ثم يختفي تماماً دون سبب واضح.

العلاج المنزلي

الأدوية المضادة للهستامين ( antihistamine) : تعد مضادات الهيستامين من أفضل الأدوية التي تعالج الشَّرى، وهي لا تزيل الشَّرى تماما، ولكن تعمل على تقليل عددها كما تخفف الحكة، ويعد عقار دايفينهايدرامين diphenhydramine من أكثر الأدوية شيوعا في علاج الشَّرى، إلا أن من الآثار الجانبية لهذا العقار الشعور بالنعاس، وإذا كان لديك أي نوع آخر من أدوية مضادات الهيستامين (مثل أدوية علاج حمى القش) في المنزل فاستعمليه إذا كنت متأكدة من الجرعة الصحيحة لحين حصولك على عقار دايفينهايدرامين، واستمري بإعطاء الطفل المصاب من دايفينهايدرامين 4 مرات يوميا بالجرعات التي ينصح بها الطبيب أو حسب النشرة الموجودة مع الدواء لمدة أربع وعشرين ساعة بعد اختفاء الشَّرى تماماً.

علاج الحكة : أعطي الطفل حماما باردا لتسكين الحكة، أما المناطق الشديدة الحكة فيمكن تكميدها بمكعبات الثلج لمدة عشر دقائق.

تجنب مثيرات الشَّرى : حاولي تجنيب الطفل أي شيء قد يكون السبب في حدوث الشَّرى، اجعلي الطفل يستحم أو يغتسل بماء بارد بعد تعرضه للبذور أو احتكاكه بالحيوانات التي تسبب له الشَّرى، أما بالنسبة للشَّرى المحدد فيجب إزالة المادة التي تسبب الحساسية من الجلد بالماء والصابون، وإذا كانت تسبب الحكة فيجب تدليكها بمنشفة باردة أو بالثلج لمدة عشر دقائق، للمعلومية فإن الشَّرى المحدود يختفي خلال ساعات قليلة ولا يحتاج عادة لعلاجه بمضادات الهيستامين مثل دايفينهايدرامين.

الأخطاء الشائعة في علاج الشَّرى : العديد من الآباء لا يبادرون بعلاج أطفالهم بعقار مضادات الهيستامين إلا بعد ظهور بثرات جلدية جديدة؛ بمعنى أن الطفل سوف يعاني من الحكة مرة ثانية، في حين أن الغرض من إعطاء العلاج هو عدم معاناة الطفل من الحكة والحصول على الراحة لحين اختفاء الشَّرى؛ لذا أعطي الطفل العلاج بانتظام إلى أن تتأكدي من اختفاء الشَّرى تماماً، ولا مانع من اختلاط الطفل ببقية الأطفال؛ لأن الشَّرى ليس من الأمراض المعدية.

اتصلي بالطبيبة فــــوراً إذا:        

· أصبح التنفس أو البلع صعبا.    

· ظهر المرض والإعياء الشديد على الطفل.

ويمكنك مراجعة أقرب مركز صحي إذا:

استمرت الحكة بعد أربع وعشرين ساعة من استعمال العلاج.

استمر الشَّرى لأكثر من أسبوع.

 

 

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...