الإنفلونزا في الأطفال

بوابة الصحة » الحمل والولادة » أمراض الأطفال
17 - شوال - 1423 هـ| 22 - ديسمبر - 2002


 

الإنفلونزا عبارة عن التهاب فيروسي يصيب الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية والشعب الهوائية ويحدث بصورة وبائية كل ثلاث إلى أربع سنوات (كالإنفلونزا الآسيوية على سبيل المثال)، تظهر الأعراض الرئيسية في صورة انسداد الأنف والتهاب الحلق وسعال مزعج، وقد يَحدثُ ألم بالعضلات وصداع وحمى وقشعريرة تزيد عما يحدث في نزلات البرد العادية، تعتبر الإنفلونزا عند غالبية الناس مجرد "نزلة برد شديدة" لا تحتاج بالضرورة للراحة في الفراش، كما أن هناك مبالغة في تقدير أخطارها على الأصحاء.

يعتمد علاج الإنفلونزا على الأعراض الرئيسية التي تظهر على الطفل، وهولا يختلف عن علاج الالتهابات الفيروسية التنفسية الأخرى، كما أن لزوم الفراش ليس ضرورياً.

الحمـى أو الألـم:

استخدمي دواء خافضا للحرارة مثل البارسيتامول أو الإبوبروفين  حسب التعليمات المرفقة. وعدم إعطاء الأسبرين للأطفال والمراهقين الذين يوجد شك في إصابتهم بالإنفلونزا نظرا للصلة المحتملة بين الأسبرين ومتلازمة رايز *.

السعال أوالبحة:

قدمي للطفل شراب السعال إذا كان أكبر من أربع سنوات، وإذا كان الطفل أصغر من ذلك قدمي له شراب الذرة بمقدار نصف ملعقة أو ملعقة واحدة حسب الحاجة.

التهاب الحلق:

تساعد الأطعمة الخفيفة المريض لتخفيف وطأة المرض ويمكن إعطاء الأطفال الأكبر من سنة رشفات من شوربة الدجاج الدافئة، بينما يمكن للأطفال الأكبر من أربع سنوات مص الحلوى الصلبة.

انسداد الأنف:

يساعد وضع قطرات الماء الدافئ أو ماء الملح ثم الشفط (أو التمخط) على فتح الأنف المسدود غالباً، اغسلي الأنف أربع مرات يومياً على الأقل، وكلما عجز الطفل عن التنفس من الأنف، يمكن تحضير قطرة ماء الملح بإضافة نصف ملعقة شاي من ملح الطعام إلى كوب من الماء الدافئ.

العدوى:

تنتشر الإنفلونزا بسرعة؛ لأن فترة حضانة الفيروس لا تتجاوز 24 –36 ساعة، ويعتبر الفيروس شديد العدوى؛ لذا يمكن للطفل أن يعود للروضة أو المدرسة بعد ذهاب الحمى وشعور الطفل بالقدرة على ذلك.

 

الوقاية ولقاح الإنفلونزا

يعطي لقاح الإنفلونزا حماية لمدة عام واحد إلى عامين فقط، بالإضافة إلى أن اللقاح نفسه قد يسبب ارتفاع  درجة الحرارة لدى 20% من الناس، والتهاب موضع الحقن لدى 10% منهم، وعليه فإنه لا يوصى باستخدام اللقاح للأطفال الأصحاء (إلا في حالة انتشار نوع حاد من الإنفلونزا)، لكن يحتاج الأطفال المصابين بأمراض مزمنة فقط (كالربو) إلى أخذ تطعيمات سنوية للإنفلونزا. ناقشي هذا الموضوع مع الطبيب إذا رأيت أنه يجب إعطاء الطفل تطعيماً ضد الإنفلونزا.  

راجعي الطبيب إذا: وجدت صعوبة في التنفس لدى الطفل، أو بدا على الطفل المرض والإعياء الشديد، أو حدث ألم في الأذن أو في الجيوب الأنفية، أو استمرت الحمى أكثر من ثلاثة أيام، أو كان لديك أية مخاوف أو استفسارات أخرى.



·         متلازمة رايز (reye’s syndrome) عبارة عن مرض يسبب اضطرابا في المخ والكبد ينتج عنه انخفاض في نسبة السكر في الدم وغيبوبة، ويعتقد أن هناك علاقة بين حدوث هذا المرض وتناول دواء الأسبرين عند الأطفال المصابين بداء الجديري المائي (الحُماق) أو الانفلونزا  (المترجم)



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- سلمى - المغرب

27 - صفر - 1432 هـ| 02 - فبراير - 2011




هل الرطوبة سبب من اسباب الانفلوانزا

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...