أدب الرحلة في أوراق طالب سعودي في الخارج

أدب وفن » آراء وقراءات
05 - شعبان - 1428 هـ| 19 - أغسطس - 2007


1

ينادي الشاعر الإنجليزي ت. س إليوت كل البشر هاتفاً: ارتحلوا.. انطلقوا أيها الرحالة.. فأنتم لستم نفس الأشخاص عند بدء الرحلة!!

أوراق طالب سعودي في الخارج، مذكرات  تسافر بالقارئ إلى نيوزلاند، مع محمد الداوود عبر أسلوب قائم على المقارنة التي نبعت عفوية من السارد نتيجة الدهشة, تلك التي تثير الأسئلة وتأخذك إلى عقد مقارنات دون أهداف، تظهر فيها روح ناقدة للإنسان وغير متحيزة إلى جنس عربي أو أجنبي إنما نظرة موضوعية تتجلى بشكل واع وتنبئ عن كاتب مثقف.

 الرواية عبارة عن مذكرات وسرد لمواقف حدثت أثناء الرحلة العلمية, تتمتع بأسلوب سهل يخاطب المجتمع بكافة طبقاته وربما طغيان هذا الأسلوب أدى إلى بعدها عن جانب الإبداع الأدبي؛ أو كما هو واضح تعتبر الرواية ذات بعد اجتماعي رئيس يركز بشكل كلي على مجتمع الشباب خارج المملكة  وما يدور هناك من واقع مختلف وما يمكن أن يواجهه الشاب من صدمة وتأثر أمام الفارق الحضاري والأخلاقي بين المجتمعات المسلمة والأخرى غير المسلمة, ومليئة بالتجارب الشخصية والدروس التي تعلمها جراء الاحتكاك بالثقافات الأخرى.

الرواية بمجملها تناسب القراء الذين ينتقون قراءاتهم ويميلون إلى المحافظ منها, والتي تخلو من الوصف المثير للغرائز, أو مفاهيم تخالف الشريعة الإسلامية.

يتكون العمل من خمسة عشر فصلا، كل فصل يبدأ بعنوان وصورة ومقولة نيوزلاندية الأصل مكتوبة باللغتين العربية والنيوزلاندية, وتبدأ أحداث الرواية منذ وصوله إلى ذلك البلد, وتسير الأحداث  عبر سرد يتضمن معاناة أي عربي مسلم في زيارته الأولى للدول الغربية  بعد حوادث الإرهاب الأخيرة والتي شكلت عائقا وحاجزا نفسيا وأمنيا أمام المسلمين, لذلك كانت تجربة الرحلة العلمية التي قام بها المؤلف جديرة بالتدوين  وجديرة لأن ينطلق معها في رحلة أخرى من الإبداع والخيال.

 بدأ العمل الروائي بورقة شكر واختتمه بعرض أبطال الورق ونهاية كل شخصية وتحديد الشخصيات الواقعية والأخرى غير الواقعية, حتى أنهاها بالدافع الذي دفعه لكتابة هذه التجربة حيث يقول "لم أتمالك نفسي من الضحك, فما زال (أبو رياض) يعيد عليّ الكرة بعد الأخرى لكي أزيح عن قلمي صدأه أو أنفض عن (لوحة المفاتيح) الغبار وأبدأ الكتابة".

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- الصباح الخالدي - السعودية

19 - شعبان - 1428 هـ| 02 - سبتمبر - 2007




شكرا لك استاذة ايمان على هذاا لعرض

-- محمد بن موسم النفيعي - السعودية

03 - ذو القعدة - 1428 هـ| 13 - نوفمبر - 2007




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك يا أ/ إيمان الحربي
على هذا العرض الشامل للرواية
خصوصا أنك أشرتي فيها إلى جانب مهم وهــو قولك ((الرواية بمجملها تناسب القراء الذين ينتقون قراءاتهم ويميلون إلى المحافظ منها, والتي تخلو من الوصف المثير للغرائز, أو مفاهيم تخالف الشريعة الإسلامية.))اهـ
لاشك أن هذه النقطة مهمه
ولعل الرواية تكون موضوع بحثي الذي طلبه مني د.حبيب بن معلا المطيري
في مادة النقد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
أكرر الترحيب والشكر للأخت أ إيمان
والسلام عليكم ورحة الله وبركاته,,,

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...