إحباط نوبة الربو باستخدام الكورتيزون

بوابة الصحة » الحمل والولادة » أمراض الأطفال
12 - صفر - 1425 هـ| 03 - ابريل - 2004


قد يتعرَّض بعض الأطفال المصابين بالربو إلى نوبات شديدة لا يُبعِد خطورتَها إلا الذهاب للمستشفى بسرعة. وقد يزيد من حدوث نوبات الربو تعرض الطفل للانفلونزا أو البرد. وقد يعاني بعض الأطفال من نوبات ربو خطرة بسبب الإنفلونزا أو البرد؛ لذا على الأبوين أن يسرعا في علاج ولدهما عند تعرضه إلى السعال أو الرشح أو أعراض الانفلونزا والبرد؛ لأنَّ ذلك قد يؤدي لاحقاً إلى نوبة ربو خطرة. ولإحباط النوبة المتوقعة ينصح أطباء الأطفال بإعطاء الطفل المصاب عقار "البريدينزولون" أو "البريدنيزول" عن طريق الفم أياماً معدودة. ويمكن الحصول على طريقة إعطائها والجرعة المستخدمة من قبل طبيب الأطفال في أقرب مركز صحي.

لا قلق من إعطاء الطفل "كورتيزون" عدة مرات في السنة إن لزم ذلك؛ لتجنب خطر الوقوع في نوبات الربو التي قد تكون أشد من الآثار الجانبية للكورتيزون. ويمكن الاستئناس برأي الطبيب واتباع تعليماته في كل حالة على حدة.

هذه ليست دعوة لاستخدام الكورتيزون، ولكنها دعوة لعدم استخدام الكورتيزون إلا إن كان استخدامه يدفع ضررا متوقعا هو أخطر من الآثار الجانبية للكورتيزون.

تستخدم أدوية الكورتيزون عن طريق الفم قبل الوقوع في نوبة الربو؛ لأنَّ الكورتيزون يحتاج إلى عدة ساعات قبل أن يظهر تأثيره العلاجي.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- ابتسام - إيران

21 - ذو الحجة - 1433 هـ| 06 - نوفمبر - 2012




هل توجد علاقة بين حساسية الجيوب الانفية والربو وماهو الحل او الادوية التي يمكن استعمالها

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...