العروس الحضرمية تشترط وجود عدة الشاي قبل غرفة النوم

ساخر » غرائب وعجائب » غرائب العالم
20 - شوال - 1428 هـ| 01 - نوفمبر - 2007


1

صنعاء ـ الرياض: ينفرد أهالي مدينة حضرموت اليمنية بميزة إجادة إعداد الشاي البخاري، وهو شاي لا يمكنك أن تتناوله إلا في إحدى مناطق هذه المدينة، ولا يمكن أن يجيد صنعه إلا المولودون في حضرموت، أو عاشوا فيها أطول فترة ممكنة.

وهذا الشاي يسمى بـ"البخاري" نسبة إلى بخارى، وهي من دول آسيا الوسطى، أو ما يعرف بالاتحاد السوفيتي سابقاً، وهناك من يقول إن اسمه قادم من اعتماده على تكثيف البخار، ويتم عمله بواسطة إناء يسمى "السماور"، يوضع فيه الماء ليغلي، ويخرج البخار ليتكثف داخل إبريق متصل بالسماور، مغطى بقطعة قماش، ويتقطر البخار داخل الإبريق الذي يحوي الشاي المختار بعناية، ثم يقدم للضيوف بعدما يربو على الساعة من الانتظار، وهو أمر مألوف بالنسبة لأبناء حضرموت، ولكنه غريب للزائرين الذين يندهشون من اضطرارهم لانتظار كوب من الشاي.

وحسب تقرير أعدته الصحفية نسيبة غشيم لصحيفة الوطن السعودية،  يذكر فؤاد حامد الذي لا يعرف شيئا عن هذه العادات أنه استغرب عندما طلب منه ومجموعة من زملائه في أول زيارة لصديق له بسيئون الحضرمية أن ينتظروا ريثما يتم الانتهاء من تحضير الشاي، وكان هذا في تمام الساعة الثالثة عصرا، وحين طالت المدة عن نصف الساعة تحجج للخروج، وفي طريقه عثر على مقهى، وطلب كأس الشاي، إلا أنه اضطر للخروج منه أيضا بعد ربع ساعة، ليدخل أحد الفنادق ، ووجد نفسه مضطرا للانتظار.

ويضحك فؤاد قائلا"يومها لم أتناول كأس الشاي الموعود، لأني حين تركت الفندق بسبب الانتظار عائدا إلى منزل صديقي، كانوا قد انتهوا من شربه، وبدؤوا يتهيؤون لصلاة المغرب".

ويتم تقديم الشاي اليمني في كاسات صغيرة جدا، وغير ممتلئة، وبداخل كل كأس ملعقة شاي لا تفارقه، حيث يعتبر من العيب أن يقوم المضيف أو الضيف بإخراجها.

ويقول أحمد بإرجاء إن تقديم الشاي بحضرموت لم يعد مقتصرا على الضيافة، بل ارتبط عند الحضرميين بظاهرة التفاخر أيضا، فأصبح الناس يتبارون في شراء عدة الشاي من الأواني المخصصة لصنعه، إلى صحون التقديم والكاسات التي تختلف أشكالها ومواد صناعتها، فمنها ما هو من الكريستال، ومنها من الزجاج، وحتى الملاعق والتي قد تكون مصنوعة من الفضة.

ويضيف بإرجاء أن التفاخر قاد إلى جعل عدة الشاي دليلا على المكانة الاجتماعية التي تتمتع بها الأسرة.

وتعتبر العدة عند الزواج واجباً على أهل الفتاة، فقبل أن تفكر فيما سيجلبه لها العريس من أثاث، عليها أن تفكر في شراء المستلزمات باهظة الثمن للشاي، ولذا فقد راجت تجارة هذه المستلزمات، وأصبحت تكلفتها تتجاوز النصف مليون ريال يمني (عشرة آلاف ريال سعودي)، مما يشكل أعباء جديدة على كاهل العريس.

منى بامقطوف لا تخشى الكثير حين تفكر بالزواج كما تخشى أواني الشاي، والتي يجب أن تبهر العريس وأهله ، لتعبر حسب رأيها عن مكانتها ومكانة أسرتها .

ولا تقتصر تكاليف الشاي في حضرموت على عدة صنعه، فهناك تكاليف إقامة الحفلة المرافقة لتناوله، والتي يجب أن تحوي أنواعا مختلفة من المكسرات والكيك والكعك، وأصبحت تقليدا متبعا يسعد البعض، ويشتكي منه البعض، فألطاف بكر تقول إن الحفلات تقام لتوطيد الأواصر بين المعارف والأهل، ويسعدها بين الحين والآخر أن تستضيف رفيقاتها ليجتمعن معاً حول إناء الشاي، الذي يعتبرن تحلقهن حوله عاملا مهماً في تقوية علاقاتهن ببعض .

وتختلف معها ندى السقاف، التي تعتقد أن انسحاب قيم الكرم إلى التفاخر يعد مؤشرا خطيرا على اختلاف القيم الاجتماعية، وترى أن الناس متفاوتون في قدراتهم المادية، ومن الظلم أن نجعل من الشاي وعدته مقياسا لمكانة الأسرة.

إيمان بكر واحدة من النساء اللاتي يمتهن صناعة الشاي تقول إنها تعلمت هذه المهنة من والدتها التي كانت تجيدها، وإنها تتقاضى أجرا مناسبا مقابل قيامها بتجهيز احتفالات الشاي في مناسبات كبيرة، أو لعدد من البيوت قليلة الخبرة في إعداد الشاي الذي يحتاج لـ"نفس" معين في صنعه. 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- رحاب - مصر

20 - شوال - 1428 هـ| 01 - نوفمبر - 2007




الافضل ان ينتبهو لللاهم وان عده الشاى هذه ممكن ان تكون بدلا من اسعاد الزوجين ان تكون سببا اساسيا فى اتعاسهم للابد بان تقوا الحماه اذا لم تعجبها العده ان اهلك اهانوك ولم تكونى غاليه عندهم لذالك احضرو لكى ارخص الاشياء واحطها قيمه وبذالك ممكن ان تتبدد سعادتك الى تعاسه دائمه وشكرا

-- الصابرة -

27 - ذو الحجة - 1430 هـ| 15 - ديسمبر - 2009




والله انها مرة سنعة و شكلها تحب الضيوف

-- حضرميه - السعودية

04 - محرم - 1432 هـ| 11 - ديسمبر - 2010




ان شاي السماور غير عن اي شاي اخر ولكن لا ارى ان نجعله مقياس لمكانة الاسره

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...