التهاب العين الصديدي

بوابة الصحة » أمراض » أمراض العين
18 - ذو القعدة - 1424 هـ| 10 - يناير - 2004


 

 

يُفَرقُ التهاب العين الصديدي عن غيره من التهابات العين الأخرى بوجود إفرازات صفراء في العين، والتصاق جفني العين معا بالصديد، خصوصا بعد النوم، وظهور إفراز جاف من العين على الخدين. وقد يصبح بياض العين محمراً أو وردياً (وأحياناً لا يكون كذلك). كما تكون الجفون عادة متورمة لتهيجها بسبب العدوى.

ويسمى أيضا "التهاب الملتحمة البكتيري" أو "ارتشاح العينين" أو"العيون المتقيحة".

ملاحظة:  إن وجود كمية صغيرة من المخاط بلون الكريم (الأصفر الشاحب) في الركن الداخلي للعينين يعتبر أمرا طبيعيا.

تحدث التهابات العين الصديدية بسبب أنواع مختلفة من البكتريا وقد تحدث كأحد مضاعفات نزلات البرد. إن احمرار العيون بدون إفراز أصفر أكثر شيوعا، وتسببه الفيروسات عادة.

عند استخدام العلاج المناسب يجب أن يزول الإفراز الأصفر خلال ثلاثة أيام، بينما قد يستمر احمرار العينين الناتج عن نزلات البرد لعدة أيام أخرى.

تنظيف العين: ينصح بإزالة جميع الصديد من العين بالماء الدافئ وقطع القطن المبللة قبل استخدام أية أدوية، وإلا فلن يكون للدواء أي مفعول.

قطرات أو مراهم المضادات الحيوية: يجب معالجة التهاب الملتحمة البكتيري باستخدام دواء مضاد حيوي للعين حسب ما ينصح به الطبيب الخاص بالطفل، ويجب استخدامه طبقا للتعليمات المرفقة، تمثل لحظة وضع قطرات العين أو المرهم في عيون الأطفال الصغار معركة حقيقية، إلا إنه يمكن القيام بذلك بسهولة إذا قام به شخصان؛ فيقوم أحدهما بالإمساك بالطفل بينما يقوم الآخر بفتح الجفون بإحدى يديه ويضع الدواء بالأخرى، وقد يقوم شخص واحد بذلك إذا جلس على الأرض ممسكا برأس الطفل بين ركبتيه (وجهه لأعلى) لتتفرغ كلتا يديه لوضع الدواء.

إذا وصف لك الطبيب قطرة مضاد حيوي للعين: ضعي نقطتين في كل عين كل ساعتين أثناء يقظة الطفل، اجذبي الجفن السفلي للعين برفق وانقطي القطرة ثم اجعلي الطفل يغلق عينيه لمدة دقيقتين؛ لكي تبقى القطرة بداخل العين. إذا كانت هناك صعوبة في فصل جفون عين الطفل ضعي القطرات في الركن الداخلي للعين أثناء نومه، وعندما يفتح الطفل عينيه ويغمضهما سيتدفق السائل للداخل. استمري في استخدام القطرة إلى أن يستيقظ الطفل صباحين متتاليين دون ظهور صديد في عينيه.

إذا وصف الطبيب مرهم مضاد حيوي للعين فإنه يستعمل أربع مرات يوميا فقط؛ لأنه يبقى في العين فترة أطول من القطرة، افتحي جفون العين وضعي شريطا من المرهم من أحد أركان العين إلى الركن الآخر، إذا وجدت صعوبة في فصل جفون عين الطفل ضعي المرهم على حافة الجفون؛ فعند ذوبانه بتأثير حرارة الجسم يتسرّب إلى العين ويؤدي إلى نتيجة مماثلة، استمري على ذلك إلى أن يمر صباحان دون ظهور أي صديد بالعين.

العدسات اللاصقة: يجب على الأطفال الذين يستعملون العدسات اللاصقة العودة للنظارة مؤقتاً لتفادي إصابة القرنية بأي عطب.

انتقال العدوى: قد يسبب الصديد الذي تفرزه العين التهابات العيون عند الآخرين إذا وقع شيء منه على عيونهم؛ لذلك فمن الأهمية بمكان أن يكون للطفل المريض فوطة خاصة به، يجب تشجيعه على عدم لمس أو حكّ عينيه؛ لأن ذلك قد يتسبب في إطالة مدة الالتهاب ويضع العديد من الجراثيم في أصابعه، كما يجب غسل يدي الطفل باستمرار لمنع انتشار العدوى، لاحظي أنه يمكن للطفل العودة للروضة أو المدرسة بعد 24 ساعة من استعمال القطرة إذا كانت الإفرازات طفيفة.

·  تورمت الجفون الخارجية أو أصبحت شديدة الاحمرار.

·  أصبح النظر مشوشاً.

·  بدا على الطفل الإعياء والمرض الشديد.

·  لم يزل الالتهاب بعد ثلاثة أيام من العلاج.

·  أصيب الطفل بألم في الأذنين.

 

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
التهاب العين الصديدي
-- ملك - مصر

13 - ربيع أول - 1428 هـ| 31 - مارس - 2007




اعانى من وجود اكياس دهنيه بالعين وقد قمت بازالة احداهما ولكنها ظهره مره اخرى بعد فتره

التهاب العين الصديدي
-germany bergmannstr- ketam germany - ألمانيا

06 - رجب - 1430 هـ| 28 - يونيو - 2009




أنا بشكركم على هي المعلومات الكويسة وأنا استفدت كثيراً

التهاب العين الصديدي
-- مها الباز - أخرى

09 - شعبان - 1430 هـ| 31 - يوليو - 2009




بنتي مصابه بالتهاب بدا في عين واحدة استخدمت قطرة lomofloxacine وبدات العين الاخري فى الاتهاب هل استمر في القطرة ام اذهب لطبيب وشكرا

التهاب العين الصديدي
-- عزيز - ليبيا

02 - جمادى الآخرة - 1431 هـ| 15 - مايو - 2010





التهاب العين الصديدي
-- antowan - مصر

14 - صفر - 1432 هـ| 19 - يناير - 2011




ربنا يعوضك على هذة المعلومات

التهاب العين الصديدي
-- ابن السودان -الجزيرة الخضراء - السودان

02 - ربيع الآخر - 1432 هـ| 07 - مارس - 2011




شكرا . طبيبنا. الحمد لله . ربنا يتقبل منكم ربي اصلح حال العباد واشفي مرضانا يا رب .

التهاب العين الصديدي
-- حسين جعفر - السودان

05 - ذو القعدة - 1436 هـ| 19 - أغسطس - 2015




ظهور ماده صديديه طول اليوم وقمت باستخدام قطره سايلكسون ومازالت تظهر الماده البيضاء بزاويه العين ارجو نصحي بالحل لان هذه الماده تسبب لي في ازعاجي واحراجي

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...