هل يستخدم هرمون النمو لإطالة الأطفال؟

بوابة الصحة » الحمل والولادة » أمراض الأطفال
25 - ربيع أول - 1425 هـ| 15 - مايو - 2004


يفرز الفص الأمامي  للغدة النخامية (سيدة الغدد الصُّم في الجسم) هرمون النمو. ولكن الغدة النخامية لا تستطيع أن تتصرف بذاتها، بل يتحكم في إفرازها جزء من الدماغ يسمى تحت المهاد hypothalamus الذي يفرز هرمونين: الأول هرمون يحث الغدة السيدة على إفراز هرمون النمو. والثاني: هرمون سوماستاتين الذي يوقف الغدة السيدة عن الإفراز.

يصل هرمون النمو بعد إفرازه من الفص الأمامي للغدة النخامية إلى خلايا الكبد، وهناك توجد مستقبلات لهرمون النمو، فتقوم هذه الخلايا بإفراز عامل نمو يشبه الإنسولين ويسمى insulin-like growth factori وهذا العامل يوصل رسالة النمو الحيوية.

منذ عشرين عاما تم تشييد هرمون النمو الاصطناعي لاستخدامه في عدد من الاضطرابات الصحية لدى الكبار والأطفال.

قد يعاني بعض الأطفال نقصا جزئيا في توفر هرمون النمو، وقد يعاني بعض الأطفال نقصا كاملا لهرمون النمو، الأمر  الذي يؤدي إلى قصر شديد في قامة الطفل، أما الذين يعانون نقصا جزئيا في إفراز في إفراز هرمون النمو فيتعرضون إلى قصر قامة ملحوظ.

يؤثر نقص هرمون النمو على طول الطفل في فترة قبل البلوغ، فإن تم تعويضه بهرمون النمو الاصطناعي فإنه يعيد الطول للطفل ما دام الطفل لم يصل لسن البلوغ بعد؛ لأن تأثير الهرمون قبل البلوغ يؤثر في الطول. أما بعد البلوغ فلا توجد فاعلية لهرمون النمو في تصحيح قصر القامة.

لذا على كل أم أن تتفقد صحة أولادها من الجنسين، خاصة بعد مرور سنتين أو أكثر من عمر الطفل؛ لتلاحظ أي نقص في الطول. وعليها أن تتوجه لطبيبة الأطفال أو طبيبة الغدد للوقوف على حقيقة هذا النقص، وتصحيحه قبل سن البلوغ، سواء كان النقص في الطول لأسباب وراثية أو أسباب ناجمة عن خلل صحي مكتسب.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- ابو شهد - السعودية

28 - شوال - 1429 هـ| 29 - اكتوبر - 2008




انا بنت عمرها بضبط 8 سنوات وسبع شهور تم مراجعهتا عند استشارى غدد صماء واستخدمنا ابر النمو وقفتها بعد مراجعة دكتور استشاري غدد صماء لابه طلب تحليلين الأول يطلب ناخد الابر ولكن الدكتور ننتظر نشوف التحيليل الثني 111سم ارجو الافادة عمرها مناسب لعمل الابر اذا ووافق الدكتور وهل لها اثر على جانبية واتمنى من الله الشافي ان يشفي بنتي وكل من ابتلي بالقصر شفاء لا يغارد سقما

-مشكلة كبيرة ما الها حل- زينب - الأردن

16 - شعبان - 1430 هـ| 08 - أغسطس - 2009




انا عمري 15 سنة وطولي 160 سم بس اعتبر نفسي قصيرة اشوي فهل من الممكن انو اطول وباي طريقة افضل انو اخذ هرمون النمو و اخاف ما رح يفيدني لاني بالغة في سن 12 لان ممكن يسبب تشوهات او في عملية تطويل العظام اني احتاج 8 -10 سم ليصبح طولي ممتاز فارجو الرد او في طريقة احسن وشو تنصحني

-- يسين - المغرب

19 - شوال - 1431 هـ| 28 - سبتمبر - 2010




انا عمري 18 سنة وطولي هو 1.68 هل سيزداد طولي بعد هدا السن

-- حمدى - مصر

19 - ربيع أول - 1432 هـ| 23 - فبراير - 2011




ابنى عندة 9 سنين وقصير قوى عن اصحابة ووزنة كمان قليل 20ك وطولة 90 ومش عارفة اعرضة على دكتور اية

-- علياء - مصر

30 - رجب - 1433 هـ| 20 - يونيو - 2012




دكتور بجد انا محتجالك ضروري جدآ بنتي ممكن تبقي قذمه ومش عارفه ايه الحل وينفع حقن هرمون ليها ولا لاه

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...