المشروبات الغازية تفسد أسنان الأطفال ـ دراسة حديثة

بوابة الصحة » الحمل والولادة » غذاء الطفل
20 - رجب - 1424 هـ| 17 - سبتمبر - 2003


دراسة علمية حديثة تؤكد ما هو معروف لدى الكثيرين من أنَّ المشروبات الغازية تسبب تسوس الأسنان وإتلافها، وقد تناولت الدراسة 640 طفلاً ولدوا بين 1992 ـ1995م.

تبيَّن أنَّ الأطفال الذين يتجرعون المشروبات الغازية ظهر لديهم نخر وتسوس الأسنان أكثر من الذين تناولوا عصائر معبئة، كما أنَّ تناول الحليب لم يزد أو ينقص من تسوس الأسنان.

1ـ بأن يتأكد الآباء أنَّ أبناءهم يتناولون الحليب ومشتقاته يومياً، وذلك لتخزين عنصر الكالسيوم كمادة عظمية مهمة جدا لنمو الهيكل العظمي للطفل، فيزيد من طوله ويبني الأسنان القوية. كما يعتبر الحليب ومشتقاته مصدراً لكالسيوم الدم الضروري جدا والخلايا؛ لما له من دور في انتظام عمل الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى نمو الطفل متوازن السلوك العصبي، لا يتعرض إلى مشكلات عصبية بسبب نقص الكالسيوم.

2ـ على الآباء أن يتأكدوا من تناول أبنائهم للفاكهة الطازجة أو العصائر الطبيعية 100% يومياً ـ بدل المشروبات الغازية ـ كمصدر من مصادر الأملاح والمعادن والفيتامينات ـ وأشياء أخرى لا نعلمها حتى الآن، بل الله يعلمها - التي تلزم لتنظيم العلاقة بين داخل الخلية وخارجها، إلى جانب تزويد الجسم بالإنزيمات والهرمونات والموصلات العصبية بما يلزمها من العناصر اللازمة لعملها.

3ـ على الآباء أن يمتنعوا عن تناول المشروبات الغازية أو شرائها أو حملها إلى بيوتهم؛ لأنَّ هذا العمل خطر على نمو الأطفال، وخاصة الفتيات، وخاصة في سن البلوغ؛ لحاجتهن الماسة إلى تأسيس بنية جسدية قوية تحضيراً للحمل والولادة والرضاعة ومواجهة أمراض ما بعد سن الإياس.

هذه أمانة والقيام بها واجب. وقد قال سيد بني آدم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام: "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته". ورعاية الوالدين تتطلب المثابرة والصبر، ولكل أجره، ولا يضيع الله أجر من أحسن عملاً. 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...