السعودية: تغريم طبيبتين بمستشفى نجران تسببتا بتفجير رحم امرأة حامل

أحوال الناس
27 - ذو الحجة - 1428 هـ| 05 - يناير - 2008


الرياض ـ لها أون لاين: أصدرت اللجنة الطبية الشرعية بالجنوب بمنطقة عسير حكماً شرعياً ضد عدد من أطباء مستشفى نجران العام، بعد إدانتهم في تهمة خطأ طبي تسببوا به لإحدى السيدات السعوديات، ما أدى إلى تفجّر رحمها، ووفاة جنينها.

وقالت مصادر إعلامية: "إن اللجنة الطبية الشرعية الإضافية أثبتت إدانة الطبيبتين، والتين تسببتا بخطأ طبي كانت ضحيته ضحى مرزوق سالم آل فلكه (28 عاما) أثناء ولادتها في المستشفى، مما أدى إلى انفجار الرحم لديها ووفاة جنينها وخضوعها لعدة جراحات لاستئصال الرحم والمبيض الأيمن وقناة فالوب اليمنى والقولون الصاعد نتيجة لذلك.

ونص الحكم على تغريم كل من الدكتورة (س. إ) الطبيبة المقيمة بقسم النساء والولادة بمستشفى نجران العام مبلغ خمسة آلاف ريال كدية للجنين المتوفى داخل رحم أمه وإلزامها بدفع 50% من دية الرحم المقررة شرعا وقدرها خمسة وعشرون ألف ريال للمدعي في القضية وهو زوج المتضررة وضحى.

كما نص الحكم على تغريم الدكتورة (س. إ) الطبيبة المقيمة أيضاً بقسم النساء والولادة بمستشفى نجران العام مبلغ ألفي ريال كحق عام يدفع لخزينة الدولة لنفس الأسباب بالإضافة إلى لفت نظر الدكتور (ص. خ) أخصائي النساء والولادة بنفس المستشفى لعدم تكرار ذلك مستقبلا.

وقد أوصت الهيئة في حكمها الصادر برقم 428/64 وتاريخ 29 /11/1428بدعم قسم الولادة والأطفال بمستشفى نجران العام بالتجهيزات اللازمة والقوى العاملة المدربة من أطباء وممرضين وذلك نتيجة النقص الموجود في نفس القسم. واعتبرت الهيئة أن ما حصل للمريضة لا يتفق مع الأصول الطبية المتعارف عليها بسبب قيام كل من الدكتورة (س. إ) بإدخال المريضة إلى قسم الولادة بدلا من إدخالها إلى غرفة الولادة مباشرة، حيث إن تخطيط نبض الجنين كان يبين وجود تقلصات رحمية، كما أن الدكتورة (س. إ) الطبيبة المقيمة والتي استلمت الحالة من الأولى قامت بإعطاء الحالة عقار السينتوسينون دون تقييم للحالة بشكل جيد على أنها ولادة متعسرة، ولو أنها أخذت بعين الاعتبار للحالة لكان التصرف السليم عدم إعطائها هذا الدواء الذي قد يكون سببا مباشرا في انفجار الرحم، كما أنها لم تعط الدواء عن طريق مضخة أدوية تتحكم في جرعته بل حقنته مباشرة في مغذية المريضة، ولم تقم كذلك بعمل تخطيط لنبض الجنين أثناء الولادة رغم إعطائها للعقار المذكور، ولو أخذ هذا بعين الاعتبار وروقبت المريضة بشكل جيد لقلل من فرص انفجار الرحم الذي كان سببا مباشرا في وفاة الجنين داخل الرحم، وسببا لكل التبعات الصحية التي تلت ذلك.

أما بخصوص تعامل الدكتور (ص. خ) أخصائي النساء والولادة بالمستشفى فكان متفقا مع الأصول الطبية المتعارف عليها إلا أنه كان من الواجب عليه تحويل المريضة في مرحلة مبكرة إلى مستشفى الملك خالد بنجران.

من ناحية أخرى اعترض المواطن ساري مبارك سالم آل فلكه زوج المتضررة وضحى لدى ديوان المظالم على الحكم الصادر من اللجنة الطبية الشرعية بمنطقة عسير معتبرا أن هذا القرار غير منصف ومتساهل بحق هؤلاء الأطباء الذين ارتكبوا جريمة بحق زوجته وطفله الذي فقد حياته نتيجة الإهمال والعبث من قبل أناس لا يفقهون شيئاً في مهنة الطب.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
السعودية: تغريم طبيبتين بمستشفى نجران تسببتا بتفجير رحم امرأة حامل
-- متابعة - السعودية

27 - ذو الحجة - 1428 هـ| 05 - يناير - 2008




ما أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل على الدكتورات وأقول للوالدين الله يعوضكم خير ..

السعودية: تغريم طبيبتين بمستشفى نجران تسببتا بتفجير رحم امرأة حامل
-- -

28 - ذو الحجة - 1428 هـ| 06 - يناير - 2008




ضحكتني الأحكام
بالله عليكم هالمبالغ المالية الزهيدة بتبرد قلب هالمسكينة اللي فقدت القدرة على الإنجاب بسبب إستئصال رحمها..

السعودية: تغريم طبيبتين بمستشفى نجران تسببتا بتفجير رحم امرأة حامل
-- -

28 - ذو الحجة - 1428 هـ| 06 - يناير - 2008




الله يعوضكم خير ،، وبحق العقوبة في مثل هذه الحالة مهمة

السعودية: تغريم طبيبتين بمستشفى نجران تسببتا بتفجير رحم امرأة حامل
-- شكرت الواهب - مصر

30 - ذو الحجة - 1428 هـ| 08 - يناير - 2008




حسبي الله ونعم الوكيل
وأقول للمسكينة التي فقدت
القدرة علي الانجاب جعل الله
مارأيتيه في ميزان حسناتك
وعوضك خير في الدنيا
والآخرة .

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...