ندوة عربية للتعريف بموسوعة أعلام العلماء والأدباء المسلمين

أحوال الناس
03 - محرم - 1429 هـ| 12 - يناير - 2008


1

طرابلس ـ وكالات: انطلقت في العاصمة الليبية طرابلس، اليوم السبت، ندوة فكرية للتعريف بموسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين التي تشرف على إنجازها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو).

وتندرج هذه التظاهرة في سياق فعاليات الاحتفال بطرابلس عاصمة الثقافة الإسلامية 2007 التي تستمر حتى نهاية مارس المقبل.

وناقش الاجتماع تقريرا عن المنجزات التي تحققت في سياق إعداد موسوعة أعلام العلماء والأدباء وآفاق العمل المستقبلي من أجل استكمالها.

وتهدف الموسوعة التي تصدر في خمسين مجلدا إلى التعريف بأكثر من 15 ألفا من أعلام الحضارة العربية الإسلامية في كل قارات العالم، برزوا خلال الفترة من فجر الحضارة العربية الإسلامية وحتى القرن العشرين، وتميزوا بنبوغهم وعطائهم وإبداعهم في مختلف أنواع المعارف.

وتعد هذه الموسوعة لجنة علمية تتكون من علماء مرموقين في عدد من الدول العربية والإسلامية منها (ليبيا، مصر، تونس، سوريا، لبنان، غينيا، السنغال، كازاخستان).

وتشارك في إنجاز هذه الموسوعة ما يزيد عن (70) جامعة عربية وإٍسلامية والمجامع اللغوية والعلمية وكليات ومراكز البحث العربية والإسلامية من أقاصي آسيا إلى تخوم أفريقيا وأوروبا.

وتتولى بعض الجهات العلمية المتعاونة إعداد التراجم في شكل مداخل علمية من قبل نخبة من الباحثين والعلماء والأدباء والفقهاء والخبراء العرب والمسلمين الذين عرف لهم الباع الطويل في البحث والتحري والاستقصاء.

ويصل عدد هؤلاء الباحثين والعلماء إلى نحو (2000) خبير وأستاذ من المتخصصين في مجالات اهتمام الموسوعة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...