عندما تصرخ الأمهات: ابني نحيل.. ابني سمين! لها أون لاين - موقع المرأة العربية

عندما تصرخ الأمهات: ابني نحيل.. ابني سمين!

بوابة الصحة » الحمل والولادة » غذاء الطفل
28 - محرم - 1429 هـ| 06 - فبراير - 2008


1

انظري إلى ولدك كم هو نحيل.. اهتمي بغذائه أطعميه ما هو مفيد، جداتنا وأمهاتنا كن يهتممن بأولادهن، أما جيل اليوم فلا يفكر بهذه الأمور..

اتهامات كثيرة توجه إلى جيل اليوم من حيث العناية بالغذاء ونوعيته، ولا نبرؤه تماماً،  ولكن لا يعني هذا أن جميع العادات الغذائية التي كانت تتبعها جداتنا صحيحة.

ومن المعتقدات الخاطئة بهذا الشأن أنه  كلما ازداد الطفل سمناً فهو بأحسن صحة وأفضل عافية، وكلما كان الأكل دسماً رمّ العظم وأنعش الجسد، لذلك تقذف الأم بنيران الجدات إن كان طفلها نحيل الجسد وتتهم بأنها لا تقوم بتغذيته بشكل جيد.

هناك قاعدة غذائية مهمة جداً وهي ماذا نأكل.. وليس كم نأكل... فالعبرة ليست في كمية الطعام الداخل إلى الفم، بل في محتواه ومدى غناه بالعناصر التي يحتاج إليها الجسم، من أملاح معدنية وفيتامينات، وعوامل منشطة أو مهضمة.

المواد الغذائية الضرورية للطفل:

 لا يمكن الركون على وزن الطفل لتأكد ما إذا كان غذاؤه سليماً أم لا، إذ أنه قد يكون مصاباً بسوء التغذية رغم زيادة وزنه،.

يقول الدكتور صبري القباني:" إن الوجبة المثالية هي التي تحتوي على العناصر الغذائية الخمسة التي لا غنى للجسم عنها وهي: العناصر الآزوتية والمواد الدهنية، وماءات الفحم والمعادن والفيتامينات.

والمفروض أن يكون هناك توازن بين هذه العناصر، فإذا ما أكثر المرء من تناول أصناف تحتوي على العنصر نفسه أدى إلى إصتبته بما يسمى" بالإثقال".

ومن العناصر الغذائية المهمة الضرورية للطفل:

-                           البروتينات الحيوانية التي نجدها في: الحليب والسمك والدجاج والبيض وهي ضرورية للأطفال وتقدر بـ (4) جم لكل كيلو من وزن الطفل، وهي  تشكل لبنات لبناء الجسم للنمو والتطور الدماغي والجسماني.

يقول المثل: (( اشرب الحليب فهو ينبوع من الكلس لا ينضب)) ويعتبر الحليب مصدرا للطاقة ويحتوي على عناصر غذائية عديدة منها:فيتامين ب1، النشويات، البروتينات، فيتامين ب2، فيتامين د، فيتامين أ، حمض الفوليك، فيتامين ب6، فيتامين ب3، الكالسيوم، حمض البانتوتنيك، فيتامين ب12،

الزنك، الفوسفور، المغنزيوم.

-                           السكريات والمعادن.

-                            الفواكه والخضار التي تمد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية، لكن للأسف أن معظم الأطفال وحتى الكبار يهملون في تناول الفواكه رغم قيمتها الغذائية العالية وفوائدها الجمة للجسم، فهي تعزز نظام المناعة المكتسبة بالفيتامينات والأملاح لتمد الطفل بالقوة ونمو الخلايا

-                            مجموعة الحبوب  والنشويات والخبز إذ  تعتبر من الوجبات الهامة للأطفال حيث تقوم بتزويد الجسم بالنشويات التي تتحول إلى سكريات وتمدهم بالطاقة اللازمة كما تساعد على نمو عضلاتهم.

-                           الحرص على تناول العصائر الطازجة المعمولة من فاكهة الموسم.

-                           منتجات الألبان  لتزويد الطفل بالكالسيوم والمنغنيز الضروري لتقوية العظام ونموها.

-                           العسل ويعتبر في مقدمة الأغذية الكاملة، كغذاء وكدواء أيضاً، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم:} فيه شفاء للناس{ والعسل غني بالمعادن مثل: الحديد، والكالسيوم والصوديوم والمغنزيوم والكبريت والبوتاسيوم، والفوسفور والمنغنيز، له خاصية مبيدة للجراثيم.

ما هي الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها؟

-                           الوجبات السريعة المجمدة والمحفوظة لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والأملاح مما يقلل من كمية البروتينات بها.

-                           المواد غذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح؛ لما قد تسببه من ارتفاع في ضغط الدم وزيادة احتمالات إصابتهم بأمراض القلب والذبحة الصدرية في مراحل متقدمة من أعمارهم.

-                           تجنب الطعام المقلي

-                            الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

-                           وتجنب الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية المشبعة بالدهون.

-                           الابتعاد نهائياً عن المشروبات الغازية والعصائر الجاهزة الغنية بالسكر.

-                           الابتعاد عن السكريات المكررة والمحليات الصناعية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
جزاك الله خيرا يا دكتور وشكرا على هذه المقالة الرائعةوأريد أن أسالك ابني عمره سنة ونصف و وزنه 9 كيلو وأنا اجده نحيل ما رأيك بهذا الوزن

-- ام محمد> - السودان

03 - صفر - 1429 هـ| 11 - فبراير - 2008




جزاكم الله عنا كل خير ابنى عمره تسعة اشهر ووزنه سبعه كيلو ماهومارايك

-- zied - المغرب

17 - ذو القعدة - 1430 هـ| 05 - نوفمبر - 2009




الله يعطيك الصحة على الموضوع المفيد للا مهات


شكرا لك

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...