"لنحميهم لا نؤذيهم" حملة تستحق المتابعة.. متى ننتهي من العنف الأسري؟!

عالم الأسرة » أمومة وطفولة
05 - ربيع الآخر - 1429 هـ| 12 - ابريل - 2008


1

انتشرت في الآونة الأخيرة الحملات التوعوية منها الاجتماعي والنفسي وكذلك الصحي، هذه الحملات هدفها نشر الوعي نحو قضية شائكة أو مشكلة صحية معينة.

وقد تم  مؤخراً افتتاح الحملة التوعوية بمخاطر العنف الأسري تحت شعار"لنحميهم لا نؤذيهم" والتي ستبدأ أعمالها يوم السبت القادم برعاية الأميرة  حصة بنت سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وإشراف الأستاذ / عبد المجيد طاش نيازي" أستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وإشراف  مركز النهضة للخدمات الاجتماعية  السيدة (حسناء المسعود)

 
والحملة عبارة عن حملة تثقيفية توعوية إرشادية تستهدف الأسرة في منطقة جغرافية محددة وتم اختيار"منطقة منفوحة" لتنفيذ البرنامج والذي سيشمل الأنشطة والبرامج والخدمات والاستشارات المرتبطة بموضوع الحملة أو المشاكل الأخرى التي تتعرض لها الأسر المستهدفة. وسوف يتم تركيز الحملة على أحد الأحياء لما تراه الجمعية من أهمية لتوعية مواطنيها من مخاطر العنف الأسري وطرق الوقاية منهم.

تتناول الحملة: قضايا العـنـف: (الإيذاء البدني ، النفسـي ، الجنسي ، الاجتماعي ، الاستغلال).

وقضايا اجتماعية: (التـثقيف الصحي، تربية الأطفال، التعامل مع مشـاكل المـراهقة, العلاقات الأسرية، التعليم، العلاقات الزوجية).

هذه الحملة جاءت بعد صدور إحصائية بعدد الحالات التي تعرضت للعنف الأسري فقط في مركز النهضة للخدمات الاجتماعية ، حيث بلغت إجمالي حالات العنف الأسري 99 حالة تمت معالجة 20 حالة منها عن طريق مركز الخدمات الاجتماعية و33 حالة تمت معالجتها من العنف الأسري عن طريق "إسكان النهضة الخيري"، كما يوجد 16 طفل يعانون من العنف الأسري و2.032 متسولون و46 حالة تنتظر المساعدة.

هذه الإحصائيات فقط ضمن الحالات التي تعنى بها جمعية النهضة النسائية الخيرية، فكيف بالحالات الأخرى الموجودة في المجتمع، ومن هذا المنطلق هدفت الحملة إلى رفع مستوى الوعي الصحي والنفسي والاجتماعي لأفراد الأسر المستهدفة، وتنظيم برامج وأنشطة يمكن من خلالها توعية المجتمع وإرشاده لتعديل بعض السلوكيات الخاطئة ، كحلقات نقاش وحوار بين الواعظ والمتلقي، عمل محاضرات تعالج قضايا العنف الأسري.

بالإضافة إلى عمل دورات منظمة للآباء والأمهات والأطفال لإكسابهم المهارات اللازمة لاكتشاف أعراض التعرض للتحرش الجنسي والوقاية منه وكيفية التعامل مع هذه الحالات وعمل كُتيب إرشادي " دليل تدريبي " للمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين وتوزيعه عليهم، و تزويد الأسر بالخبرات والمهارات التي تعينها على القيام بدورها في عملية التنشئة الاجتماعية والتربوية السليمة، بالإضافة إلى توفير الاستشارات الصحية والنفسية والاجتماعية في حالة وجود مشكلة تعاني منها الأٍسرة أو أحد أفرادها.

الشريحة المستهدفة ستكون عبارة عن (50) أسرة متنوعة الفئات توجد بها مشاكل اجتماعية، (عنف أسري، تحرش جنسي، مشاكل صحية ( .

ستستمر الحملة لمدة شهر (أربعة أسابيع).

برنامج الحملة:

أولاً: الزيارات المنزلية:

          زيارة ( 50) أسرة من الأسر المسجلة بمركز النهضة للخدمات الاجتماعية التابع لجمعية النهضة النسائية الخيرية التي تعرضت للعنف والتي تقيم في حي منفوحة ويقوم بهذه الآلية مجموعة من أخصائيات هذا المركز

وتهدف الزيارات الميدانية إلى  شرح فكرة الحملة للأسر المستهدفة وما تحتويه هذه الحملة من أنشطة موجهه للأسر نفسها، و توجيه أنظار الأسر للعنف بشكل عام والأسري بشكل خاص، الاستفادة من هذه الأسر في نشر فكرة الحملة للمجتمع المحلي الخاص بالأسر المستهدفة وبالتالي توسيع نطاق ذلك في المجتمع بأكمله

ثانياً: الزيارات المدرسية

يهدف هذا البرنامج إلى التوعية بأخطار العنف الأسري، وإكساب الأخصائيين الاجتماعيين في المجال التعليمي المهارات المهنية لتعامل مع حالات العنف والإيذاء وكيفية اكتشافها، وكيفية الاستفادة من الموارد المجتمعية في خدمة ضحايا العنف.

الفئة المستهدفة:المعلمين، المرشدين، الطلاب.

أما مكان تنفيذ البرنامج في المدارس (الابتدائية والمتوسطة) يوم الأربعاء من كل أسبوع.

وسيشمل البرنامج "محاضرات" توعوية تثقيفية للمعلمين ولطلاب عن مخاطر العنف الأسري، "دورات" متخصصة للمرشدين الطلابيين تحت عنوان"  دورة اكتشاف حالات العنف وسبل التعامل معها".

ثالثاً: المهرجان الخاص بالأطفال:

إن الأطفال بداية من عمر الخمس سنوات يدخلون مرحلة تعرف بـ ”الأعمار المتوسطة“ ”middle years“، تلك المرحلة التي توصف بأنها مرحلة ”الفعل“ ”doing“، حيث يرى الأطفال أن من حولهم يقومون بأعمال  وبالتالي هم يرغبون بالمشاركة، ولذلك تم العمل على أساس هذه الفكرة أو الرغبة في العمل، حيث صممت أنشطة المهرجان على أساس مشاركة الأطفال في معظم فقراته، ليصلوا في النهاية بطريقة غير مباشرة إلى معرفة شاملة عن حقهم في الحماية والأمان والسلامة الشخصية.

وسيتم تقسيم الأطفال والذي يبلغ مجموعهم 60 طفل بين ذكر وأنثى إلى أربع مجموعات بحسب الفئات العمرية، بحيث تضم كل مجموعة عدد ملائم لورش العمل.

كما سيتم إعطاء كل مجموعة من مجموعات الأطفال لون خاص بهم، وذلك لتميزهم في كل يوم من أيام المهرجان، بحيث تتكون ألوان المجموعات من الأصفر، الأحمر، الأخضر، الأزرق.. ويكون ذلك من خلال شرائط تلبس من قبل كل طفل.

كما  تم التعاقد مع أشخاص متخصصين في إعداد المسابقات والأنشطة الترفيهية، بحيث يتم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين بحسب أعمارهم، وتعقد لهم مجموعة من الأنشطة والمسابقات الهادفة، التي تنمي لديهم الحسّ الحركي وتهدف إلى تكوين نوع من الألفة مع القائمين على المهرجان، وكذلك مع المكان. وتم تخصيص حوالي الساعة والنصف من بداية المهرجان.

رابعاً: العيادات الاجتماعية

والهدف منها تقديم المشورة المهنية المتخصصة للأسر المشاركة في المهرجان فيما يخص المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها تلك الأسر، وذلك من قِبل مجموعة من عضوات هيئة التدريس بجامعة الملك سعود من قسم ”الدراسات الاجتماعية“ تخصص ”خدمة اجتماعية“.

يكون ذلك عن طريق  عقد ورشة عمل بعنوان "نحو تطوير مستمر لعمل الأخصائية الاجتماعية" موجه للأخصائيات الاجتماعيات العاملات بجمعية النهضة والمشاركات في الزيارات المنزلية للأسر، بهدف تعريفهم بالمهارات المهنية للزيارة المنزلية والمقابلة المهنية. وستقوم كل من د/ الجازي الشبيكي، ود/ الجوهرة آل سعود، بتقديم هذه الورشة.

و"تقرير المستشارة" الذي يتضمن وجهة النظر المهنية للمستشارة، ورأيها حول إستراتيجية متابعة وتقويم الأسرة مستقبلاً.

كما تم تحديد جدول للمستشارات بحيث يكون هناك عيادة صباحية وعيادة مسائية يومياً (من السبت إلى الأربعاء)، صباحاً من الساعة 9 إلى 12 ظهراً، ومساءً من الساعة 4 عصراً إلى الثامنة مساءً.

رابعاً: البرنامج الرياضي

أعد الأستاذ  مشعل صقر السيحاني"معيد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية" والأستاذ أحمد غازي العتيبي "مسئول العلاقات العامة والمراسم والتشريفات بجمعية الأطفال المعوقين هذا البرنامج مبينين  فائدة كرة القدم مع "الحملة التوعوية التثقيفية بمخاطر العنف الأسري"  من حيث  أن هذه اللعبة الشعبية الأولى في الكرة الأرضية والتي تحظى باهتمام واسع كانت ولا تزال وسيلة علاج على هذه القطاعات العريضة من الناس من مختلف المجتمعات الفقيرة والغنية على حد سواء مما جعلها ليست مجرد لعبة يتم ممارستها في الملاعب كنوع من الرياضة البدنية ولكنها تتعدى ذلك إلى فوائد أخرى مرتبطة بأهداف الحملة.

والسر في هذا الاهتمام الواسع للعبة كرة القدم دون غيرها من الألعاب أنها رياضة سهلة, قواعدها مفهومة, ولا تحتاج إلى أدوات معقدة لممارستها أو ملابس خاصة, كما أنه يمكن ممارستها في أي مكان متسع أو ساحة أو شارع كما أن مباريتها تتم في جو احتفالي يبعث البهجة, وهي لون من الترويح وتفريغ الانفعالات بصورة مشروعة.

ويهدف هذا البرنامج إلى جذب الفئة المستهدفة لأنشطة الحملة، وتفريغ الانفعالات الحادة, والمشكلات الشخصية, والتخلص من العنف، وإشاعة الانضباط والتوازن من خلال أنظمة البرنامج، كذلك الحث على التعاون وتثقيف أعضاء الفريق عن مخاطر العنف الأسري, بين شوطي كل مباراة.

مكان البرنامج سيكون في حي منفوحة – مدرسة (محمد بن الحنيفية) يوم الخميس من الساعة 8:30 – 11:00 مساءً، وسيتم دعوة أحد الشخصيات الرياضية الكبرى أو أحد اللاعبين المشاهير لرعاية الحفل الختامي للدورة وتسليم الجوائز للفائزين.

خامساً: مهرجان ملتقى الأسرة الاجتماعي

                          

أعده د/ظلال يوسف مداح ويهدف المهرجان إلى الترفيه وكسر الروتين مع نهاية الأسبوع، كما أن اجتماع جميع الفئات في وقت واحد يؤدي إلى تعرف أعضاء الأسرة على بعضهم البعض  كنوع من أنواع التواصل الاجتماعي، كذلك تنمية مهارات التعامل والتفاعل مع  الآخرين في مواقف الحياة المختلفة، وتنمية مهارات الاكتشاف والتعامل مع حالات العنف الأسري،وتبادل الخبرات في مواقف الحياة المختلفة .

الفئة المستفيدة: 50 أسرة (منهم نساء وفتيات)  

وسيكون البرنامج يوم الخميس من كل أسبوع لمدة أربع أسابيع في الفترة من 4/1429هـ من الساعة 4 عصراً : 9.30 مساءً

ويضم هذا المهرجان  ورش العمل  لموضوعات مختلفة بمعدل ورشتي عمل أسبوعيا بحيث تكون ثمان ورش عمل على مدار أربع أسابيع مدة كل ورشة ساعة يقوم بتنفيذها أعضاء هيئة التدريس في مجال الخدمة الاجتماعية يتم تطبيقها على مجموعة من الأمهات لكل ورشة ثم يتم تبادل بين الملتحقات للورشة مع الورشة الأخرى بحيث تدخل المجموعة في نفس اليوم ورشتي عمل.

وتتمحور موضوعات ورش العمل حول:

(1)     جرح ٌ لا ينسى . . تهدف الورشة إلى كيفية اكتشاف التحرش الجنسي على الأبناء .

(2)     إنهم يتألمون . . تهدف الورشة إلى اكتشاف حالات تعرض الأطفال للعنف

(3)     لا للإدمان. . تهدف الورشة إلى أساليب التعامل مع حالات الإدمان داخل الأسرة وحماية الأفراد من عنف المدمن وسلوكه الحاد

(4)     أنا وزوجي ... تهدف الورشة إلى توضيح حقوق الزوج و الزوجة والتي تحمي الزوجة من تعرضها إلى اضطهاد الزوج لها أو عدم التزام الزوج بأداء واجباته .

(5)     ابني رجل .. ابنتي عروس . . تهدف الورشة إلى إرشاد الأمهات لأساليب تهيئة الأبناء المقبلين على الزواج لتحمل المسئولية الجديدة وكيفية التعامل مع الزوج أو الزوجة مستقبلا

(6)     اتصال بدون جوال . . تهدف الورشة إلى أساليب الحوار الناجح بين أفراد الأسرة وخاصة الأم مع الأبناء للتعرف على مشكلاتهم واحتياجاتهم النفسية والاجتماعية .

(7)     احملي ولا تهملي . . تهدف الورشة إلى معرفة أضرار الإهمال الأسري لأي من أفراد الأسرة وأساليب مواجهتها .

(8)             ألمٌ من ألم . . تهدف الورشة إلى توضيح أشكال الإساءة النفسية التي تتعرض لها الأم والزوجة والأبناء.

كما ينظم المهرجان برنامج " من خبراتك" ويهدف إلى تبادل الخبرة بين الأمهات حول موضوعات الأسرة المرتبطة بالمشكلات التربوية – التعامل مع الزوج - التعامل مع المراهقين - المشكلات المادية وغيرها.

تقوم الفكرة على تحديد المحاور لكل أسبوع من قبل القائمين على المهرجان واختيار خمس أمهات في كل يوم من أيام المهرجان تتحدث كل منهن عن خبرتها وذلك بمناقشة متخصصات بالخدمة الاجتماعية.

أما بالنسبة للفتيات فسوف يتم  تنظيم وتنفيذ ورش عمل لموضوعات مختلفة بمعدل ورشتي عمل أسبوعيا بحيث تكون ثمان ورش عمل على مدار أربع أسابيع مدة كل ورشة ساعة يقوم بتنفيذها أعضاء هيئة التدريس في مجال الخدمة الاجتماعية يتم تطبيقها على مجموعة من الفتيات لكل ورشة ثم يتم تبادل بين الملتحقات للورشة مع الورشة الأخرى بحيث تدخل المجموعة في نفس اليوم ورشتي عمل..

(1)     الطريق إلى أمي . . تهدف الورشة إلى إرشاد الفتيات إلى أساليب التواصل والتعامل مع الأم وخاصة في بداية مرحلة المراهقة واعتبار الأم هي الصديقة الأولى للفتاة

(2)     جمالك وأنوثتك . . تهدف الورشة إلى أساليب وقاية الفتاة من التحرش الجنسي داخل المنزل وخارجه.

(3)     صديقاتي . . تهدف الورشة إلى معايير اختيار الصديقات والسلوك الخاطئ المكتسب من الصديقات

(4)     ركن الموضة . . يهدف إلى التوعية لنوعية الملابس الملائمة للفتاة في مرحلة المراهقة وأهمية الحجاب للوقاية من التعرض لمخاطر التحرش

(5)     أمي وأبي . . تهدف الورشة إلى التوعية لأساليب التعامل مع الوالدين وبرهما وخدمتهما

(6)     عروس المستقبل . . تهدف الورشة إلى تهيئة الفتاة للزواج وتحمل مسئولية الارتباط الشرعي والقيام بالواجبات الزوجية ومعايير اختيار الزوج الصالح

(7)     أنا وأسرتي . . تهدف الورشة إلى معرفة حدود العلاقة الأسرية بين الفتاة وأفراد أسرتها مثل الإخوة والأخوات وطبيعة العلاقات- وتوضيح مفاهيم الاحترام – التفاهم – التعاون و مناقشة المشكلات التي تنشا نتيجة العلاقات الأسرية.

(8)     التخطيط للمستقبل.. تهدف الورشة إلى استراتيجيات يتبعنها الفتيات للوصول إلى مستقبل مناسب من حيث التعليم – العمل – الزواج .

ويتضمن هذا المهرجان برنامج" التعبير الحر" والهدف استخدام أسلوب التعبير الحر عن مشكلات وهموم الفتيات اللاتي يعانين منها ومناقشته بقيادة متخصصات في الخدمة الاجتماعية

كما سيقام برنامج مشترك  بين الأمهات والفتيات؛ وهو برنامج يجمع الفئتين بحيث يتم في زمن موحد كل أسبوع:

(1)     مسرحيتان: عبارة عن  تمثيل مشاهد مرتبطة بالعنف الأسري من إعداد وتنفيذ طالبات تدريب الخدمة الاجتماعية بجامعة الملك سعود وتقدم على مدار أسبوعين من مدة المهرجان.

(2)     محاضرات دينية توعوية تلقيها( الدكتورة: نوال العيد ) علي مدار أسبوعين من مدة المهرجان بعنوان:

-        حقوق الوالدين.

-        حقوق الأبناء.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


د. سلام نجم الدين الشرابي

مديرة تحرير موقع لها أون لاين

كاتبة ساخرة وصحفية متخصصة في الإعلام الساخر

حاصلة على شهادة الدكتوراه في الصحافة الساخرة بدرجة ممتاز مع توصية بطباعة البحث.

حاصلة على شهادة الماجستير في الصحافة الساخرة من جامعة أم درمان بدرجة امتياز مع توصية بالترفيع لدرجة الدكتوراه


حاصلة على شهادة البكالوريوس في الصحافة من جامعة دمشق.





العضوية:
• عضو نقابة الصحفيين السوريين عام 1998م.
• عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
• عضو في الجمعية السعودية للإعلام والاتصال
العمل:
• مديرة تحرير موقع المرأة العربية لها أون لاين "حالياً".
• مديرة تحرير موقع صحة أون لاين "حالياً"
• مديرة تحرير مجلة "نادي لها "للفتيات
• مديرة القسم النسائي في مؤسسة شبكة الإعلام للخدمات الصحفية "حالياً"
• كاتبة مقالات ساخرة في عدة مواقع
• كان لها زاوية اسبوعية ساخرة في جريدة الاعتدال الأمريكية
• مشرفة صفحة ساخرة بعنوان " على المصطبة"

المشاركات:
• المشاركة في تقديم برنامج للأطفال في إذاعة دمشق (1996)
• استضفت في برنامج منتدى المرأة في قناة المجد الفضائية وكان موضوع الحلقة " ماذا قدمت الصحافة الالكترونية للمرأة" (3/8/2006).
• استضفت في حوار حي ومباشر في موقع لها أون لاين وكان موضوع المطروح " ساخرون نبكي فتضحكون" ( 16/12/2008م)
• استضفت في قناة ألماسة النسائية في حوار عن الكتابة الساخرة عام 2011
• استضفت في قناة الرسالة الاذاعية في حوار عن تجربتي في الكتابة الساخرة وبحث الماجستير الذي قدمته عنها.
• المشاركة في اللجنة الإعلامية الثقافية لمهرجان الجنادرية عام 2002 م
• المشاركة في الكتابة لعدد من الصحف العربية السورية و الإماراتية والسعودية.
• المشاركة في ورش العمل التطويرية لبعض المواقع الإعلامية .
• تقييم العديد من المقالات الساخرة لبعض الصحفيين والصحفيات

الإصدارات:
• صدر لي كتاب تحت عنوان "امرأة عنيفة .. احذر الاقتراب ومقالات ساخرة أخرى" عن دار العبيكان للنشر
• لها كتاب تحت الطبع بعنوان "الصحافة الساخرة من التاريخ إلى الحاضر


الإنتاج العلمي:
- الدور التثقيفي للتلفزيون.
ورش عمل ومحاضرات:
إلقاء عدد من المحاضرات والدورات التدريبية وورش العمل في مجال الإعلام والصحافة منها:
• دورة عن الخبر الصحفي ومصادره، الجهة المنظمة "رابطة الإعلاميات السعوديات"
• دورة عن الإعلام الالكتروني ، الجهة المنظمة "مركز آسية للتطوير والتدريب"
• دورة عن التقارير الصحفية والاستطلاعات ، الجهة المنظمة " مركز آسية للتطوير والتدريب".
• دورة عن المهارات الإعلامية للعلاقات العامة، الجهة المنظمة "مركز لها أون لاين للتطوير والتدريب.



تعليقات
-- نوني - السعودية

05 - ربيع الآخر - 1429 هـ| 12 - ابريل - 2008




انا موؤيده لهذا الموضوع خاصة انه بكثره عندنا في السعوديه

-- هناء الناصر -

05 - ربيع الآخر - 1429 هـ| 12 - ابريل - 2008




بصراحه برنامج تثقيفي جدآ رائع دواتنا لكم بالنجاح ووإذا أردتم مساعده في البرنامج أنا مستعده ومؤهلاتي أخصائيه نفسيه

-- أم محمد - السعودية

10 - جماد أول - 1429 هـ| 16 - مايو - 2008




أين ستقام هذه المهرجانات؟؟؟

هذه الورشة عظيمة واشكر القائمين على تنفيذها وهى فى المقام الاول تعمل على غرس قيم عظيمة وهى قيمة احترام الام والزوج
وانا خبيراعاقات اقوم بعمل ورش عمل لارشاد الاسر حول تقبل الاعاقة ليس عندى مانع من تبادل الخبرات على النت
دكتور جمال عبد الناصر مشرف ومستشار اسرى
مجمع شموع الأمل

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...