نبات القرفة يحسن داء السكري

بوابة الصحة » علاج » العلاج بالأعشاب
14 - محرم - 1425 هـ| 06 - مارس - 2004


1

 

نبات القرفة يحسن داء السكري  

 

د. أمين اوصف

 

جاء في الدراسات العلمية المختبرية أن التوابل قد تساعد في تحسن داء السكري. وقد أشار د. علم خان من جامعة بيشاور في باكستان إلى أن القرفة والقرنفل وورق الغار والكركم تعمل على تحسين فعالية الإنسولين. وأضاف أن نبات القرفة يحسن تأيض الجلوكوز في الدم، بالإضافة إلى تحسين الوضع العام لمريض السكري وتحسين تأيض الكولسترول، ويحسن أداء أوعية الدم الدقيقة وذلك من خلال تقليل مستوى الجذور الأوكسيجنية التي تدمر شرايين الدم. كما أن البصل والثوم والجنسن الكوري وبذور الكتان flaxseed له نفس الأثر العلاجي.

قام د. علم خان بدراسة سريرية شملت 60 (امرأة ورجلا) من المرضى المصابين بداء السكري النوع الثاني (غير المعتمد على الإنسولين) من مدة 12 عاما، ولم يعالجوا بالإنسولين. ولكنهم كانوا يتناولون أدوية السكري. وقد أعطي البعض كبسولات قرفة تحتوي الواحدة على 500 ملجم والبعض الآخر كبسولات تحتوي على طحين (علاج شبيه). أما المجموعات التي أعطيت القرفة فكانت على النحو التالي:

  • أعطيت المجموعة الأولى 1جم (كبسولتين) من القرفة مدة 20 أسبوعاً.
  • أعطيت المجموعة الأولى 3 جم (6 كبسولات) من القرفة مدة 20 أسبوعاً.
  • أعطيت المجموعة الأولى 6 جم (12 كبسولة) من القرفة مدة 20 أسبوعاً.

 

وكانت نتيجة الدراسة أن انخفض مستوى السكر في الدم بمقدار 18- 29 % لدى مجموعات القرفة، بما فيهم الذين تناولوا كمية قليلة من القرفة.

بزيادة جرعة القرفة ينخفض مستوى الدهون الثلاثية بنسبة 23% -30% عند الأسبوع الأربعين من التجربة.

كما انخفض مستوى الكولسترول بنسبة 13% - 26% وانخفض مستوى الكولسترول الرديء بنسبة 10% - 24% بجرعات 3- 6 جم يوميا عند الأسبوع الأربعين. أما الكولسترول فلم يتأثر كثيرا.

يبدو أن القرفة لها تأثير جيد في الوقاية أو الع لاج من داء السكري، يمكن إضافتها كمسحوق على الأرز أو الحليب الساخن كما يمكن مضغ عيدان القرفة وبلعها في حالة تحمل ذلك.

أما إذا أُثبِتَتْ هذه النتائج بدراسات سريرية جديدة فقد يصبح نبات القرفة أفضل من جميع الأدوية الدارجة في علاج داء السكري والدهون الثلاثية والكولسترول.

 

 

 

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...