دكتورة مصرية: الزواج الثاني.. حل لمشكلة العنوسة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

دكتورة مصرية: الزواج الثاني.. حل لمشكلة العنوسة

أحوال الناس
08 - جماد أول - 1429 هـ| 14 - مايو - 2008


1

القاهرة – لها أون لاين

أكدت الدكتورة هالة منصور (أستاذ علم الاجتماع بمصر) أن مسألة (الزوجة الثانية)، تلقي قبولاً في المجتمع بنسبة 5 إلي 6٪ حسب آخر الدراسات، مشيرة إلى أنها يمكن أن تكون حلاً حقيقياً لتزايد نسبة العنوسة. وقالت: "كلما ارتفع سن الأنثى قلّت فرصتها على الإنجاب، وقلت فرص الزواج، والزوجة الثانية لا تكون مطلوبة غالباً للإنجاب ولهذا فالفرصة أكبر".

وحذرت الدكتورة هالة، خلال لقاء لها في برنامج تلفزيوني، من شيوع مرض الخوف من العنوسة، الذي يدفع الفتاة للقبول بأي عرض، لعدم ثقتها في نفسها وخوفها من ضياع الفرص، وقد يكون العرض غير مناسب، حيث توافق الفتيات على أن تكون زوجة ثالثة أو رابعة بشرط أن يكون الرجل مقتدر مادياً.

وفي برنامج "صباح الخير يا مصر" قالت الدكتور منصور: "إن التعدد مقبول بشكل ما في المجتمع ولكن بنسب متفاوتة، تختلف من محافظة لأخرى، ولابد من إعادة صياغة مفاهيم الأسرة عن الزواج".

أكدت د. هالة أن مفهوم التعدد في الإسلام لا يستند علي المقدرة المالية بقدر ما يستند إلى التقوى والعمل الصالح، موردة حديث رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ للرجل الذي جاء يشتكي الفقر، بأن قال له "تزوّج" فتزوّج واحدة تلو الأخرى، حتى تزوّج الثالثة، وكانت تحيك الصف، فعّلت زوجتيه السابقتين، فأغناهم الله.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- انشراح جعفر الغانم - الأردن

10 - جماد أول - 1429 هـ| 16 - مايو - 2008




ان بعض الفتيات المصابات بالعنوسه يلجان الى مكالمات الشباب والمتزوجين بقصد البحث عن الزواج فهل هذا حرام مع انه يوجد حالات ناجحة واكثرها فاشلة وتعود على الفتاة بالضرر

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...