المحكمة الدستورية التركية تنقض قرار رفع الحظر عن الحجاب لها أون لاين - موقع المرأة العربية

المحكمة الدستورية التركية تنقض قرار رفع الحظر عن الحجاب

أحوال الناس
01 - جمادى الآخرة - 1429 هـ| 05 - يونيو - 2008


أنقرة – وكالات (لها أون لاين)

بعد الأمل الذي لامس مشاعر الملايين من المسلمين في تركيا، قضت المحكمة الدستورية التركية بإلغاء التعديل الدستوري الذي قدمه حزب العدالة والتنمية الحاكم ووافق عليه أغلبية البرلمان التركي، بالسماح للطالبات بارتداء الحجاب في الجامعات، وذلك في استجابة فورية لدعوى قضائية رفعها حزب علماني تركي معارض للمطالبة بإلغاء التعديل.

ورغم أن الحجاب يعتبر من الحريات الشخصية التي لا تتضارب مع أي شخص آخر، إلا أن المحكمة ادعت في حكمها إلى أن التعديل الدستوري يمس مبادئ تركيا "العلمانية"، باعتبار أن الحجاب مظهراً إسلامياً غير مسموح به في البلاد، ومن المعروف أن أحكام تلك المحكمة لا تقبل النقض.

ويرى المراقبون أن الحكم من شأنه أن يحدث أزمة جديدة بين الحزب الحاكم والقضاء التركي الذي ينظر هذه الأيام في قضية حظر حزب العدالة والتنمية من الأساس، وسيصدر حكمه بهذا الشأن خلال أسابيع، في وقت لا يشعر فيه المراقبون بالتفاؤل إزاء تلك القضية المرتقبة، كون أن القضاة الذين أصدروا حكمهم اليوم هم الذين سيصدرون حكمهم بعد أسابيع في قضية حظر الحزب.

جدير بالذكر أن السلطات التركية تمنع ارتداء النساء للحجاب في الأماكن الحكومية، وتركز في منعها على طالبات الجامعات اللاتي كن يُجبرن على نزع حجابهن قبل دخولهن جامعاتهن، وبات في حكم المؤكد بعد حكم المحكمة الدستورية عدم رفع الحظر عن الحجاب في عهد الحكومة الحالية!!

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...