مصر: جمعية الحق في الحياة.. المال وحدة لا يكفي!

أحوال الناس
16 - رجب - 1429 هـ| 19 - يوليو - 2008


القاهرة ـ منير أديب: جمعية الحق في الحياة من أهم الجمعيات الخيرية التي تقدم الخدمات المعنوية للمحتاجين، فشعارها المرفوع دائما أن المال وحدة لا يكفي،على اعتبار أن كل الجمعيات الخيرية تعمل على تقديم خدماتها عن طريق المال للمحتاجين، الذين يحتاجون إلي دعم معنوي ربما يفتقدونه ويغيب عن كثيرين تقديمه لهؤلاء المحتاجين، ومن أهم الشعارات التي ترفعها الجمعية أيضا قول الله تبارك وتعالي " وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان " وقول المصطفي صلي الله علية وسلم " ما نقص مال من صدقة " و " داو مرضاكم بالصدقة " والصدقة تسد سبعين بابا من الشر " و " اتقوا النار ولو بشق تمرة "، كما تصدر الجمعية شعار كبيرا لكل العاملين فيها مؤداه ينقطع عمل أبن آدم إلا من ثلاث منها صدقة جارية.

تقديم الخير للناس في صور مختلفة، هذا ما يؤمن به العاملون في الجمعية الذين يرون أن المساعدة تكون في صور كثيرة آخرها ربما يكون المال، وأن الصدقة تتعدد أشكالها وربما تأخذ صورا كثيرة هي الأخرى وشق التمرة صورة من صور الخيرية في الأمة فالرسول " صلي الله علية وسلم " يقول " اتقوا النار ولو بشق تمرة "، ولذلك تعدد الجمعية أعمال الخير في المال والطعام والدواء الفائض بعد استهلاك جزء منه في الشفاء والذي يتوافر عند كثيرون والملابس القديمة والتي تكون بلا فائدة عن كثيرين أيضا علاوة علي الجهد " حيث يستطيع كثير من الناس أن يقدموا مجهوداتهم " دون أن يستطيعوا أن يقدموا مالا وأشياء عينية لقلة ذات اليد، علاوة علي العلم أيضا، حيث يستطيع الكثير أيضا تقديم يد المساعدة للطلاب المحتاجين.

اهتمامات الجمعية

        تقوم الجمعية علي رعاية الأسر تحت خط الفقر.

        تقوم علي رعاية الأيتام في زواجهن من خلال مشروع تجهيز العرائس " بالأثاث المنزلي.

        توفير العلاج وتوفير مصروفات العمليات الجراحية العاجلة

        تقديم المنح في المناسبات للمساهمة في مصاريف التعليم

        عقد دورات تربوية للأمهات والآباء لتحسين مستوي وأسلوب التربية علي أسس علمية صحيحة

        مكتب للاستشارات الأسرية بالجمعية.

        تقديم خدمة تعليمية للطلاب المحتاجين في جميع المراحل التعليمية.

        تيسير فرص الحج والعمرة

        تحفيظ القرآن الكريم

        إقامة المعارض الخيرية للمحتاجين

مشاريع وخطط

تقوم جمعية الحق في الحياة بمحاولة توفير حياة كريمة تتساوى فيها الحقوق مع كل البشر، ولأن المجتمع المصري تتفاوت فيه الطبقية بين كثير من الناس، نظرا للدخول، ونظرا لجهل الكثيرين، واعتمادهم في ذلك علي مستوي التعليم تارة وعلي أنسابهم، فقد قامت الجمعية بمحاولة الدخول إلي هذا المعترك والنشاط في إطار، كما حاولت الاعتماد علي عدد من الخطط والمشاريع منها.

        توفير حياة كريمة لكل البشر دون التفريق في جنس أو نوع أو اعتماد المساعدة لأشخاص دون آخرين.

        توفير عدد من الدورات المتخصصة لتوفير حالة من المعلوماتية للذين يجهلون هذا الحق سواء في القانون الموضوعي الذي يتيح ذلك أو في القانون الإلهي الذي يؤكده ويحث علية.

        اعتماد وسائل كثيرة لتوفير هذا الحق في مقدمتهم أعتمد الوسائل العملية غير المكلفة حتى يكون باب المشاركة في هذا النشاط كبير.

        توفير هذا الحق لكل البشر واعتماد سياسة أخري لتوفير هذا الحق للحيوان، ولكن بعد إعتمادة للإنسان، فالأولية للإنسان ثم يأتي الحيوان في المرتبة الثانية.

        تسعي الجمعية لعقد مؤتمر سنوي يكون شعاره الحق في الحياة يحضره كل ما يمكن أن يساهم في تحقيق هذا الشعار.

مقر الجمعية

تقع الجمعية في حي السيدة زينب " أقدم أحياء القاهرة " الإطلاق، نظرا لأن هذا الحياة تكثر فيه الانتهاكات الآدمية لكثير من البشر، ولذلك سوف يكون الشعار مؤثرا وضروريا ومهما في تحقيق الأهداف الطموحة للجمعية من خلال الأعضاء الكثر لها من هذا الحي وغيرة من الأحياء الأخرى المجاورة.

أهداف طموحة

تسعي الجمعية لعدد من الأهداف الطموحة يأتي في مقدمة هذه الأهداف علي الإطلاق إنشاء فروع للجمعية في كل المحافظات المصرية والانتقال بهذه الفروع من كل بر مصر إلي كل البلدان العربية، نظرا لأن هذا الشعار يجمع كثيرون، وبالتالي سوف تكون اهتمامات الكثيرون نحوه لافتة للاهتمام.

من ضمن الأهداف الطموحة أيضا للجمعية رفع دعاوي قضائية علي كل الذين ينتهكون حق الحياة لإنسان أو حيوان.

إنشاء  دور تربية للفقراء والأيتام وكل من يحتاج إلي المساعدة والمسح علي رؤؤس هؤلاء حتى يتحقق هدف أسمي لهؤلاء بعدما فقدوا أبائهم وأمهاتهم، فالمسح علي رأس اليتم صدقة، وبالتالي يتحقق الغرض من الجمعية وهو الحق في الحياة مضافا لها الكريمة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...