أكثري من الخضار إن تناولت اللحوم المُصَنَّعَة!!

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » نصائح للرجيم
21 - ذو القعدة - 1424 هـ| 14 - يناير - 2004


أكثري من الخضار إن تناولت اللحوم المُصَنَّعَة!!

د. محمد حسن

 

ليست اللحوم الطازجة كاللحوم المصنعة. وعادة ما تحفظ اللحوم المصنعة بإضافة مادة النيترات nitrate أو النيتريت nitrite خوفا عليها من الفساد والتلف أثناء التخزين. وهو مسموح بنسبة 0.2% في أمريكا. ولكن البكتيريا كثيرا ما تقلب النيترات إلى نيتريت، وهذه المادة بدورها قد تتحول إلى بعض مركبات النيتروسامين nitrosamine السرطانية في المعدة.

سجائر "مارلبورو" ومادة النيتروسامين السرطانية

قال مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة إن السجائر الأميركية تحوي كميات مضاعفة من مادة "نيتروسامين" المسببة للسرطان عن الأصناف الأجنبية. وذلك حسب دراسة مقارنة حديثة قامت بها "مراكز التحكم في الأمراض والوقاية" (cdc) الحكومية الأمريكية ونشرت في مجلة " journal of tobacco and nicotine research" أن معدلات مادة "نيتروسامين" (nitrosamine) الكيمائية المسببة للسرطان في سجائر "مارلبورو" بأنواع مختلفة من السجائر التي تصنع في 13 دولة أخرى. وفي دراسة سابقة وجد أن كمية مادة نيتروسامين السرطانية توجد في سجائر مارلبورو تعادل 22 ضعفا عما يوجد في السجاير الصينية.

تجنبي الوقوع في خطر النيتروسامين

في جامعة نيفادا وجد أن مادة النيتروسامين لا تتشكل كيماويا بوجود فيتامين ج vitaminc ولهذا يجب تناول الخضار والفواكه الطازجة مع الأكل، خاصة الذي يشمل أنواعا من الأطعمة الجاهزة، التي تحتوي على مواد حافظة؛ لأنها تحتوي على مواد مضادة للسموم ومضادة للأكسدة وتقلل من الكوليسترول وفوائد عديدة أخرى.

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...