هل تعالج المرأة بالهرمون البديل؟ ومتى؟

بوابة الصحة » الحمل والولادة » الدورة الشهرية
01 - جمادى الآخرة - 1425 هـ| 19 - يوليو - 2004


منذ عامين تقريبا نشرت البحوث العلمية ما يفيد بأن استخدام المعالجة بالهرمون البديل بعد سن الإياس قد زاد من خطر الأزمات القلبيّة وسرطان الثّدي. لكن الدّراسة كانت قد تناولت النساء كبيرات السن اللواتي قد تخطين الستين من أعمارهن.

أما الآن فقد نُشرت دراسة حديثة عن استعمال المعالجة بالهرمون البديل في النساء صغيرات السن، أي بعد سن الإياس مباشرة وقبل بلوغهن الستين عاما من العمر. ووجدت الدراسة أن المعالجة بالهرمون البديل في هذا السن قد يكون لها فوائد دون أن يكون مصحوبا بالأخطار التي تصيب كبار السن من النساء عند استخدامهن المعالجة بالهرمون البديل.

وقد كانت النتائج مبنية على تجميع وتحليل واستخلاص ما جاء في 30 دراسة علمية. حيث تمت دراسة ومتابعة وتحليل معلومات عن 27000 امرأة مدة 4 أعوام ونصف عام. وكانت الدراسات التي تم تحليلها قد أجريت بين عامي 1990م  و 2002م. حيث وُجد أن المعالجة بالهرمون البديل تقلل من خطر الوفاة (بإذن الله) بنسبة 39% بين النساء اللواتي هن أقل من 60 عاما، مقارنة بالنساء اللواتي لم يستعملن المعالجة بالهرمون البديل. ولكن هذه النتائج الجيدة لم تكن موجودة في الدراسات السابقة التي تناولت النساء أكبر من 60 عاما.

الجواب: نعم، يمكن استخدام الهرمون البديل فقط للسيطرة على أعراض سن الإياس، مثل نوبات الهبات الساخنة وغيرها. ويجب أن لا تستخدم لهشاشة العظام التي تحتاج إلى مدة طويلة من العلاج.

والمعروف أن القلق من سرطان الثّدي قد يكون منشؤه الاستعمال الطويل لهرموني الإستروجين والبروجستيرون. لكن التقرير يقول إن استعمال هرمون الإستروجين وحده (بدون البروجستيرون) مدة بسيطة للتغلب على أعراض سن الإياس لا يبدو أنه مصحوب بزيادة خطر ظهور سرطان الثدي.

ويفضل عدم استخدام المعالجة بالهرمون البديل من قبل النساء اللواتي ظهر سرطان الثدي في عائلاتهن مثل الأم أو الأخوات أو العمات أو الخالات. وعلى هذه الفئة من النساء أن يفكرن مليا قبل المعالجة بالهرمون البديل، وعليهن استشارة الطبيبة المختصة قبل المعالجة. 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...