"البري الأزرق" والعنب يخفضان الكولسترول

بوابة الصحة » وصفات طبخ » وصفات حلويات
17 - رجب - 1425 هـ| 02 - سبتمبر - 2004


توصل باحثون إلى أن المواد المضادة للتأكسد الموجودة في ثمار " بلوبري blueberry" وتعني "البَرّي الأزرق" والمواد الموجودة في العنب لها تأثير مخفض للكولسترول. ووجدت الدراسة أن مادة بتيروستلبن pterostilbene الموجودة في البري الأزرق لها عمل مشابه لعقار سيبروفيبريت ciprofibrate الذي ينتمي لعائلة "فيبريت fibrate" المعروفة في علاج ارتفاع الكولسترول. كما أن آلية عمل المادة الموجودة في بلوبري مشابهة لعمل عقار سيبروفيبريت؛ إذ تنشط المادة الفعالة في بلوبري مستقبلات في الجسم تسمى ppar-alpha كما يفعل عقار سيبروفيبريت، وبالتالي تخفض الكولسترول دون آثار جانبية.

قدمت نتائج هذه الدراسة في الاجتماع الوطني للجمعية الكيماوية الأمريكية في فيلادلفيا. لكنها لم تحدد الدراسة الكميات المطلوب تناولها لتخفيض الكولسترول حتى الآن.

ويوجد في العنب مادة مضادة للتأكسد تسمى ريسفيراترول resveratrol، لها فاعلية في تخفيض الكولسترول.

من هذه الدراسة يتبين أن بلوبري والعنبلهما تأثير مخفض للكولسترول، وهذا يدعو إلى عدم نسيان تناول هذه الثمار وغيرها. وخصوصا ذات اللون الداكن، إذ يبدو أن الألوان الطبيعية لها تأثير صحي جيد. وهذا فضل من الله عظيم.

ثمار بلوبرّي لها تأثير مُخفّض للكولسترول. وليست وحدها التي تخفض الكولسترول، فقد أشارت البحوث الحديثة إلى أن الفواكه والخضار غنية بالمواد المضادة للتأكسد، وهي مواد مفيدة في الوقاية من كثير من الأمراض. وأكثر ما تكون ذات فائدة عظيمة عندما يتم تناولها يوميا.

الأغذية الطبيعية غذاء.. ومتعة.. ووقاية.. وشفاء..

ماذا يريد الإنسان أكثر من ذلك؟

الحمد لله.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...