مخاطر عمليات التجميل في ميزان الطب

بوابة الصحة » الحمل والولادة » صحة الطفل الرضيع
25 - محرم - 1430 هـ| 22 - يناير - 2009


1

تعتبر عمليات التجميل من عمليات الطب التي ظهرت حديثاَ, ورغم ما يصاحبها من شهرة وتحديث في الأجهزة الطبية الخاصة بها والمرتبطة بالكمبيوتر، إلا أنها لا تخلو من مشاكل ومخاطر تهدد حياة المريض أثناء العملية وبعدها.. وفيما يلي أهم ما يمكن أن يعاني منه الخاضع لهذه العمليات.

إعاقة مجرى التنفس:

يصاب المريض أحيانا بإعاقة وضيق في الجهاز التنفسي, وعندها يضطر الطبيب لإدخال أنبوب ينفذ عبر الحنجرة ليعمل على فتح مسار مجرى التنفس.

- تلف في خلايا الدماغ:

يصاب المريض أحيانا بتلف بعض الخلايا الدماغية، ويحدث هذا بسبب ضعف تيار مسار الدم الواصل  إلى تلك المناطق.

- اضطراب الغدة الدرقية:

وهذا الخطر نادراً ما يحدث, وإذا ما حدث فإنه يؤثر على درجة حرارة الجسم, ويؤثر على معدل ضغط  الدم بجانب حركة ضربات القلب, وإذا لم يسعف الطبيب المريض بسرعة فإن هذه الحالة سوف تؤدي لموت المريض خلال وقت قصير.

-الشلل  المؤقت:

ويحدث هذا للمريض عادة بعد العملية، حيث تصاب عضلات المريض ببعض الضمور، نسبة لقصور ما أصابها أثناء العملية, ويمكن للطبيب علاجها في وقت لاحق.

- قصور في التنفس:

يعاني المريض من سوء في عملية التنفس, وخصوصا إذا حدث وأصيب بالتقيؤ أثناء العملية الجراحية, وعند ذلك، فإن السوائل عادة ما تؤدي إلى قفل مجرى التنفس, ويصاب المريض بضيق في التنفس.

- فقدان الدم:

في كل العمليات الجراحية يصاب المريض بفقدان للدم نتيجة للجراحة, وعادة ما يحتاط الجراحين بأكياس من نفس فصيلة دم المريض خوفاً من فقدانه لكمية من الدم، وتمنح له عند الفقدان, ولهذا عادة ما يحتاج طبيب التجميل لزجاجتين دم من نفس فصيلة دم المريض.

-تخثر دم المريض:

من أخطر النتائج الناجمة على المريض أثناء العمليات التجميلية, تخثر الدم، وبالتالي ينقطع سريان الدم عن السيلان، مما يعرض حياة المريض للخطر الشديد. وهذا عادة ما يحدث للنساء الحوامل, حيث يمتنع أطباء التجميل عن إجراء أي عملية تجميل للمرأة الحامل خوفاً من هذا العارض, ويحدث مثل هذا الخطر نتيجة لركوب الطائرات لمسافة طويلة, كما يحدث نتيجة الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة بدون حركة.

-انخفاض ضغط  الدم:

حينما يتعرض المريض لفقد كمية كبيرة من دمه جراء العملية, يصاب بعارض انخفاض ضغط الدم, وهذا بالطبع يؤثر على القلب وعمله، مما يؤدي أحياناً بالمريض للموت المحقق.

مخاطر عامة:

-الإصابة بالأمراض الجلدية والنقرس:

عادة  ما يحدث مثل هذا المرض لمتعاطي السجائر, حيث يكون الجسم متحفزاً ومتحسساً بسبب تناول السجائر، مما يجعله متقبلاً لهذا العارض المرضي.

- البطئ في التنفس:

يحدث مثل هذا العارض للمسنين بالدرجة الأولى، إلى جانب أن هنالك مرضى مصابين أساساً بحساسية الجلد، وهؤلاء يتأثرون بما يجري داخل الجسم من عمليات, بجانب أن بعض المرضى يصابون بذلك نتيجة عدم متابعة نصائح وتوصيات الطبيب المعالج.

-اضطرابات في نظام الجسم وتجعد في بعض مناطقه:

يحدث عادة مثل هذا العارض نتيجة لأخطاء ناتجة عن الجراحة التجميلية, وحينما يحدث هذا تصحبه مشاكل في الجهاز التنفسي وفي تناسق مكونات الجسم.

مضار الجراحة التقويمية " plastic surgery":

ونعني بالجراحة التقويمية " الجراحة الترقيعية " حيث يعمل الطبيب الخاص بالجراحة التجميلية على أخذ قطعة من لحم المريض ليرقع بها جزءاَ أخر من جسم المريض ذاته، وفي أغلب الأحيان فإن بعض المشاكل السابقة للمريض، كإجراء عملية جراحية حديثة، أو أن يكون قابلاً للإصابة بالسرطان، أو أن يكون مصاباً باضطرابات القلب أو الشرايين، فإن كل هذه العوامل تؤدي لإصابة المريض بمرض تخثر الدم أثناء سير عملية التجميل, ولهذا عادة ما يعمد أطباء التجميل إلى حقن مرضاهم بعقار مضاد للتخثر قبل المضي في إجراء عملية التجميل.

المصدر: American surgery.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- bale - مصر

29 - ربيع أول - 1431 هـ| 15 - مارس - 2010




ما مخاطر عمليات تجميل الثدي للمتضررين

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...