في صيام رمضان أفضل ريجيم

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » انظمة الرجيم
21 - رمضان - 1424 هـ| 16 - نوفمبر - 2003


ما أكثر من أنواع الريجيم المستخدمة في علاج السمنة..! منها ما هو سهل وفعَّال ولا يحتاج إلى كثير عناء، ومنها ما هو صعب لا يستطيع الإنسان أن يستمر في تطبيقه. وأفضل أنواع الريجيم هو ما استطاع الإنسان الاستمرار فيه والصبر عليه.

1.    تقليل كمية الغذاء (السعرات) التي يتناولها الشخص أو:

2.    زيادة الجهد البدني ليزيد من معدل حرق السعرات، أو:

3.    تقليل كمية الغذاء مع زيادة الجهد البدني.

إنَّ تقليل كمية الغذاء وحدها قد تفيد في إيقاف زيادة الوزن نسبياً، ولكنها قد تؤدي إلى نقص الكتلة العضلية وبقاء الكتلة الدهنية. أما زيادة الجهد البدني مع ثبات كمية الغذاء فسوف يؤدي بالتأكيد إلى نقص نسبي في الوزن من الكتلة الدهنية مع المحافظة على الكتلة العضلية. أما الخيار الثالث وهو تقليل كمية الغذاء مع زيادة الجهد، فهو الرجيم المثالي الذي يؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية وإنقاص الكتلة الدهنية.

وفي الصيام إنقاص لكمية الغذاء، وهو مطلب أساسي في الحد من زيادة الوزن أو إنقاصه، ففي الصيام يتم تناول وجبتين بدلاً من ثلاث وجبات، كما أنَّ الصلوات الخمس مع السنن وصلاة التراويح هي جهد بدني يزيد من استهلاك السعرات (وهذا من بركة الطاعة، وفضل من الله؛ فالأساس أنها عبادة وليس المقصود بها الرياضة).

إنَّ تطبيق هذا الرجيم يوماً بعد يوم أو يومين في الأسبوع أو مرة أسبوعياً، هو نجاح دائم يعود بالجسم إلى وضعه الصحي الطبيعي بشكل دائم.

إذن.. فصيام رمضان (أو النوافل) وإتمام الصيام كما يجب ـ بفضل الله ورحمته ـ هو أفضل الطرق الهادئة والفعالة في إنقاص الوزن، فهو لا يعدو أكثر من تناول وجبتين بدلاً عن ثلاث، وعدم تناول الوجبات الخفيفة أو الساندويتشات في النهار، مع التحكم في وجبتي الإفطار والسحور.

إنَّ من نعمة الله تعالى أن جعل في الصيام والصلوات والحركة والسعي في النهار لطلب الرزق والإعمار في الأرض.. أفضل الطرق الصحية وأسهلها وأدومها للحفاظ على وزن مثالي، أو التخلص من السموم والدهون المتراكمة على مدار العام.

يمكنك ـ بعد رمضان ـ الالتزام بصيام يوم أو أكثر أسبوعياً؛ عبادة لله تعالى، ومن بركة ذلك (بإذن الله) أنه نظام يحافظ لك على قوامك ورشاقتك.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...