هرمون النمو لتقليل الوزن

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » نصائح للرجيم
22 - جماد أول - 1424 هـ| 22 - يوليو - 2003


 

عندما يقرر الأطباء برنامجاً غذائياً لتخسيس الوزن لمعالجة السمنة المفرطة الخطرة، يلاحظون أنَّ برنامج تخسيس الوزن يعطى نتائج جيدة في أول الأمر ثم يتوقف. ومن المعروف أنَّ وجود السمنة يصاحبه انخفاض نسبي في مستوى هرمون النمو gh، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الدهون على حساب انحلال الكتلة العضلية في الجسم.

ولتقليل الدهون والحفاظ على العضلات جرَّب فريق من العلماء جرعة صغيرة من هرمون النمو تعادل كمية النقص في الهرمون الطبيعي الذي يصاحب السمنة، وأدخل في الدراسة 59 سميناً (20ـ45 عاماً) أخضعوا لتمارين رياضية وبرنامج غذائيا معيَّن، بالإضافة إلى جرعة بسيطة من هرمون النمو على هيئة حقنة كل ليلة للبعض، والبعض الآخر بدون هرمون النمو مدة 6 أشهر، وقد أكمل الدراسة 39 سميناً.

كانت النتيجة أن السمين من مجموعة الهرمون قد فقد 5 أرطال إنكليزية (2.25 كجم تقريبا) خلال 6 أشهر، واحتفظ بوزنه الجديد حتى بعد انقضاء 3 أشهر لاحقة بدون الهرمون.

يقول الباحث الرئيسي إنَّ نقص الوزن كله كان من الدهون، وأكثر ما يكون من منطقة البطن. لم يفقد أحدهم شيئاً من الكتلة العضلية. أمَّا المجموعة الأخرى فلم تفقد من الوزن شيئاً ملموساً.

واستفاد أفراد مجموعة الهرمون بأن زاد الكوليسترول الحميد لديهم ما نسبته 19%، الأمر الذي يحسن الحماية ضد أمراض القلب.

أن هذه الدراسة قد تفيد من يعانون من مشكلات السمنة المفرطة، وربما كانت بديلا للجراحة إن كانت الجراحة هي الحل، وذلك بمراجعة مستوى هرمون النمو في أجسادهم، ثم بإمكانهم الحوار مع أطبائهم للاستفادة من هذه الدراسة حسب حالة كل مريض بالسمنة.

 

 

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...