هل الثلاجة أهم من المولـود الجديـد!؟

بوابة الصحة » الحمل والولادة » غذاء الحامل والمرضع
20 - ربيع أول - 1423 هـ| 01 - يونيو - 2002


الحمل هو مشروع مهم يحتاج منك إلى تخطيط علمي مبني على قواعد متينة، وكل مشروع مهما كان نوعه يحتاج إلى تخطيط ليكون ناجحاً، وحتى لو أرادت المرأة شراء ثلاجة فسوف تسأل عن أحسن الأنواع والحجم الذي تريده، والثمن الذي تدفعه، وكيف ستصل إلى البيت، وكم مدة الصيانة، وكل ذلك وأكثر، ولكن ما بال كثير من النساء لا يعلمن بالحمل إلا بعد وقوعه، وهل الثلاجة في البيت أهم من المولـود الجديـد؟!

إنّ التخطيط للحمل يبدأ قبل الزواج بالتغذية المتنوعة وبناء جسم قوي متين؛ لأنّ أمامه مهمة تستمر تسعة أشهر، غير أننا سنقفز عن هذه الفترة من العمر لنبدأ من فترة ما بعد الزواج..

على المرأة التي تريد الحمل أن تستعد له من ناحية التغذية، وما هي الأدوية التي تتناولها قبل الحمل، مثل حبوب منع الحمل، أو إذا كانت مصابة بأمراض مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو مرض ما في القلب، أو الصرع و…..؛ لأنّ هذه الفئة يجب أن ترتب نوع الأدوية التي تتناولها مع الطبيب المعالج، وأي الأنواع التي يمكن الاستمرار عليها خلال فترة الحمل؛ لأنّه قد يكون خطراً تغيير الأدوية خلال فترة الحمل.

ولما كانت بعض الأمراض قد تؤثر في الجنين مثل مرض الصرع أو داء السكري، فإنه يلزم تنظيم كل ما يلزم قبل الحمل، مثل الأدوية والتغذية والرياضة ومستوى ارتفاع ضغط الدم أو مستوى السكر أو الهرمونات أو……

هناك أدوية يجب التوقف عنها قبل الحمل، مثل بعض أدوية حب الشباب من مشتقات فيتامين "أ" القوية التي قد تحدث تشوهات في الجنين. وكذلك بعض المضادات الحيوية مثل "التتراسايكلين" أو "سيبروفلوكساسين"، ويجب تغييرها إلى مضادات حيوية فعالة ومناسبة خلال فترة الحمل. كما يجب التوقف عن عقار "وارفارين" الذي يستعمل لمنع تجلط الدم قبل الحمل واستعمال عقار آخر بدلاً منه يصفه الطبيب المعالج.

التطعيمات: على المرأة التي تخطط للحمل أن تتأكد من حصولها على جميع التطعيمات اللازمة؛ لأنّ الإصابات الجرثومية قد تسبب تشوهات خلقية للجنين، كما أن الأدوية المستخدمة في علاجها قد تسبب تشوهاً للجنين؛ لذا يجب تناول التطعيمات قبل الشروع في الحمل، وأهم التطعيمات هي تطعيمات: الحصبة، التهاب الغدة النكفية والحصبة الألمانية. وهناك تطعيمات أخرى مثل جدري المياه، التهاب الكبد الفيروسي، الانفلونزا (إن كانت متوقعة ولها وقع شديد على المرأة) هذا مع الافتراض بأنّ جميع التطعيمات الروتينية الأخرى قد تمّ تناولها.

ويوصى بتناول الفيتامينات قبل الشروع في الحمل بثلاثة أشهر، وخاصة حامض الفوليك الذي يجب تناوله قبل وأثناء الأشهر الأولى من الحمل، ويجب الإقلاع عن العادات التي تضر بالحامل والجنين، مثل: التدخين وتناول الكحول والأدوية غير الموصوفة من قبل طبيب مختص.

ويجب الابتعاد عن الملوثات البيئية مثل البيئة الملوثة بالرصاص والزئبق والإشعاعات والمجالات الكهرومغناطيسية، والأطعمة الجاهزة والمعلبات؛ لما يمكن أن تحتويه من مواد حافظة أو مضادة للتأكسد ضارة بالجنين.

الابتعاد عن المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية والبخاخات التي تحتوي على مواد غريبة، وقد تترسب بعض المواد الكيماوية أو السامة في الجسم ولا تخرج منه حتى فترة الحمل التي  قد يتأثر بها الجنين مهما كانت ضئيلة.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...