التمارين الرياضية خلال الحمل

بوابة الصحة » الحمل والولادة » الولادة الطبيعية
25 - صفر - 1423 هـ| 08 - مايو - 2002


التمارين الرياضية تفيد جسمك كثيراً أثناء فترة الحمل، فهي تساعد على الاستعداد للولادة من خلال تقوية عضلاتك وزيادة قدرتك على التحمل . وهي أيضاً تجعل استعادة اللياقة البدنية بعد الولادة أسهل. إن ممارسة التمارين أثناء الحمل لا يعني التمارين القاسية.

يفرز الجسم أثناء الحمل  هرمون ريلاكسين (relaxin) وهذا الهرمون يرخي المفاصل استعداداً للولادة،  لذلك فمن غير المنطقي أن تمارسي الرياضة بالشدة نفسها التي كنت تمارسينها قبل الحمل،  لذا بات من الضروري إيجاد تمارين لا تضر بك أو بجنينك.

التمرين المثالي يزيد قوة ضخ القلب، يحافظ على رشاقتك، يتحكم في زيادة الوزن، ويساعد عضلاتك على الاستعداد للعمل الشاق للمخاض والولادة.  ولكن لا ينبغي للتمرين أن يسبب ضغطاً عليك أو على جنينك لا داعي له. استشيري طبيبتك قبل القيام بأي تمرين؛ فقد لا يناسب الحمل عندك.

هناك كثير من النشاطات ( مثل الجري وحمل الأثقال الخفيفة) التي يمكن أن تمارسيها في بداية الحمل، ولكن عند زيادة حجمك عليك ببعض التغييرات في تمارينك. من الأفضل لك أن تتجنبي تلك النشاطات التي قد تعرضك للانزلاق أو السقوط مثل ركوب الدراجة، ركوب الخيل، والتزلج.

التمارين التالية آمنة لحد ما للمرأة الحامل، مع العلم بأن بعضها غير ممكن في الأشهر الأخيرة من حملك. والأفضل دائماً التأكد من طبيبتك قبل البدء بأي من هذه النشاطات.

·المشي: من أفضل الرياضات للقلب والدورة الدموية للمرأة الحامل. المشي يعطيك لياقة من غير أن يسبب ارتجاجاً أو صدمة على مفاصل الركب والكاحل.

·الهرولة/الجري: الهرولة هي أسرع وأكثر الطرائق فعالية لتشغيل القلب والجسم، ومن ميزاتها أنها رياضة ممكن أن تمارسيها حسب ظروفك. فمن الممكن أن تهرولي 15 دقيقة في يوم ما و30 دقيقة في يوم آخر عند توفر الوقت الكافي لديك.

·السباحة: يضع العاملون في المجال الصحي واختصاصيو اللياقة البدنية رياضة السباحة في قائمة التمارين الرياضية الجيدة والأمينة للمرأة الحامل. السباحة تمرين مثالي؛ لأنها تحرك مجموعتي العضلات الكبيرة في الجسم (ذراعين وساقين)، تعطي نتائج جيدة للقلب والدورة الدموية، وتعطي المرأة الحامل إحساساً بانعدام الوزن بالرغم من ازدياد وزنها أثناء الحمل.

استشيري طبيبتك دائماً قبل القيام بأي نشاط رياضي، فهي التي تقدر نوع الرياضة التي تناسب حملك ولا تشكل خطراً عليك أو على جنينك. واحرصي على أن يكون بطنك خالياً من الطعام والمثانة خالية من البول أثناء التمرين.

 قريباً .... سنبين الحالات الصحية التي تتعارض مع التمارين الرياضية خلال فترة الحمل، وحبذا لو نستقبل منك ما تودين معرفته بخصوص الحمل والرياضة من خلال الاستشارات الطبية على بوابة لها اون لاين. 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- وفاء - مصر

05 - صفر - 1431 هـ| 21 - يناير - 2010




جزاكم الله كل خير عن هذا فانا فى الشهر التاسع وانتظر عبدالله ان شاء الله فادعولى ان يرزقنى الله بطفلا تقيا ذكيا جميلا معافى

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...