الحناء تستخدم للتجميل.. والطب الوقائي أيضا!

عشقها مصريو الأمس واليوم

بوابة زينة وجمال » تجميل » حناء
17 - جماد أول - 1430 هـ| 12 - مايو - 2009


1

     نقوش وزخارف مرسومة بدقة أغلبها في هيئة زهور وأوراق الشجر وكأنها معروضات فنية هكذا تبدو أيدي وأقدام الفتيات القاهريات المنقوشة بالحناء ..

 والمصريون منذ قديم الزمان وهم يهوون الحناء ونقوشها وتسبق ليلة الزفاف عندهم ليلة الحناء حيث يجتمع أهل العروسة وأصدقائها في منزلها يوزعون الحناء على الحضور، ويبات الأطفال هذه الليلة وقبضات أيديهم مطبقة على الحناء ليزداد لونها حمرة..

وصارت عملية النقش على الذراعين أو الساقين بالحناء أخر صيحة في عالم التجميل وتقليداً مستحدثاً في حفلات زفاف الفتيات المصريات.

      ويرجع أصل نبات الحناء إلى عصر الفراعنة عندما بعث رمسيس الأول مراكبه لجلب أعشاب طبية من آسيا فعادت  تحمل معها نبات الحناء لاستخدامه في عمليات التحنيط وصناعة العطور وفى التجميل وصباغة شعر الرأس .. واستخدم قدماء المصريين الحناء في تخضيب  الشعر والأيدي والأقدام والدليل على ذلك وجود أصابع اليدين والقدمين  لبعض موميات الأسرة العشرين بالدير البحري مخضبة بالحناء وقد  وصف العالم "اليوت سميث" شعر مومياء مصرية يرجع تاريخها إلى الأسرة الثامنة عشر بأنه مخضب ولامع مائل للاحمرار بسبب الحناء وكان الفراعنة يعالجون بالحناء أمراض الصداع والروماتيزم و قشر الشعر قبل اختراع الشامبوهات.

     د.  فريد رضوان "طبيب صيدلي" يؤكد لنا أن صبغ الشعر بالحناء أفضل كثيرا من الصبغات الكيماوية التي تؤذي الشعر وتلهب فروة الرأس، كما ثبت علمياً أن استعمال الحناء لا يسبب أي آثار جانبية سواء للجلد أو الشعر .. كما أنها تحتوى على مواد هلامية تكسب الشعر بريقاً وتعطيه لمعاناً وليونة.

    وينصح د .فريد  الفتيات اللاتي يستخدمن  الحناء بغسل شعرهن  مره كل أسبوع كعملية تنظيف طبيعي للشعر وفروة الرأس  ولإكساب الشعر ليونته ونعومته .. وإذا أردنا أن نتجنب تلوين فروة الرأس بصبغه الحناء  فيمكن عجن الحناء  بالماء .

     وتقول انجى أحمد "مصففة شعر" إذا أرادت المرأة  أن تحصل على شعر أحمر ذهبي فعليها باستعمال  الخل أو الليمون أو الزبادي مع الحناء  أما الكركم والشيح البابونج فيمكن استعمالها للحصول على الشعر المائل للاصفرار بينما قشر الرومان والشاي الثقيل يجعلان  اللون يميل إلى البني الغامق كما تساعد على تثبيت اللون وبعد الانتهاء من غسل الشعر من الحناء بالماء والبلسم يفضل استخدام خلطه من  الزيوت لتغذيه الشعر وإكسابه البريق  والنعومة المطلوبة .

        ويؤكد د.مصطفى حلمي " استشاري الأمراض الجلدية "  أن الحناء غنية بالمادة القابضة "الثاينين" التي تستخدم في قتل الفطريات ولا ينتج عن استخدامها أي آثار جانبيه، وقد استخدمها العرب قديماً في علاج الصداع بوضعها بعصابة حول الرأس .. وتستخدم لعلاج "التنيا" وهو نوع من الفطريات تظهر غالبا بين الأصابع بالإضافة إلى فائدتها .. ويمكن استخدمها في علاج تقرحات والتهاب فروة الرأس .. ويمكن استعمال الحناء في الطب الوقائي وخصوصا لحماية أقدام المرض السكري باستخدامها على الأقل مرة كل شهر لأنها تساعدهم في شفط التشققات والجروح في القدم وتحسن شكل الجلد الذي يبدو أصح وأنعم كما أن وضع الحناء على الحروق يعطى نتائج جيدة في العلاج.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-سكيكدة- MAYA - الجزائر

18 - جماد أول - 1430 هـ| 13 - مايو - 2009




موضوع مرة حلو بصراحة ماقصرت بنوب بنوب مشكوريييييين

-- sally - المغرب

20 - جماد أول - 1430 هـ| 15 - مايو - 2009




شكراً على هذه المعلومات المهمة

-- سمية -

23 - جماد أول - 1430 هـ| 18 - مايو - 2009




يعطيكم الصحة موضوع هايل بارك الله فيكم

-- زينب احمد - مصر

23 - جماد أول - 1430 هـ| 18 - مايو - 2009




الموضوع رائع افادنى كثيرا مما يدفعنى للاستخدام الحناء بدلا من الصبغات التى تضر فروة راسى

-- توحه السعدنى - مصر

23 - جماد أول - 1430 هـ| 18 - مايو - 2009




بصراحه موضوع جميل لأننى حصلت على معلومات لأول مره أعرف أن الحناء مفيده جدا للصداع والروماتيزم وعلى فكره أنا هقوم أعمل تجربه الحناء للصداع لأنى مصدعه جدا وشكرا لكى يأخت هناء على هذا الموضوع

-- سالى طلعت - مصر

26 - جماد أول - 1430 هـ| 21 - مايو - 2009




الموضوع روعه من الجمال وبارك الله فيكى يا استاذه هناء

-- مدام هانم - مصر

26 - جماد أول - 1430 هـ| 21 - مايو - 2009




الحناء سنه عن النبى صلى الله عليه وسلم يجب الاهتمام بهاوالتزين بها

-- طبيبة -

07 - جمادى الآخرة - 1430 هـ| 01 - يونيو - 2009




السلام عليكم

كلام جميل جدا وسيكون اجمل لو ذكر المصدر حتى تعم الفائده

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...