خطر حبوب منع الحمل على القلب!

بوابة الصحة » الحمل والولادة » حبوب منع الحمل
01 - ربيع الآخر - 1424 هـ| 02 - يونيو - 2003


يبدو أن تناول حبوب منع الحمل يزيد من مستوى بروتين معين يسمى بروتين "سي"  c-reactive proteinالأمر الذي يثير القلق على القلب والأوعية الدموية.

بروتين سي هو نوع خاص من البروتينات غير موجود في الدم عادة، إلا أنه  يفرز من الكبد في الحالات المرضية الحادة مثل إصابة حادة أو تجرثم أو التهاب ما في الجسم مثل التهاب المفاصل أو الحمى الروماتيزمية، أو الدرن أو السرطان. وقد لوحظ أن البروتين "سي" قد ارتفع مستواه أثناء تناول الهرمونات التعويضية في سن الإياس. وقد ارتبط الارتفاع المزمن لمستوى بروتين سي بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويظن أن الالتهاب يلعب دورا ما في تضييق الشرايين الدموية وتصلبها.

والسؤال الناجم عن هذه الملاحظة هو: هل يؤدي تناول حبوب منع الحمل إلى وجود خطر على القلب والأوعية الدموية؟ والجواب هو: يوجد ارتباط بين زيادة البروتين سي وتناول حبوب منع الحمل ولكن لا يوجد تفسير حتى الآن يؤكد أن حبوب منع الحمل تسبب أمراضا في القلب والأوعية الدموية.

وحتى تصدر تقارير جديدة تؤيد أو تنفي صحة خطر حبوب منع الحمل على القلب والأوعية الدموية، يجب أن تنتبه المرأة إلى ذلك؛ خاصة اللواتي تجاوزن سن الـ30 عاما أو النساء المدخنات أو اللواتي ينحدرن من أبوين أو عائلة تتوارث أمراض القلب والأوعية الدموية.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...