تخلصي من الإمساك بعد الولادة

بوابة الصحة » الحمل والولادة » الولادة الطبيعية
08 - ربيع الآخر - 1424 هـ| 09 - يونيو - 2003


كثير من الناس يعانون من الإمساك عند كل إخراج، ويتألمون منه، حتى إن بعضهم يخاف من موعده، وقد يؤدي به الخوف إلى عدم الذهاب إلى الحمام في الموعد المحدد، الأمر الذي يزيد من مضاعفات الإمساك!

وهناك إمساك ما بعد الولادة، والذي قد يستمر مدة شهرين، وقد لا يحل تناول الأدوية مشكلة الإمساك؛ لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف، أمَّا الإهمال فقد يؤدي إلى إحداث شرخ شرجي أو بواسير.

وأسباب الإمساك بعد الولادة غير محددة تماماً، وقد ترجع إلى آلام موضعية بعد الولادة، أو إلى قلة تناول الأطعمة مما يقلل من الدفع والإخراج فيحدث الإمساك.

·       تناولي الألياف والأطعمة التي تحتوي عليها، ويمكن شراء بعض المستحضرات التي تحتوي على الألياف، وتناولها مع كميات كبيرة من الماء؛ لأن تناول الألياف بدون كميات وافرة من الماء قد يؤدي إلى الإمساك!

·       تناولي كمية وافرة من الماء في المرة الواحدة، أوما مجموعه عدة لترات يوميا.

·       تناولي الخضار والفواكه الطازجة بكثرة.

·       تناولي التين، والشمام والقراصيا أو عصير القراصيا.

·       تناولي التفاح والزبيب لتنبيه عضلات الأمعاء.

·       تجنبي الجبن المطبوخ لأنه قد يزيد من الإمساك.

·        لا تتأخري عن الذهاب فورا للحمام عند استلام أي إشارة بذلك وخاصة في الصباح. لان تأخر الإخراج يعطي فرصة لامتصاص السوائل الموجودة في محتويات القولون فتتصلب ويصعب إخراجها دون ألم أو تجريح وقد تتسبب في ظهور البواسير.

·       انظري في أية أدوية تتناولينها، فقد تكون سبباً إضافياً للإمساك، مثل الحديد الذي يزيد من حالات الإمساك.

·       لا تقومي بالحزق عند الإخراج لان ذلك من شأنه أن يدفع بجدران المستقيم وما فيه من أوعية دموية إلى خارج الشرج فتتدلى ثم تلتهب ثم تبدأ مآسي البواسير.

·       اغسلي المنطقة بالماء الدافئ والصابون وادهني الشرج بالفازلين قبل وبعد الإخراج ليقلل من احتكاك الإخراج وحدوث الآلام. 

·       ابدئي تمارين كيجل بعد الولادة مباشرة وأنت في فراشك.

·       قومي بعمل تمارين رياضة يوميا وكلما كان ذلك ممكنا مثل السباحة أو المشي لاسترجاع رشاقتك في أقرب فرصة ولتقليل الترهلات ومساعدة الأمعاء على الحركة والإخراج.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- ام قمر - اليمن

25 - ربيع الآخر - 1439 هـ| 13 - يناير - 2018




معلومات مفيده جدا

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...