هل تخشين من المواد الكربوهيدراتية؟ تعرفي عليها إذن لها أون لاين - موقع المرأة العربية

هل تخشين من المواد الكربوهيدراتية؟ تعرفي عليها إذن

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
17 - رجب - 1430 هـ| 10 - يوليو - 2009


1

كثيراً ما يحّذرنا الأطباء والمتخصصون في مجال التغذية والصحّة من المواد الكربوهيدراتية، فيرعبوننا بها لأنها تساعد على زيادة وزن الجسم، وتؤدي إلى البدانة والسمنة وبعض الأمراض المرتبطة بصحّتنا، وفي نفس الوقت ينصح بها الكثير من الأطباء، لأنها تغذّي الجسم، وتمدّه بالطاقة اللازمة.

ولكن.. ما هي المواد الكربوهيدراتية.؟ وأين توجد.؟ وما هو دورها في الجسم.؟ وما هي المخاطر التي تسببها في الجسم.؟

تابعينا لتعرفي كلّ ذلك.

الأطعمة الغنيّة بالمواد الكربوهيدراتية:

الكثير من الأطعمة والفواكه والخضروات غنية بالنشويات والسكريات، ومنها: الخبز - الأرز - المعكرونة - البطاطس - العسل بأنواعه - السكر - جميع أنواع الحلوى - عصير الفواكه - المياه الغازية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات - القمح - الشعير - الذرة - وجميع أنواع الفواكه والخضروات - كما أنها موجودة بنسب كبيرة في البروتينات النباتية - مثل الفول - اللوبيا - الفاصوليا - العدس - الحمص - ....الخ. وكذلك اللبن ومنتجات الألبان.

حاجة الجسم من الكربوهيدرات:

إن معظم احتياجاتنا من الطاقة الحرارية تأتي من هذه المواد الكربوهيدراتية وكذلك من المواد الدهنية، فعلى سبيل المثال رغيف الخبز يحتوي 100 جم مواد نشوية, أما ملعقة السكر الكبيرة فتحتوي على 10 جم منه، وتحتوي المعلقة الصغيرة 5 جم.

والمواد الكربوهيدراتية تمد الجسم مابين 50 - 60% من احتياجاتنا من الطاقة, وكل 1 جم كربوهيدرت يعطي 4.1 سعر حراري (كالوري) ويحتاج الجسم يومياً إلى حوالي 300 - 400 جم مواد كربوهيدراتية.

الأضرار الناتجة عن تناول كميات كبيرة من كربوهيدرات:

إن الإسراف في تعاطي المواد الكربوهيدراتية - (السكريات والنشويات) يؤدي إلى ما يأتي:

أ- إن أية زيادة في النشويات والسكريات عن حاجة الجسم تسبب زيادة في الوزن وتؤدي إلى مرض السمنة, لأن الزائد عن حاجة الجسم يتحول إلى دهن يتخزن تحت الجلد.

ب- الإسراف في تناول المواد التي تحتوي نسبة كبيرة من السكر مثل الحلوى - الكاتوهات - التورتات - المربى - البلح - العنب - التين - البطيخ - المانجو -... الخ. ينتج عنه استهلاك سريع وأكيد لغدة البنكرياس التي تفرز الأنسولين الذي ينظم كمية السكر في الدم, وتكون النتيجة الإصابة بمرض السكر نتيجة نقص الأنسولين.

ت - الإفراط في تناول كميات من المواد النشوية زيادة عن حاجة الجسم فإنها لا تمتص وتؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والغازات واضطرابات في الهضم وإسهال وغيره.

ث- زيادة السكريات في الطعام تؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول في الدم, والتي تترسب على جدران الأوعية الدموية مما يؤدي إلى حدوث مرض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وزيادة احتمال التعرض للأزمات القلبية وهبوط القلب.

وفي حالة نقص المواد السكرية مثلما يحدث في الصيام يقوم الكبد بتحويل المخزون لديه من الجليكوجين إلى سكر الجلوكوز, كما يقوم بتحويل المواد البروتينية والمواد الدهنية إلى مواد سكرية, وهناك خطر آخر من جراء نقص كمية السكر في الدم وهو إصابة الإنسان بالتوتر العصبي وعجزه عن السيطرة على هدوئه وتعاملاته مع الآخرين.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- جي جي - مصر

18 - رجب - 1430 هـ| 11 - يوليو - 2009




بارك الله فيكم

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...