آلام الدورة الشهرية: متى تبدأ؟ ومتى تختفي؟

بوابة الصحة » الحمل والولادة » الدورة الشهرية
17 - ربيع الآخر - 1423 هـ| 28 - يونيو - 2002


تعرف آلام الدورة الشهرية بوجود تقلصات في اليوم الأول والثاني من الدورة في الجزء السفلي من منتصف البطن. وقد يمتد الألم إلى أسفل الظهر أو الفخذين. وحدوث تقلصات مشابهة مصاحبة للدورة الشهرية من قبل. وقد يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالدوخة والغثيان بالإضافة إلى القيء والإسهال عند بعض  الفتيات.

تحدث تقلصات الدورة الشهرية عند أكثر من 50% من الفتيات والنساء أثناء الدورة الشهرية نتيجة للانقباضات الشديدة (أو حتى التيبس) لعضلات الرحم الذي يحاول التخلص من دم الدورة الشهرية، إلا أن الدورة الشهرية لا تسبب عادة ألما عند بدايتها لدى الفتيات في العامين الأول والثاني، إلا أنه بمجرد بدء خروج البويضات من المبيض (والتي تحدث عادة بعد بدء العادة الشهرية بعام أو عامين) تتزايد نسبة هرمون البروجيسترون (هرمون يهيئ الرحم لقبول البويضة الملقحة) في مجرى الدم الذي يؤدي بدوره إلى حدوث انقباضات شديدة وبعض التقلصات.

تستمر هذه التقلصات لفترة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام وتحدث في العادة مع كل دورة شهرية، وفي الغالب تختفي هذه التقلصات بصفة نهائية بعد حدوث الحمل الأول أو الولادة الأولى، وذلك قد يكون بسبب اتساع فتحة عنق الرحم، إلا إن هناك بعض العقاقير التي قد تخفف من حدة الألم.

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...