هل تمارسين الرياضة في البيت؟ (نتيجة الاستفتاء)

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تمارين التخسيس
07 - رجب - 1425 هـ| 23 - أغسطس - 2004


جاءت نتيجة الاستفتاء الذي طرح في موقع "لها أون لاين" تحت عنوان "هل تمارسين الرياضة في البيت؟" على النحو التالي:

الإجابة بـ

نعم      13 %

لا        44%

أحياناً   43%

تبين هذه النتيجة أن نسبة اللواتي يمارسن الرياضة قليلة نسبيا. أما نسبة اللواتي يمارسن الرياضة أحيانا فكانت لا بأس بها، ومجموع الفئتين السابقتين يدل على سلوك مقبول نسبيا. وربما أصبحت المرأة الآن أكثر تفهماً من السابق لمدى حاجتها للرياضة المنزلية.

والرياضة المنزلية لها أكبر الأثر في تحسين الحالة الصحية البدنية والنفسية للمرأة في البيت؛ لأنه وبشكل عام تقضي المرأة أكثر وقتها في البيت. ويمكن للمرأة أن تقوم بالتمارين المنزلية بكل سهولة، فيمكنها عمل التمارين الخفيفة خلال فترة انتظارها أو رؤيتها للتلفاز، أو سماعها للراديو، أو خلال فترة تحضير فنجان القهوة.

تحتاج المرأة إلى عمل تمارين للجهاز التنفسي والجهاز العضلي ولجهاز الدوران (القلب والأوعية الدموية). ويتم ذلك بسهولة، وذلك باستخدام كرسي أو طاولة للقبض عليها، ثم الجلوس القرفصاء ثم الوقوف عدة مرات حتى تقوى عضلات الساق والأوردة الموجودة فيها؛ لتجنب الدوالي والجلطات. ثم القيام بالهرولة الموضعية مع التصفيق باليدين أعلى الرأس. وكذلك تمارين الضغط باستخدام الساعدين رفعا ونزولا مع بقاء الجسم ممدودا على رؤوس أصابع القدمين. ثم عمل نفس التمارين والجذع مرفوع بين اليدين والركبتين، والثالثة يكون فيها الجسم ممددا على الأرض إلا الصدر والقيام بتمارين الضغط بالذراعين لتستفيد البطن وعضلات الظهر.

هناك تمارين عديدة، وبأشكال عديدة، ويمكن للمرأة أن تختار ما يناسبها، وبالتدريج حتى لا ترهق نفسها، خصوصاً إن كانت كبيرة السن.

ومن كانت تعاني من مشكلات في الركبتين، فيمكنها عمل التمارين وهي جالسة على كرسي، مع أرجحة الساقين إلى أسفل وأعلى، وكذلك عمل تمارين الخصر وهي جالسة على الأرض.

كما أن هناك بعض الأدوات والأجهزة التي يمكن للمرأة شراء بعضها والقيام بالتمارين اللازمة ولو خمس دقائق يوميا، وكذلك هناك من يمكنها اقتناء طاولة تنس أو اللعب بالكرة في ساحة المنزل، وهذا يعطى المرأة شبابا متجددا ودائما.

لا توجد تمارين معينة يجب اتباعها، بل إن أي تمرين هو نافع، والاستمرار عليه يحقق الفائدة، ولمعرفة فائدة تمرين معين لاحظي أية عضلة في الجسم أصبحت تعبة أو مؤلمة بعد إجراء التمرين، فيكون ذلك التمرين لتلك العضلة.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...