اليمن: وزارة التربية تنفق أكثر من 35 مليون ريال للحد من تسرب الفتيات من التعليم

أحوال الناس
20 - ذو القعدة - 1430 هـ| 08 - نوفمبر - 2009


1

صنعاء ـ لها أون لاين: بدأت وزارة التربية والتعليم اليمنية بمحافظة "الحديدة"عملية صرف الحوافز المادية الخاصة بطالبات برنامج التحويلات النقدية المشروطة، للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري، إلى جانب صرف علاوة نجاح الصف السادس والثامن للعام الدراسي الماضي.

 

وأوضحت وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع تعليم الفتاة: فوزية نعمان في تصريح خاص:" أن برنامج التحويلات النقدية الممول من مشروع تطوير التعليم العام بوزارة التربية والتعليم  يقدم حوافز مادية تستهدف 13 ألف و 640 طالبة، يتوزعن على 60 مدرسة ضمن التي يستهدفها البرنامج في 18 مديرية بالمحافظة، و بمبلغ إجمالي 35 مليون و 130 ألف ريال .

وأشارت نعمان في تصريح لموقع المؤتمر نت الإلكتروني إلى أن هذا البرنامج يأتي ضمن الإجراءات التي تتخذها الوزارة للحد من مشكلة تسرب الفتيات من التعليم، وخاصة بعد الصف الرابع، كالإعفاء من الرسوم الدراسية، والتعاقد مع المدرسات في المناطق التي يكثر فيها التسرب، وبناء فصول دراسية جديدة للبنات، و التنسيق بين المؤسسات المختلفة لتقديم الدعم للأسر الفقيرة لتشجيع تعليم الفتاة.

وأضافت وكيلة وزارة التربية لقطاع الفتاة: "إن هذا البرنامج يعمل كمرحلة أولى تجريبية في محافظتي لحج والحديدة، بعد أن أثبتت معطيات الواقع أن نسبة التسرب من التعليم في أوساط الفتيات، وتدني نسبة الالتحاق ترتفع في المحافظتين المستهدفتين؛ وذلك بسبب تدني وعي المجتمعات المحلية والأسر بأهمية التعليم فضلا عن ارتفاع نسبة الفقر".

وقالت: "إن الوزارة تسعى بعد نجاح تجربة برنامج التحويلات النقدية المشروطة: لتعميمها على بقية المحافظات؛ بهدف تحفيز الفتيات على التعليم والاستمرارية فيه حتى نهاية المراحل التعليمية؛ عبر إعطائهن حوافز مالية لمساعدتهن على شراء المستلزمات المدرسية من دفاتر وزي مدرسي وغيره من نفقات التعليم".

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...