فوائد الجهد البدني الصحية

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تمارين التخسيس
02 - ذو الحجة - 1424 هـ| 25 - يناير - 2004


فوائد الجهد البدني الصحية

الصيدلي/ هشام محمد

 

تتصف العائلة الحيوانية بالحركة التي تُبنى عليها تغيراتٌ فسيولوجية عديدة، وكلما تقلصت حركة الإنسان انخفضت النشاطاتُ الفسيولوجية المرتبطة بها، مما يؤدي إلى خلل في التوازن الحيوي داخل الجسم ونشوء أمراض مختلفة.

الحياة المدنية وتوقف القلب

أدى نمط المعيشة الحديث وتوفر المواصلات إلى تقليل حركة الإنسان على سطح الأرض، كما أدى توفر الغذاء بتدخل التقنية العلمية بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية إلى إقبال الناس الذين عانوا من الجوع بسبب الحروب والفقر على تناول الأطعمة كماً ونوعاً، وخاصة لدى الأمم الغنية، فقويت أجسادهم وتحسنت المناعة لديهم، فانخفضت الأمراض الجرثومية، ولكن الأمراض الأيضية (أي التي تنشأ بسبب خلل داخلي في الجسم) قد نشأت مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العصبية والنفسية وغيرها، بسبب زيادة التغذية وإدخال كميات من الطعام أكثر مما يحتاج إليه الجسم، وعدم إخراجها بالجهد البدني، مما أدى إلى تخزين الزائد على شكل دهون متراكمة تحت الجلد والأرداف والأفخاذ، فإن امتلأت هذه المخازن الدهنية خزنت الدهون حول الأحشاء وفي داخل الأوعية الدموية وفي جدرانها، مما يؤدي إلى تصلبها وارتفاع الضغط وزيادة الحمل على القلب حتى يتوقف.

ما معنى قوله تعالى صحياً: {كلوا واشربوا ولا تسرفوا..} (الأعراف:31)؟

وما هي الظلال الصحية لهذه الآية؟

إنها أوامر إلهية حتى تُؤمَّن الحياة للإنسان التي يدعمها "الأكل" ويدعمها "الشرب" ويدعمها "عدم الإسراف". فمن لم يأكل مات، ومن لم يشرب مات، ومن أسرف مات. وقد قال حولها المفسرون "إن الله قد جمع الطب فيها". إذن علينا أن نأكل كل ما نريد ونشتهي (ما عدا المحرمات) وأن نشرب كل ما نريد ونشتهي (ما عدا المحرمات) ولكن دون إسراف في الكم أو النوع؛ لأنَّ ذلك يخالف النظام البدني الذي خلقه الله للإنسان.

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...