كسل النساء والدورة الشهرية

بوابة الصحة » الحمل والولادة » الدورة الشهرية
16 - ربيع أول - 1424 هـ| 18 - مايو - 2003


الدورة الشهرية هي نزف دم طبيعي عن طريق المهبل يستمر لعدة أيام من كل شهر لدى كل امرأة غير حامل في سن الإخصاب.

إنَّ فقدان الدم شهرياً يعني فقدان عنصر الحديد الذي هو أحد مكونات الهيموجلوبين الذي تتكوَّن منه كريات الدم الحمراء.

إن كريات الدم الحمراء التي تسبح في الدم تحمل الأوكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسم، وتحمل أثناء عودتها ثاني أكسد الكربون إلى الرئتين ليخرج مع الزفير. والحديد هو أحد مكونات كريات الدم الحمراء.

الحديد هو أحد مكونات الهيموجلوبين وبدونه لا يمكن تكوّن الهيموجلوبين وبالتالي كريات الدم الحمراء في نخاع العظام.

الأكسجين عامل مساعد على الاحتراق، فإن انعدم الهواء (الذي يحتوي على الأكسجين) لا تتم عملية الاحتراق للمادة العضوية مثل الخشب والفحم و..... وبالتالي لا تنطلق الطاقة اللازمة. وكذلك الأكسجين داخل الخلايا يساعد على احتراق السكر (الجلوكوز) فتنطلق الطاقة والماء وثاني أكسيد الكربون مثلما ينجم عن عملية احتراق السكر في الهواء الطلق.

الطاقة هي القوة اللازمة للخلية حتى تقوم بعملياتها الحيوية، مثل تركيب البروتينات اللازمة للبناء أو العمل مثل الأنسولين أو الهرمونات البروتينية أو الأجسام المناعية و... غيرها الكثير، ولا تستطيع أي خلية أن تعمل بدون طاقة.

إذن عندما يقل عنصر الحديد؛ يقل الأوكسجين، وعندما يقل الأوكسجين يقل إنتاج الطاقة، وبالتالي يقل أداء الخلية، وهذا معناه أنَّ الخلايا والأعضاء والأجهزة سيقل أداؤها.

نعم، وينجم عن ذلك الشعور بالتعب مع أقل جهد بدني، وكذلك شحوب البشرة، شحوب لون الشفتين، وحواف الجفون، والأظفار وراحة اليد؛ وقصر النفس، قلة الشهية للطعام، زيادة الإصابات الجرثومية، عدم المشاركة في النشاطات المدرسية والاجتماعية، عدم القدرة الذهنية على الاستيعاب والفهم، والإحساس بالنعاس والخمول والكسل.

أمَّا إذا كان فقر الدم شديداً فسوف تظهر أعراض شبيهة بأعراض قصور القلب، مثل سرعة دقات القلب، وتورم الساقين، وقصور التنفس.

 أما الذين يعانون أصلاً من مشكلات في القلب؛ فقد تتضاعف لديهم الحالة المرضية، وقد يؤدي ذلك إلى تلف دائم في القلب إذا لم يُعالج فقر الدم بسرعة.

غزارة أو طول مدة الدورة الشهرية، سوء التغذية مثل بعض برامج الريجيم التي تطبقها بعض الصبايا من الإعلام الدعائي غير المسؤول. كما تؤدي الإصابة بالديدان المعوية وغيرها إلى فقر دم، خاصة إذا كان مصحوبا بحكة جلدية. وسوء امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي بسبب وجود تقرحات موضعية في النسيج المخاطي المبطن للأمعاء مكان الامتصاص، أو في حالات الحمل؛ وذلك لزيادة الطلب على الحديد من الجنين. كما يصيب فقر الدم النباتيين الذين يعيشون على العائلة النباتية؛ لأن الحديد الموجود في هذه العائلة رديء الامتصاص من الأمعاء. أو الذين لا يتناولون اللحم الأحمر، وغير ذلك.

تناول اللحوم الحمراء، والكبد، والبقول والسبانخ، والفواكه المجففة، أو الأطعمة المدعومة بالحديد، أو تناول حبوب تحتوي على الحديد حسب ما يصفه الطبيب، ويستحسن تناول المستحضرات التي تحتوي على الحديد، مع فيتامين ج (c) أو عصير البرتقال؛ لأنَّ فيتامين ج (c) يساعد على امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي. وإن الحديد المتوفر في العائلة الحيوانية أسهل امتصاصاً من الحديد المتوفر في العائلة النباتية.

تحتاج المرأة الحامل إلى 30 ملجم من معدن الحديد يومياً. أمَّا المرأة ذات الدورة الشهرية، وكذلك المرضع فتحتاج إلى 15 ملجم يومياً. لكن احتياج المرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية هو 10 ملجم يومياً.

تنبيه

·       تجنبي تناول مستحضرات الحديد مع مشتقات الألبان؛ لأنها تقلل من امتصاص الحليب.

·       تجنبي المركبات التي تحتوي على مجموعة الفوسفات، مثل المشروبات الغازية؛ لأنها تقلل من امتصاص الحديد.

·       تجنبي الأسبرين والمركبات التي تحتوي على الأسبرين بسبب زيادة التأثير الضار على أغشية الجهاز الهضمي.

·       تجنبي المبالغة في تناول الحديد؛ لأن زيادة مستوى الحديد في الدم تعتبر خطرة على الصحة.

·       قللي من تناول الشاي مع الأكل، أو ليكن الشاي خفيفا غير داكن اللون؛ لأنه يعطل امتصاص الحديد من العائلة النباتية.

·       أبعدي كل المستحضرات الطبية التي تحتوي على الحديد عن متناول الأطفال؛ لأن تسمم الأطفال بالحديد خطير وقد يؤدي لموت الطفل.

يستحسن التركيز بشكل مباشر على الطلاب والطالبات بالمدارس، وتوضيح أهمية الحديد الصحية، وعمل دراسات على شرائح عمرية لمعرفة نسبة نقص الحديد وعمل التوصيات اللازمة.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...