ما الذي يجعل الجلد جافاً مع تقدمنا في العمر؟

بوابة زينة وجمال » بشرة » تجاعيد
10 - محرم - 1431 هـ| 27 - ديسمبر - 2009


1

مع تقدم المرأة في العمر تشعر أن بشرتها اختلفت عن السابق! إذ أصبحت أكثر جفافاً، وبدأت الخطوط الدقيقة تظهر عليها، مع شعور خفيف بالحكة، وما سبق ذكره يعتبر من أعراض حدوث الجفاف في الجلد وقدوم الشيخوخة.

ما الذي يجعل الجلد جافاً مع تقدمنا في العمر؟

أسباب عدة تجعل الجلد جافاً مع تقدمنا في العمر منها:

-         قلة الإفرازات الدهنية، والزيوت الطبيعية التي يفرزها الجسم، إذ يقل عامل الترطيب الطبيعي، عما كان عليه من قبل.

-         أضرار أشعة الشمس.

-         انخفاض في تجديد الخلايا، إذ تصبح الطبقات العليا من الجلد جافة.

-         تجعد الجلد كلما تقدمنا في السن.

-         فقدان الهرمونات.

ابدئي من الآن:

إذا كنت ترغبين في تجنّب هذه الأعراض، فأفضل وقت للبدء هو الآن؛ ذلك أن ما يمكن أن تقومين به اليوم، سيساعدك في الحفاظ على ليونة جلدك غداً؟

إليك بعض النصائح التي أوصى بها كبار أطباء الأمراض الجلدية:

أشعة الشمس هي السبب الرئيس وراء كثير من التغيرات الغير مرغوب فيها على الجلد. تقول الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية: "إن انعكاس أشعة الشمس يمكن أن تكون مكثفة في فصل الشتاء كما هي في فصل الصيف. وتلك الأضرار للأشعة فوق البنفسجية تسبب تسريع عملية شيخوخة الجلد، كما يمكن أن تؤدي إلى ظهور عروق العنكبوت، وبقع التقدم في السن، والتجاعيد، والأورام الخبيثة". عافانا الله منها جميعاً.

ولحماية بشرتك عليك بتباع الآتي:

-         استخدمي الكريم الواقي من الشمس (Sunblock)، الذي يحتوي على عامل الحماية من الشمس من 15 أو أكثر بشكل يومي وعلى مدار العام، وتقترح ليزلي بومان، المتخصصة الطبية في مستحضرات التجميل بمعهد البحوث في جامعة ميامي. أن تضع المرأة الكثير من واقي الشمس على الوجه والرقبة والكفين على الأقل مرة كل ساعتين أثناء تواجدها في الخارج.

-         لا تنسي الشفاه؛ لأنها تتأثر أيضاً بأشعة الشمس، يمكنك استعمال واقي الشمس المخصص للشفاه على أن يكون عامل الحماية من الشمس من 15 أو أعلى.

-         ابقي بعيدة عن أشعة الشمس عندما تكون على أشدها، أي ما بين الساعة 10 و4 عصراً، وينطبق ذلك على كل أيام السنة، حتى في الشتاء.

-         اعلمي أن فيتامين الحيوية والشباب فيتامين (أ)، هو آخر سلاح لك في معركتك ضد الشيخوخة، فابدئي من الآن قبل فوات الأوان، باستخدام الكريمات المحتوية على فيتامين (أ)، وهو أمر مهم جداً يقول دكتور التجميل بانسال:" إن الكريمات المعززة بفيتامين (أ) يمكن أن تساعد على منع التجاعيد والتصبغات التي تظهر على الجلد مع التقدم في العمر، وكما أن استخدام الكريمات المحتوية على فيتامين (أ) يساهم في إبطاء نقص الكولاجين، وبالتالي يحافظ على صحة الجلد ومرونته.

-         احرصي على أن يشتمل نظامك الغذائي على فيتامين (أ) عن طريق زيادة تناول الأطعمة، مثل: الحليب منزوع الدسم، والجبن، والبيض، والأوراق الخضراء، والبرتقال، والجزر، والشمام.

-         مضادات الأكسدة مهمة جداً للحفاظ على حيوية الجلد وقوته والإبطاء من ظهور أعراض الشيخوخة، وتشمل فيتامينات ج و هـ، والسيلينيوم، وQ10 كوينزيمي (وتسمى أيضا CoQ10).

كما يمكنك الحصول على المواد المضادة للأكسدة من جميع أنواع المواد الغذائية الجيدة، بما في ذلك اليوسفي، والبطاطا الحلوة والبابايا والفلفل، والحمضيات، والكرز، والسبانخ، والزيتون، والعنب، القمح والمكرونة، والشاي الأخضر، وكذلك من خلال سمك التونا المعلب والسردين.

-         لتغذية الجلد بشكل طبيعي:

-         عليك أن تتأكدي من احتواء نظامك الغذائي على الأحماض الدهنية الأساسية مثل (اوميجا 3s) و(اوميجا 6s) في نظامك الغذائي.

-         تناولي بعض الأطعمة المحتوية على الأحماض الدهنية الأساسية مثل زيت الزيتون، وزيت الكانولا، سمك السلمون، والجوز، والكتان. هذه الأحماض الدهنية الأساسية تكسب الجلد طراوة ومرونة.

-        

-         عندما تشترين كريمات للعناية بالبشرة:  احرصي على أن تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، كتلك التي تحتوي على الشاي الأخضر وبذور العنب وغيرها، وتقترح خبير التجميل "باومان" أن يحتوي واقي الجلد على مواد مضادة للأكسدة؛ لأن هذه المواد تشكل عامل حماية من الشمس أيضاً.

هناك أنواع كثيرة من المرطبات اعتادت النساء على استخدامها، وأياً كان نوع المرطب؛ المهم أن يستخدم بشكل جيد وللحصول على أفضل النتائج، قومي بدهن جسمك بالمرطب ولمدة ثلاث دقائق بعد الاستحمام مباشرة.

-         أفضل أنواع المرطبات تلك التي تحتوي على حمض الجليكوليك، ومن الأنواع الجيدة والتي تحافظ على ليونة الجلد الفازلين، الزيوت المعدنية، الجليسرين.

- احذري من المرطبات التي تحتوي على مواد كيميائية مثل اليوريا، وأحماض ألفا هيدروكسي، حمض اللبن، أو لاكتات الأمونيوم إذ يمكن أن تسبب لك تهيجاً وأمراضاً جلدية كثيرة.

- استشيري طبيبة أمراض جلدية قبل شراء الكريمات، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة.

-         تجنبي الاستحمام بالماء الساخن إذا كنت حريصة على أن لا تتسبب في جفاف جلدك.

-        

-         لا تكثري من استخدام الصابون خاصة العطري منه.

-        

-          توخي الحذر عند استخدام مقشر الجلد، والذي يمكن أن يسبب تهيجاً للجلد الجاف، ويقول بانسال: "رغم أن مقشرات الجلد يمكن أن تساعد في إزالة خلايا الجلد الميت، إلا أنه يجب توخي الحذر في استخدامها عندما تكون البشرة جافة أو خلال فصل الشتاء".

-         وأخيراً لتحصلي على جسم ناعم وبشرة رقيقة وشباب أطول، عليك بالعناية ببشرتك بشكل مستمر، والمواظبة على استخدام واقي الشمس في كل فصول السنة.

كما يجب أن تحرصي على تناول غذاء متوازن غني بالمواد المضادة للأكسدة الطبيعية والأحماض الدهنية الضرورية، ولا تنسي كثرة الوضوء الذي يجعل وجهك وبشرتك تشع نوراً وجمالاً.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- سعيدة -

19 - محرم - 1431 هـ| 05 - يناير - 2010




موضوع مفيد حقا شكرا لكم

-- وردة العشاق - السعودية

20 - محرم - 1431 هـ| 06 - يناير - 2010




موضوع جميل ومفيد جدا
تقبلوا تحياتي

-- -

14 - صفر - 1431 هـ| 30 - يناير - 2010




لا تنسو ( سبحان الله وبحمده 100 مرة) لاتاخذ منكم الا وقت قليل لكن اجرها كبير بااذن الله

-- محمد - السعودية

07 - ربيع أول - 1431 هـ| 21 - فبراير - 2010




وكل عام وانتم بخير
اولا رجائي الحار ان تهتمو برسالتي وتجيبوني باقرب وقت ممكن

انا شاب ابلغ من العمر 32 عاما منذ حوالي 3 سنوات عملت فرد)تمليس) لشعري مرتين متتاليتين بينهما ساعتين وبالمرة الثانية شعرت بحرارة هائلة براسي وبالم ولسعة وبعد غسل الشعر كان الشعر جافا ولم يكن طبيعي فانا معتاد على عمليات فرد الشعر واعرف نتيجتها وبعد ذلك قصيت شعري قصير جدا فبدا غريب الاطوار اي انه
مقصفا وجافا وفي اعلى الراس من الوسط كان مرتفعا عن من حوله وكان بها ألم وجفاف ذهبت للعديد من الاطباء وكان ما يزيدني الما كلامهم بعدم وجود شئ واخر استشاريين زرتهم د/مدحت عبدالمالك بالاردن واعطاني شامبو منعم للشعر من فيلابورجيني ولكني لم استفد ومنذ فترة وانا اتعالج عند الدكتور استشاري الجلدية حرب العمري عراقي مقيم بالبحرين واعطاني علاجات شامبو فيتوجوبا وكريم منعم اسمه داباو وكبسولات ايريوس مضادة للحكة وكريم مخدر موضعي اسمه الما ولكن الحكة لم تزول وكذلك الالم عند تسريح الشعر فراجعته وكان تشخيصه للحالة بانها عصبية نفسية اي انني احس واشعر بشئ غير موجود فوصف لي كبسولات اسمها امتريبتيلين عيار 25 غرام حبتين يوميا واصر باني لا اعاني من اي مشكلة جلدية ولا اعاني من اي نوع من انواع الحساسيةواصر بان حالتي هي عصبية نفسية وان هناك تلف بعصب ما يعطيني اشارات خاطئة
انا منتظم على العلاج ولكني لم استفد ايضا
انا الان اشعر بالم عند ملامسة او تسريح شعري وخاصة بالمنطقة العليا في منتصف الراس وهناك حكة اشعر بها احيانا
ذهبت لاستشاري كبير جدا بالاردن(عميش يوسف عميش) وقال لايوجد اي التهاب بفروة الراس او اكزيما دهنية او ندبات او احمرار او اي مشكلة وقال انه الشعر يحتاج من 3-5 سنوات ليتجدد

انا الان اعاني من جفاف وتقصف بالشعر ابتداءا من جذوره والشعر باهت منهك فاقد لكل عناصره المرطبة الاصلية وجاف وقاسي,واعاني من حكة احيانا تكون مزعجة جدا وقشرة

الدكتور وصفلي شامبو جنتنور السويدي الصنع وكبسولات الزنك والحديد فقط ومنيوكسيديل

منذ شهرين وانا استعملهم التحسن لا بتجاوز 15%

فهل هناك حل لمشكلة شعري وجفافه؟ للحكة للقشرة؟ للالم الذي اشعر به عند تسريح شعري وخاصة في منطقة اعلى الراس من الوسط

-- رضى -

07 - ربيع أول - 1431 هـ| 21 - فبراير - 2010




أخي محمد جرب الحناء وضع معها زبادي وزيت زيتون وقول قبل أن تضعها على راسك باسم الله الشافي المعافي وبإذن الله تجد تحسناً

-- اسطفانوس -

21 - ربيع أول - 1431 هـ| 07 - مارس - 2010




انا عندى ليك علاج يا اخ محمد

-- اسطفانوس -

21 - ربيع أول - 1431 هـ| 07 - مارس - 2010




او اكتب اميلك وسوف ابعث لك العلاج

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...