20 طريقة لإخماد حريق الحموضة في معدتك (3/3) لها أون لاين - موقع المرأة العربية

20 طريقة لإخماد حريق الحموضة في معدتك (3/3)

صحة وغذاء » نادي الصبايا
26 - جمادى الآخرة - 1429 هـ| 01 - يوليو - 2008


بعد أن تابعنا النصائح المفيدة، التي يقدّمها الأطباء لتجاوز محنة "الحموضة" في المعدة، إليك مجموعة من النصائح الطبية العامة، التي تتعلق بموضوع الحموضة. وأهمها هو أن تتأكدي بأن الذي تحسينه في معدتك هو حموضة بالفعل.

هل هو قرحة؟

حيث يؤكد الأطباء أن إذا كنت تعاني من الحموضة بشكل منتظم دون أي سبب واضح، فإن عليك أن تستشيري طبيتك الخاصة، لأن هذه الحموضة قد تكون ناتجة عن قرحة.

ولكن.. كم هي عدد نوبات الإصابة بالحموضة، بمتوسطها الطبيعي.. يجيب الأطباء على هذا التساؤل بالقول: "إن من الطبيعي أن تشعري بالحموضة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا،ً لمدة لا تزيد عن الأربعة أسابيع، وذلك كقاعدة من خلال الخبرة والممارسة، بالرغم من أن الحموضة عادة ما يسببها الارتجاع الحمضي، إلا أنه يحذر من أنها قد تكون عرضاً من أعراض الإصابة بالقرحة.

ويقول الأطباء المتخصصين: "إن حالات الحموضة التي يصاحبها أي من الأعراض التالية ينبغي أن يفحصها الطبيب سريعاً فقد تعني إصابتك بأزمة قلبية:

- وجود صعوبة أو ألم عند البلع.

- قيء مصحوب بدم.

- براز مصحوب بدم أو براز أسود.

- صعوبة التنفس.

- دوار الرأس.

- آلام في الرقبة والكتف.

بالإضافة إلى هذا، اعلمي أن الحموضة التي تعود لارتجاع الحامض عادة ما تزداد سوءاً بعد تناول الوجبات، فإذا ازدادت الحموضة سوءاً قبل تناول الطعام، فربما تكون عرضاً على الإصابة بقرحة المعدة.

العلاج بالأعشاب:

اذهبي لأقرب محل أغذية صحية وسوف تجدين عدداً من الأعشاب المعروف عنها أنها تعالج الحموضة، لقد فحص الأطباء نتائج البحوث الخاصة بهذا المجال جيداً، وتوصلوا إلى أن بعض العلاجات بالأعشاب تريح الحموضة وتقي منها مثل:

جذور الزنجبيل: حيث إن هذا النبات أكثر النباتات المفيدة في علاج الحموضة. ويقول الأطباء: "لسنا متأكدين من كيفية عمله، ولكنه على ما يبدو يمتص الحامض ويعمل على تهدئة الأعصاب".

لذلك ينصح الأطباء بتناوله في صورة كبسولات بعد الطعام مباشرة، ابدئي بتناول كبسولتين، ثم زيدي الجرعة حسب الحاجة، وستعلمين أنك قد تناولت كمية كافية حينما تبدئي في الإحساس بطعم الزنجبيل في حلقك.

النباتات المرة: وهناك مجموعة من الأعشاب تسمى النباتات المرة، التي تستخدم في أجزاء كثيرة في أوروبا، وهي مفيدة أيضاً لحالات الحموضة، ومن أمثلة النباتات المرة الشائعة جذور جينتيان gentian والإفسنتين worm wood، والجولدن سيل golden seal.. والنباتات المرة يمكن أن تتناوليها في صورة كبسولات أو كمستخرج سائل قبل الطعام مباشرة.

النباتات العطرية: ومن المعروف أيضاً عن النباتات العطرية، مثل نعناع السنور catmint والشمر، أنها مفيدة في علاج الحموضة، إلا أن الأبحاث بشأن هذه النباتات متقطعة.

ومن خارج عائلةالأعشاب، خل التفاح، حيث يوجد علاج شهير لحالات الحموضة وهو ملعقة صغيرة من خل التفاح في نصف كوب ماء يتم ارتشافه أثناء تناول الطعام، ويقول الأطباء: "إن استخدامه يأتي بمفعول أكيد. ولكن قد يبدو من الغريب أن تتناول حامضاً حينما تعاني من مشكلة بسبب حامض آخر، ولكن "هناك أحماض مفيدة وأحماض ضارة". حسبما يؤكد الأطباء.

 

روابط ذات صلة



تعليقات
20 طريقة لإخماد حريق الحموضة في معدتك (3/3)
-رائد الاحمد - الأردن

19 - شعبان - 1429 هـ| 22 - أغسطس - 2008

ان من اكثر المواد الغذائيه التي تساعد في منع الحموضه في المعده هي مادة الطحينه كونها تحتوي على نسبه من زيت السيرج وذلك بمقدار ملعقه متوسطه عند الشعور باحموضه وخصوصا عند النساء الحوامل

20 طريقة لإخماد حريق الحموضة في معدتك (3/3)
-المشتاقه للأمومه - مصر

20 - شعبان - 1430 هـ| 12 - أغسطس - 2009

انا من راى الاخ رائد الطحينه مفيده جدا و يمكن اضافتها للوجبه

20 طريقة لإخماد حريق الحموضة في معدتك (3/3)
-jتوبه - مصر

13 - شوال - 1430 هـ| 03 - اكتوبر - 2009

اليلام عليكم
الزبادى برضه مفيد جدا لتهدئة الحموضه

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...