48 مليون مصري تحت خط الفقر

أحوال الناس
27 - ربيع الآخر - 1425 هـ| 16 - يونيو - 2004


القاهرة ـ لها أون لاين: أكد تقرير الصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع للأمم المتحدة وجود 48 مليون مصري فقير يعيشون في 1109 مناطق عشوائية. ووصف التقرير هؤلاء الفقراء بأنهم جوعي ومرضي.

وأشار التقرير إلي تعرضهم لكل أنواع الحرمان من الغذاء والمأوي والتعليم الجيد والرعاية الصحية الكاملة. وأوضح التقرير أن شريحة الفقراء في مصر تمتد وتتسع كل يوم، وبخاصة بعد استمرار سياسة فرض المزيد من الرسوم التي يتحملها الفقراء وحدهم.

 وكان الدكتور "محمد مرسي" - رئيس كتلة الإخوان المسلمين بالبرلمان المصري ـ قد حذر من كارثة غاية في الخطورة، بسبب تفاقم ظاهرة سكان "العشش" والمقابر.

وقدم طلب إحاطة لرئيس الوزراء المصري د.عاطف عبيد ولوزيرَي الإسكان والتنمية المحلية المصريين مطلع هذا الأسبوع أكد فيه أن70% من المصريين يعيشون تحت خط الفقر وغول البطالة.

وأشار إلى تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء الذي كشف أن 12مليون نسمة يعيشون بلا مأوى؛ مما يدفعهم للمعيشة في المقابر والعشش والجراجات والسلالم والمساجد.

وأضاف أن 1.5 مليون مصري يعيشون بالقاهرة في المقابر، وأن الخارجين علي القانون يتخذون المقابر مسرحا لتنفيذ جرائمهم.

وقال التقرير إنه توجد في مصر 1032 منطقة عشوائية في جميع المحافظات. وأشار التقرير إلي أن معظم هؤلاء مصابون بأمراض الصدر والحساسية والأنيميا والأمراض الجلدية.

وأوضح النائب أن نسبة المواليد في هذه المقابر 15% من سكان مصر؛ ونظرًا لعزلة سكان هذه المقابر فإن الخارجين على القانون يتخذونه مسرحًا لتنفيذ جرائمهم مِن قَتل، وتجارة مخدرات، وسرقة بالإكراه، ودعارة واغتصاب، وغيرها؛ مما يمثل خطرًا على المجتمع.

 كما أوضح أن الحكومة تتوسع في بناء فيلات وقرى سياحية على الشواطئ وقصور للكبار، وتترك المطحونين بلا مأوى. واستعان بتقرير آخر صادر عن لجنة الإنتاج الزراعي بمجلس الشورى أكد أن 45% من سكان مصر تحت خط الفقر.

 وكشف التقرير الذي أعده الدكتور "إبراهيم سليمان" ـ المستشار الاقتصادي بوزارة التموين ـ عن ارتفاع حاد في أسعار السلع الغذائية، إذ بلغت نسبة الإنفاق علي الطعام والشراب 61% من دخل الفرد، وبلغت نسبة إنفاق أبناء المحافظات الحدودية علي الطعام والشراب 62.5% من الإنفاق السنوي ومحافظات الصعيد 61% والوجه البحري 59%.

وقد أكدت دراسة نشرتها إحدى الصحف البريطانية أن الفقراء في مصر يزدادون، وأن مشكلة الفقراء هيكلية وليست مؤقتة.

من ناحية ثانية؛ أشار تقرير للأمم المتحدة حول التنمية الإدارية إلي وجود 2.5 مليون مصري يعيشون في فقر مدقع، وإلى انخفاض دخل 3.1% من المصريين عن 100 جنيه شهريا.

وقالت التقارير إن30% من أطفال الفقراء يعانون من التقزم، وخصوصا في الريف و54% يعانون من الأنيميا. وكشف تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أن 12 مليون مصري يعيشون في العراء بلا مأوى.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...