متى يبدأ سن توقف خصوبة المرأة؟

أحوال الناس
02 - جماد أول - 1425 هـ| 20 - يونيو - 2004


 لندن ـ وكالات الأنباء: أكد علماء بريطانيون من جامعة "سانت اندروز" والمستشفى الملكي في "أدنبره"أنهم باتوا قادرين على تحديد سن توقف الخصوبة عند المرأة، والذي يختلف بين امرأة وأخرى.

وقال العلماء إنهم توصلوا إلى طريقة تتيح تحديد عدد البويضات في المبيضين، وتحديد متى ستنفد هذه البويضات تماما، وبالتالي تتوقف الخصوبة عند المرأة.

ويمكن تحديد ذلك من خلال تقنية التصوير بالترددات فوق الصوتية، التي تستخدم لفحص الجنين داخل رحم الأم؛ كما أوضح "توم كيسلي" المتخصص في البرمجيات في جامعة "سانت اندروز" في "اسكوتلندا"، والبروفيسور "هيميش والاس" المتخصص في أمراض السرطان من المستشفى الملكي في أدنبره.

وقال والاس إن "سن توقف الخصوبة يتغير بين امرأة وأخرى. لقد عثرنا على طريقة تتيح لنا تحديد مخزون البويضات لدى نساء بين 25 و50 عاما ومتى ستنضب تلك البويضات".

وأضاف إن "هذا يعني أننا بتنا قادرين على أن نعطي لكل امرأة صورة عن سرعة تقدم ساعتها البيولوجية، وكم من الوقت بقي لها قبل أن تتوقف هذه الساعة".

وتوصل العلماء إلى هذا الاكتشاف أثناء دراسة انعكاسات الإشعاعات التي تتعرض لها فتيات تمت معالجتهن من السرطان وهن صغيرات على المبيضين. لكنهم قالوا إن الطريقة لم تنجح لدى النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل لأنها تؤدي إلى منع نمو البويضة.

ومن خلال تحديد عدد البويضات الباقية في المبيضين يمكن كذلك تحديد خصوبة المرأة أي قدرتها على الإنجاب كما قال والاس.

ويقوم أحد محاور نظرية "الساعة البيولوجية" على أن النساء يولدن بعدد معين من البويضات في المبيضين، ولا يمكنهن إنتاج المزيد منها خلال حياتهن.

وكتبت الصحف البريطانية نقلا عن الدراسة،أن هذه الطريقة يمكن أن تساعد النساء اللواتي خضعن لعلاج ضد السرطان وهن صغيرات على تخزين بويضاتهن، لاستخدامهن عندما يكبرن ليصبحن أمهات، كما يمكن أن تساعد من يرغبن في تأخير الإنجاب لأسباب شخصية أو مهنية.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...