مطبخ عصري ومريح في إعداد وتناول الطعام

بوابة زينة وجمال » ديكور » ترتيب البيت
28 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 13 - ابريل - 2010


1

المطبخ حجرة خاصة جدا في حياة المرأة، فهو يستحوذ على جزء كبير من وقتها في إعدادها للطعام ..كما تفضل بعض الأسر تناول طعامها به، ومن هنا فقد أصبح من الضروري أن تهتم المرأة بتنظيم محتوياته وترتيبها بشكل جميل وجذاب يريح النفس.

      لها أون لاين قامت بهذا الحوار مع مهندسة الديكور ثناء غريب من أجل الوصول لشكل جذاب لمطبخ عصري يجمع بين القوة ومتطلبات الطهي، ويضمن لك سهولة الحركة وليس هذا فقط، بل وأيضا تناول الطعام والوجبات الخفيفة في هدوء وراحة نفسية.

       في البداية تشير مهندسة الديكور سناء غريب إلي أن هناك ثلاثة عناصر أساسية يرتكز عليها أي مطبخ وهي الفرن والثلاجة والحوض، وتشكل هذه العناصر مثلث الحركة داخل تلك الحجرة الخاصة جداً.

وعند ترتيب وتجهيز المطبخ يجب أن نراعي أماكن وضع تلك العناصر بدقة. فيوضع الفرن أسفل فتحة شفط الهواء أو مصدر خروجه، وتوضع الثلاجة بجوار الباب لكثرة استخدامها لمن هم خارج وداخل المطبخ، بينما يفضل أن يكون حوض الغسيل في أقرب مكان للنافذة حيث تتوفر الإضاءة اللازمة لرؤية الأواني والأطباق أثناء غسلها.

قبل أن تختاري مطبخك:

       وترى مصممة الديكور أن هناك عدة نقاط يجب مراعاتها عند تصميم المطابخ، أولها: أن تكون قطع المطبخ كلها مصممة على لوح  خشبي " شاسيه" توضع عليه كل وحدات التخزين ويعمل هذا الشاسيه على توفير المسافة المناسبة بين تلك القطع والأرض ويساعد في الحفاظ عليها وحمايتها من الأتربة والمياه وتآكل حوافها السفلية.

وهناك العديد من المواد التي تستخدم في صنع المطابخ منها الألمونيوم، ويتميز بمقاومته العالية للماء وسعره المعقول. وهناك الحديد الصلب أو الفولاذ من نوع الاستانستيل وبالرغم من ارتفاع سعره إلا أنه مرغوب في المطاعم؛ لطول عمره، وقوة تحمله لضغط العمل.. أما الأخشاب فتعد أفضل المواد التي تصنع منها المطابخ، وخاصة أخشاب الزان والأرو لفخامتها  ومتانتها.

 وهناك أنواع منها تتميز بمقاومتها العالية للماء وتحمل الأبخرة والرطوبة ويكون عامل الانكماش والتمدد فيها أقل وغالبا ما تكون المطابخ الخشبية أكثر تكلفة من غيرها..

وعند دهان وحدات المطبخ يجب أن يراعى في ماده الدهان أن تكون ضد الخدش، وضد المياه وسهلة التنظيف وغالباً ما تستخدم مواد شفافة تبقي على اللون الطبيعي للخشب أو الرخام.

 

      أما أسطح الوحدات فتكون من الرخام والجرانيت، وهي أكثر المواد ملائمة لأسطح الإعداد في المطبخ؛ لصلابتها وقله تأثرها بالرطوبة والحرارة.

       وحول الحوائط والأرضيات في المطبخ تقول المهندسة ثناء غريب: "إن السيراميك هو أنسب المواد لأرضيات وحوائط المطبخ؛ لسهولة تنظيفه، وطول عمره، وقلة تشربه بالماء والبقع الدهنية، مقارنه بالأرضيات الخشبية المعروفة باسم الباركيه، كما أن شكله جميل وتكلفته منخفضة مقارنة بالأرضيات الخشبية.

وعليك أن تراعي أن تكون الأرضيات والحوائط والسقف ووحدات المطبخ والدواليب متقاربة الألوان، وتمنح الألوان الفاتحة شعورا بالسعة والراحة النفسية.

كما يجب أن تحرصي على التوزيع الجيد للإضاءة في كافة أرجاء المطبخ، ومنها إضاءة السقف المتمركزة في منتصفه و الإضاءة داخل الكبائن الزجاجية، و الأبواب، والإضاءة أسفل الكبائن العلوية، والإضاءة أعلى الخزائن تعطى منظرا رائعا ومريحا للعين.

المطبخ ليس لإعداد الطعام فقط :

      وتشير مصممة الديكور إلى أن المطبخ  ليس فقط حجرة لإعداد المأكولات، بل إنها تتسع أيضا لتناول الطعام والوجبات الخفيفة لأفراد الأسرة مجتمعين أو كل على حدة، حيث تشتمل المطابخ الحديثة على طاولة لتناول الطعام وهي طاولة صغيرة الحجم مقارنة بالطاولة الموجودة في غرفة الطعام "السفرة" وتضم عدد من المقاعد الخفيفة.. فقد يفضل بعض الأسر تناول الطعام  بشكل سريع في المطبخ خاصة وجبات الإفطار أو العشاء بعيدا عن حجرة السفرة التي تكون أنسب في عند وجود ضيوف أو في المناسبات وأوقات تجمع أفراد الأسرة كلهم. كما أنها أنسب في حالة الوجبات الفردية الخفيفة كوجبة الإفطار أو العشاء وكذلك وجبة الفواكه.

 وهناك العديد من أشكال طاولة الطعام الخاصة بالمطبخ بما يتناسب مع حجم المطبخ حتى أنها في المطابخ الصغيرة الحجم يمكن أن تكون امتداداً لإحدى خزائن المطبخ أو حتى مخفية يتم سحبها من داخل أثاث المطبخ.

لمسات جمالية: 

       ترى المهندسة ثناء غريب أنه لكي يصبح مطبخك مريح للنفس أثناء تناول أو إعداد الطعام، هناك عدة نقاط يجب أن تحرصي عليها.

أولها: أن تكون هناك مدخنة جديدة للمطبخ تعلو الفرن، وذلك لحماية محتويات المطبخ والأفراد أيضا من الأبخرة والدخان الناتج من عمليات الطهي والشواء.

ثانيا: إذا كنت ممن يفضلن وضع ستارة على نافذة المطبخ؛ فعليك أن تختاري لها قماشاً مقاوما للنيران وسهل التنظيف ويجب تركيبها بطريقة تيسر فكها كثيرا؛ لأن ستارة المطبخ تحتاج للتنظيف كثيراً.

ثالثاً: إذا كانت خزائنك ذات أبواب زجاجية فيمكنك عرض الأواني الجميلة والقليلة الاستخدام في الرف العلوي.

رابعا : احرصي على تجميل مطبخك بنباتات الزينة الطبيعية، بوضعها على النافذة أو بتعليقها في أحد الزوايا المكشوفة حيث تعمل علي تنقية الهواء من التلوث وضخ الأوكسجين في الحجرة.

خامسا : إكسسوارات المطبخ لها دور كبير في إزالة الشعور بالملل، بكسر اللون الواحد لأثاث المطبخ أو الأرضية والحوائط، ولهذا ينصح أن تكون وحدات التوابل ذات ألوان قوية وظاهرة كالبرتقالي والأزرق والأحمر مثلا ومكتوب عليها بخطوط جميلة سكر، شاي، ملح، ومتوافقة مع ألوان الأثاث بشكل عام، وتوضع على رف من الخشب أو المعدن يعلق بين وحدتي الأثاث العلوية والسفلية.

 أما ملاعق الغَرف الكبيرة وأدوات تقليب الطعام فيفضل أن تعلق بجانب الفرن وتكون من الصلب  أو الاستانلستيل؛ لأنها تضفى جوا من الفخامة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- نونوه -

29 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 14 - ابريل - 2010




بجد جميل انا استفدت كتير وخصوصا انى مقبله على الزواج فهذه النصائح هتساعدنى كتير فى عمل مطبخ رائع

-- يسرا -

01 - جماد أول - 1431 هـ| 15 - ابريل - 2010




استاذه هناء اشكرك على هذا الموضوع الشيق والجديد وفعلا استفدت منه كثيرا لتغيير مطبخى

-- -

08 - جماد أول - 1431 هـ| 22 - ابريل - 2010




شكرا على هذه المعلومات واتمنى لكم المزيد

-- عبير السيد - مصر

18 - جماد أول - 1431 هـ| 02 - مايو - 2010




الجميع

-- عبير - فلسطين

02 - جمادى الآخرة - 1431 هـ| 16 - مايو - 2010




والله حلو كتير وانا بحب المطبخ

-- جولي - السعودية

19 - رجب - 1431 هـ| 01 - يوليو - 2010




الله يعطيك العافيه مشكوره على هالمعلومه من جد افدتيني
يسلمو

-- انجلينا - إيطاليا

01 - محرم - 1434 هـ| 15 - نوفمبر - 2012




عنجد موضوع اكتر من رائع واستفدت منوا كتيررررررر عنجد يسلموا الايادي على هيك مواضيع

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...