تغلبي على اصفرار الأسنان بالوصفات الطبيعية وتدخل الطبيب

لابتسامة جميلة

بوابة زينة وجمال » تجميل » شفايف
10 - صفر - 1432 هـ| 16 - يناير - 2011


1

لم يخلق الله سبحانه وتعالى أي من أعضاء الإنسان عبثاً، فلكل منها وظيفته التي بدونها لا يصح الجسد، فكما نبصر بالعين ونلمس باليد ونمشي بالقدم، نتحدث باللسان ونقطع ونمضغ الطعام بالأسنان على اختلاف أنواعها.

ومع ذلك أيضا لا تتوقف وظيفة بعض الأعضاء عند أداء مهمة واحدة ، فليس تقطيع ومضغ الطعام وحده وظيفة الأسنان، فهي تساعدك على النطق وإخراج الحروف بطريقة صحيحة، وتضفي منظرا جماليا وابتسامة جذابة على وجهك؛ لذلك وجب علينا الاهتمام بنظافتها والاعتناء بصحتها، خاصة وأن صحة الأسنان تؤثر على الصحة العامة للجسد، ولعل مشكلة اصفرار الأسنان من أكثر المشاكل الجمالية التي يعاني منها الناس لأسباب مختلفة، ويعمدون إلى التخلص من آثارها بشتى الطرق للحصول على ابتسامة مشرقة ومنظر جمالي جيد.

 فمنهم من يعمد إلى الطرق الطبية بإجراء عمليات تبيض الأسنان لدى طبيب الأسنان المختص، ومنهم من يعمد إلى الطبيعة واستخدام منتجاتها المفيدة في الحصول على أسنان بيضاء خاصة في ظل ارتفاع تكاليف عمليات تبيض الأسنان.

"لها أون لاين" في سياق التقرير التالي تستعرض التجارب الطبيعية للناس في التغلب على مشكلة صفار الأسنان وتتجه إلى طبيب أسنان للاستفسار عن الأسباب المؤدية لها وطرق علاجها.  تابع معنا...

السواك وقطعة التوست المحروق مع عسل النحل

زينب عمر  مشكلتها مع اصفرار الأسنان تعود إلى معاناتها الدائمة من التهابات اللثة والفم عموماً، واضطرارها بشكل مستمر إلى استخدام مطهرات الفم التي تعمل بدورها على تصبغ أسنانها بلون الأصفر، ناهيك عن تناولها كميات كبيرة من الشاي والقهوة!  واللذان يؤديان إلى الاصفرار السطحي للأسنان.

تؤكد الفتاة أنها كثيراً ما لجأت إلى طبيب الأسنان لإيجاد حل طبي لتبيض أسنانها،  تارةً بالتخفيف من تناول الشاي والقهوة، وتارةً أخرى بخضوعها لجلسات عدة كانت نتيجتها في البداية رائعة بالحصول على منظر جمالي مميز لأسنانها، إلا أنه لم يدم أكثر من شهر تقريباً، وتضيف الفتاة أنها راحت تبحث في الطبيعة عن حل جذري يخلصها من مشكلة اصفرار الأسنان التي باتت تشكل هاجساً لديها، فعمدت إلى استخدام السواك بشكل يومي، واستخدمت طريقة أخرى أشارت عليها بها صديقتها بحرق قطعة من شرائح الخبز أي التوست حتى تصبح رماداً، ومن ثمَّ تخلطه بنصف معلقة من عسل النحل وتدعك أسنانها به، وتفلت الفتاة أن هذه الطريقة جيدة وتمنح نتائج مرضية إلا أنها تحتاج إلى تكرار.

كربونات الصوديوم لتبيض الأسنان

فيما أشارت مريم عبد الله إلى أنها تلجأ إلى استخدام كربونات الصوديوم في عملية تبييض أسنانها، مؤكدة أنها تمنحها نتائج رائعة.

 وتشير إلى أن استخدامها للكربونات يكون بدعك الأسنان بها تماماً، كاستخدامها لفرشاة الأسنان، حيث تتغلغل الكربونات بين أسنانها وتمنحها البياض من الداخل والخارج.

لحاء ثمر عين الجمل

أما نهى جبر في منتصف عقدها الثالث، موظفة في قطاع التعليم وتقطن جنوب قطاع غزة، تؤكد أنها منذ الصغر تعاني من اصفرار الأسنان، والسبب وفق تأكيدها ازدياد نسبة الملوحة في الماء الذي تستخدمه في مختلف تفاصيل يومها.  وتستكمل أنها على الرغم من استخدامها لأنواع من معاجين الأسنان المعروفة بقدرتها على تبيض الأسنان، إلا إن ذلك لم يمكنها من الوصول إلى النتيجة التي تريدها  بالحصول على ابتسامة مشرقة بأسنان بيضاء.

 تقول جبر:"أنها جربت مختلف الطرق الطبية للتخلص من اصفرار الأسنان، كعمليات التبييض لدى طبيب مختص إلا أن النتائج لم تدم طويلاً".

 وأضافت: إن حرصها على الحصول على ابتسامة مشرقة جعلتها تلجأ إلى الطبيعة لتفتش بين محتوياتها عن حل لمشكلة اصفرار الأسنان.  مؤكدة أنها وجدته في لحاء ثمرة عين الجمل، حيث تقوم بسحقه، ومن ثمّ استخدامه مع الفرشاة تماماً كمعجون الأسنان قائلة: "إنه يمنحها ابتسامة مضيئة" وتشير إلى أنها تصنع منه أيضاً غرغرة عبر غليه بكمية من الماء لتتخلص من التهابات الفم، وتؤكد جبر أن النتيجة التي تحصل عليها مرضية لكنها أيضاً ليست دائمة حيث إنها بين الفترة والأخرى تعمد إلى تكرار العملية للحصول على ابتسامة مشرقة ومنظر جمالي لأسنانها.

الليمون وعصير الفراولة

أما أماني طالبة في كلية الآداب فتشير إلى أنها تعمد إلى الليمون للتخلص من اصفرار الأسنان، وبشيء من التوضيح أشارت إلى أنها تعمد إلى عصر نصف ليمونة على قطعة من القطن، ومن ثمَّ تدعك بها أسنانها المصفرة لحين تلمس بياضها مشيرة إلى أنها تكرر العملية كلما شعرت باصفرار أسنانها، وبينت أيضاً أنها تكثر أيضاً من شرب عصير الفراولة المعروف بمساعدته على بياض الأسنان، مؤكدة تلك الخطوات الطبيعية تمنحها نتائج مرضية بأسنان صحية ذات منظر جمالي جيد.

الأسباب والوقاية

يرى طبيب عيادة الفم الأسنان بأصدقاء المريض بغزة ، د. عاطف أبو حطب أن اصفرار الأسنان يأتي نتيجة تشبع الأسنان بالصبغات الناتجة عن تناول الكثير من المشروبات كالشاي والقهوة، إضافة إلى عادة التدخين السيئة.

 وأضاف د.أبو حطب في حديث خاص مع "لها  أون لاين" أنه في أحيان كثيرة يتحول الاصفرار إلى سواد، مشيراً إلى أن الحل للتخلص من مشاكل اصفرار الأسنان اللجوء إلى جهاز التنظيف في عيادة الأسنان، مؤكداً أنه بعد عملية التنظيف تعود الأسنان على طبيعتها بخلاف بسيط لدى المدمنين على التدخين بشراهة، فيبقى لون الأسنان باهتاً ليس ناصعاً.  ولفت د. أبو حطب إلى وجود نوع من صفار الأسنان لا يزول أبداً وسببه زيادة نسبة الفلورايد في المياه التي يستخدمها الإنسان.

وأوضح د. أبو حطب أن النوع الأول من اصفرار الأسنان والناتج عن بعض العادات السيئة للإنسان في تعامله مع نظافة أسنانه يمكن التخلص منه بطرق طبيعية أهمها كربونات الصوديوم، بالإضافة إلى بعض معاجين الأسنان التي تدخل كربونات الصوديوم في مكوناتها.

ونصح د. أبو حطب بضرورة أن يعتاد الإنسان على تنظيف أسنانه لدى عيادة طب الأسنان كل ستة أشهر، وأن يبتعدوا عن العادات السيئة كالإكثار من شرب المنبهات وكذلك التدخين بشراهة.

 لافتاً أن الاصفرار الناتج عن التدخين صعب إزالته كما أنه يرهق طبيب الأسنان بالإضافة إلى أنه سرعان ما يعود بعد أسبوع من عملية التنظيف، والسبب أن مادة النيكوتين الموجودة في الدخان تلتصق بسرعة في الأجسام ومن الصعوبة إزالتها إلا عند الطبيب.

 ومن ضمن النصائح التي أسدى بها د. أبو حطب عدم تناول المضادات الحيوية التي تسبب ترسب في كلس الأسنان وفقاً للجرعة التي يتناولها الإنسان، ولفت د. أبو حطب أن العلم الحديث ابتدع أساليب جديدة  بإنتاج جهاز تبيض الأسنان الذي يقوم بإزالة حتى  الاصفرار الدائم. مشيراً إلى أن الأمر يحتاج فقط إلى ثلاث جلسات.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ميرفت عوف

صحافية تعيش في قطاع غزة، مهتمة بشئون المرأة، وكتابة التقارير الاجتماعية والإنسانية، عملت مع عدة الصحف الفلسطينية والعربية.


تعليقات
-- أمل - السعودية

11 - صفر - 1432 هـ| 17 - يناير - 2011




مشكورين التوست سمعت عنه كثير وجربته .... بس مشكلتي ملولة ما استمر عليه وهو يحتاج إستمرار للحصول على نتيجة مرضية

-- سماهر - السعودية

22 - صفر - 1432 هـ| 28 - يناير - 2011




الليمون للتخلص من اصفرار الأسنان،
صراحه الكلام هذا صح انا مجربه جربوا وشوفو النتيجه

03 - محرم - 1434 هـ| 17 - نوفمبر - 2012

الله‏ ‏يعطيكم‏ ‏العافية.

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...